الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الخميس 05 نيسان: ترامب يوافق على إبقاء القوات الأمريكية في سوريا وإيران تسعى نحو القنبلة النووية

daily report
daily report

نادين إغبارية

نتنياهو يرد على تصريحات روحاني، وترامب يوافق على إبقاء القوات الأمريكية في سوريا لفترة قصيرة
بريطانيا تفتتح قاعدتها البحرية الخليجية في البحرين
رئيس الموساد يؤكد سعي إيران نحو القنبلة النووية
تعليق عملية إجلاء دوما بسبب الخلافات، ونظام الأسد ينقل دبابات ومدفعيات إلى المنطقة العازلة مع إسرائيل
حماس تعوض عائلات سكان غزة الذين قتلوا في الاشتباكات الحدودية مع إسرائيل
لبنان يسعى للحصول على مليارات الدولارات في مؤتمر باريس لتعزيز الاقتصاد المتعثر

نتنياهو يرد على تصريحات روحاني، وترامب يوافق على إبقاء القوات الأمريكية في سوريا لفترة قصيرة

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رد مساء الأربعاء على خطاب الرئيس الإيراني حسن روحاني في أنقرة بتركيا حيث اتهم إسرائيل والولايات المتحدة بدعم الإرهابيين في سوريا. وقال نتنياهو:”لا نهاية لهذا العبث الأخطبوط الإرهابي الإيراني يتهم إسرائيل بالإرهاب. إذا كان روحاني غير مطلع على أعمال الإرهاب والتخريب التي تنفذها قوة القدس كل يوم في سوريا فإن إسرائيل ستكون قادرة على تحديثه”. وقد ادعى الرئيس الإيراني حسن روحاني في وقت سابق أن إسرائيل جزء من مجموعة من الجماعات الإرهابية. وقال “إن الولايات المتحدة تمول أنشطة داعش في البلاد” مضيفاً أن “الصهاينة يساعدون عناصر إرهابية على تنفيذ هجمات في سوريا”. يذكر أنه اجتمع روحاني الأمس في أنقرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان لعقد قمة حول الشؤون السورية. وفي شأن متصل قالت صحيفة الجيروزاليم بوست الإسرائيلية نقلاً عن وكالة رويترز للأنباء إن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية ذكر يوم الأربعاء أن الرئيس دونالد ترامب وافق في اجتماع لمجلس الأمن القومي هذا الأسبوع على إبقاء القوات الأمريكية في سوريا فترة أطول بقليل للقضاء على الدولة الإسلامية لكنه أكد على النية في الانسحاب بأسرع وقت ممكن. وأضاف المسؤول إن ترامب لم يوافق على جدول زمني محدد للانسحاب في اجتماع الثلاثاء. وقال المسؤول إنه يريد ضمان هزيمة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية لكنه يريد من دول أخرى في المنطقة والأمم المتحدة أن تعزز وتساعد في توفير الاستقرار في سوريا.

بريطانيا تفتتح قاعدتها البحرية الخليجية في البحرين

قال موقع قناة فوكس نيوز الأمريكية إن بريطانيا افتتحت أول قاعدة عسكرية دائمة لها في الشرق الأوسط منذ أكثر من 4 عقود في دولة البحرين. وسيضم المرفق الذي افتتح يوم الخميس حوالي 500 من أفراد البحرية الملكية بما في ذلك البحارة والجنود والطيارين. تمنح المنشأة البحرية لبريطانيا وجودًا أكثر توسعية في المنطقة حيث يضمن الأمن البحري شحنات النفط والسلع التي تصدر من آسيا إلى أوروبا. أسس البريطانيون أول قاعدة عام 1935 في البحرين لكن الولايات المتحدة الأمريكية استولت على القاعدة بعد أن حصلت البحرين استقلالها عن الإمبراطورية البريطانية عام 1971. والبحرين- التي تقع قبالة سواحل المملكة العربية السعودية وغرب إيران المنافس لها- تستضيف أيضًا الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية.

رئيس الموساد يؤكد سعي إيران نحو القنبلة النووية

قالت صحيفة فويس أوف أمريكا إن رئيس وكالة المخابرات الإسرائيلية (الموساد) صرح بأنهم”متأكدون بنسبة 100٪ من أن إيران لا تزال ملتزمة بتطوير قنبلة نووية” وأضاف آنه يعتقد أن على المجتمع الدولي تغيير أو إلغاء اتفاقها النووي مع الجمهورية الإسلامية. يوسي كوهين- الذي يقود وكالة تجسس غامضة- أجرى مناقشات حول البرنامج النووي الإيراني وقدم تقييمه في اجتماع مغلق مؤخراً مع كبار المسؤولين وفقاً لشخص حضر الاجتماع. ووصف كوهين الاتفاق النووي بأنه “خطأ فادح” قائلاً إنه يسمح لإيران بالاحتفاظ بعناصر أساسية في برنامجها النووي وسيزيل القيود الأخرى في غضون سنوات قليلة. وبحسب كوهين فإن إيران ستكون قادرة على تخصيب ما يكفي من اليورانيوم لترسانة قنابل نووية”. كما انتقد كوهين قرار رفع العقوبات عن إيران قائلاً إنها أدت إلى “عدوان متزايد” من قبل إيران وأشار إلى استمرار إيران في تطوير الصواريخ الباليستية بعيدة المدى.

تعليق عملية إجلاء دوما بسبب الخلافات، ونظام الأسد ينقل دبابات ومدفعيات إلى المنطقة العازلة مع إسرائيل

قالت قناة فوكس نيوز نقلاً عن وسائل إعلام حكومية سورية وجماعة مراقبة معارضة إن عمليات الإجلاء من بلدة دوما التي يسيطر عليها المتمردون توقفت. وتقول وكالة الأنباء السورية إن التعليق هو نتيجة لخلافات داخل جماعة جيش الإسلام المتمردة مضيفة أن الحافلات التي دخلت دوما في عمليات الإجلاء عادت دون ركاب. وقد غادر مئات المقاتلين والمدنيين دوما في الأيام الأخيرة متجهين إلى مناطق شمالي سوريا يسيطر عليها مقاتلو المعارضة المدعومة من تركيا. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من بريطانيا مقراً له إن التعليق أثير بسبب الإجراءات التي اتخذتها القوات التركية في المناطق التي يصل إليها مقاتلو المعارضة. وفي الشأن السوري قالت صحيفة تايمز أوف إسرائيل إن نظام بشار الأسد يستعد لشن هجوم على جنوب سوريا ومرتفعات الجولان السورية لاستعادة السيطرة على هذه المناطق من الجماعات المتمردة كما ورد أنه وضع الدبابات والمدفعية الثقيلة داخل المنطقة العازلة منزوعة السلاح على حدود البلاد مع إسرائيل. تنتهك هذه الخطوة اتفاقية موقعة عام 1974 بين إسرائيل وسوريا.

حماس تعوض عائلات سكان غزة الذين قتلوا في الاشتباكات الحدودية مع إسرائيل

قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل إن منظمة حماس التي تحكم قطاع غزة صرحت يوم الخميس إنها كانت تدفع تعويضات لعائلات الفلسطينيين الذين قتلوا في اشتباكات مع القوات الإسرائيلية على الحدود. وفي بيان تعهد ناطق باسم حماس بتقديم 3،000 دولار لأقارب الذين قتلوا بنيران إسرائيلية. وقال المتحدث باسم حماس إن الفلسطينيين الذين أصيبوا برصاص القوات الإسرائيلية في الاشتباكات سيحصلون على تعويضات تتراوح بين 200 و 500 دولار حسب مستوى الإصابة. وقالت حماس إن هذه الدفعات كانت “في ضوء الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها شعبنا في قطاع غزة نتيجة استمرار الحصار الإسرائيلي”. يذكر أن ما لا يقل عن 18 فلسطينياً قُتلوا في مصادمات خلال الأسبوع الماضي. في آخر حادث مميت-صباح يوم الخميس- قال الجيش الإسرائيلي إن فلسطينيًا مسلحًا اقترب من الحدود واستهدفته الطائرات الإسرائيلية. يوم الجمعة الماضي تظاهر أكثر من 30،000 فلسطيني على طول حدود غزة في ما تصفه إسرائيل بأنه أعمال شغب دبرتها حماس وما يقول الفلسطينيون إنه من المفترض أن يكون مظاهرة سلمية.

لبنان يسعى للحصول على مليارات الدولارات في مؤتمر باريس لتعزيز الاقتصاد المتعثر

قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل إن لبنان يأمل في الحصول على مليارات الدولارات للبنية التحتية هذا الأسبوع في مؤتمر دولي للمانحين في باريس حيث يواجه البلد النمو المتدني والديون المرتفعة. ومن المتوقع أن يبدأ المؤتمر-الذي يضم نحو 50 بلداً ومنظمة دولية- يوم الجمعة، حيث ستطلب بيروت ما يصل إلى 22 مليار دولار لبرنامج استثمار يمتد من 8 إلى 12 عاماً. ويأمل لبنان أن يساعد تدفق الأموال في إنعاش الاقتصاد الذي ضرت به الاضطرابات السياسية وانتشار الحرب في سوريا المجاورة. لبنان موطن لحوالي 1.2 مليون لاجئ أي ربع سكانه تقريباً. كما أعاقت الحرب الأهلية المجاورة صادرات الأراضي إلى الأردن والعراق ودول الخليج الغنية بالنفط. من عام 2007 حتى عام 2010 نما اقتصاد لبنان بمعدل 9٪ سنوياً. لكنها شهدت انخفاضا كبيرا في عام 2011، عندما أدت الأزمة السياسية إلى إسقاط الحكومة بالإضافة للثورة السورية التي أثارت الاضطرابات بين الفصائل اللبنانية.