الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الجمعة 05 أيار: حظر تحليق طائرات الولايات المتحدة وحلفائها في معظم الأجواء السورية وبدء تطبيق اتفاق المناطق الآمنة السورية منتصف ليل الجمعة

daily report
daily report

–  السعودية تقول إن زيارة ترامب سوف تعزز من محاربة التطرف .

– رئيس الوزراء العراق : بعد هزيمة تنظيم الدولة ، القوات الأمريكية سوف تنسحب

– كوريا الشمالية تتهم وكالة المخابرات المركزية وكوريا الجنوبية بمؤامرة لاغتيال كيم جونغ أون

– الطيران الأمريكي من بين الذين لن يسمح لهم بالتحليق في سماء المناطق الآمنة

– القوات العراقية تتقدم باتجاه الشمال الغربي لمدينة الموصل

– لماذا اهتز نتنياهو لاجتماع ترامب مع عباس ؟

– روحاني ينتقد المخذّلين في محادثات الاتفاق النووي

حظر تحليق طائرات الولايات المتحدة وحلفائها في معظم الأجواء السورية

وزارة الدفاع الروسية: أوقفنا استخدام قواتنا الجوية في منذ 1 مايو 2017

أمريكا تعرب عن قلقها من مشاركة إيران في اتفاق المناطق الآمنة السورية

بدء تطبيق اتفاق المناطق الآمنة السورية منتصف ليل الجمعة

داعش ينصح بالابتعاد عن أماكن تجمعات المسيحيين والحكومة في مصر

إرجاء تشغيل أول مفاعل نووي إماراتي لمدة عام

مقتل جندي أمريكي أثناء عملية ضد حركة الشباب

باكستان ترفض استخدام قمر اتصالات هندي جديد وتعكف على مشروعها الخاص

– 350 عائدًا من سوريا يمثلون تحديًا للشرطة البريطانية

 

– بوتين يمتلك سلاحا سرياً في سورية : الشيشان . فورين بوليسي

– مع هبوب رياح الحرب ، على إسرائيل أن تقرر إذا ما كانت تود إفشال مشروع غزة . تايمز اوف إسرائيل

– في مدن تحت الأرض ، مقاتلو تنظيم الدولة ينتظرون أفراد الجيش العراقي . ميدل ايست آي

 

جورسليم بوست: السعودية تقول إن زيارة ترامب سوف تعزز من محاربة التطرف .

السعودية مهد الإسلام الأول سوف تكون محطة ترامب الأولى في رحلاته المتعددة بعد توليه الرئاسة

أعرب وزير الخارجية السعودي أن زيارة ترامب المرتقبة يوم الثلاثاء إلى المملكة سوف تعزز التعاون بين الولايات المتحدة والدول المسلمة في الوقوف ضد ومحاربة التطرف .

واستطرد قائلا أن ترامب سوف يزور الرياض واسرائيل هذا الشهر ، وأن ترامب يمتلك احتمالية كبرى في النجاح من أجل نجاح اتفاقيات السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين بفعل منهجه المعتدل . ووصف الجبير هذه الزيارة بالتاريخية حيث أن هذه الزيارة سوف تحتوي على قمة ثنائية ولقاءات مع رؤساء دول الخليج وقادة الدول العربية والمسلمة .

 

كريستيان ساينس مونيتر: رئيس الوزراء العراق : بعد هزيمة تنظيم الدولة ، القوات الأمريكية سوف تنسحب .

أعلن رئيس الوزراء العراقي اليوم الجمعة في بيان نشرته وكالة أنباء أسوشيتد برس عن المحادثات بين العراق والولايات المتحدة : ان القوات الاميركية لن تبقى في العراق بعد انتهاء الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال مسؤول اميركي ومسئول من الحكومة العراقية فى مؤتمر صحفى الأسبوع الماضي أن المحادثات حول استمرار القوات الأمريكية في العراق مستمرة. واكد المسؤول الاميركي ان المباحثات تجري في مراحل مبكرة وأن “أي شيء لم ينته”.

في المقابل أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي في بيانه أنه لا توجد أي قوات قتالية اجنبية على الاراضي العراقية وان اي جنود اميركيين يبقون في حال هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية سيكونون مستشارين يعملون على تدريب قوات الأمن العراقية للحفاظ على “الاستعداد الكامل”  ضد أي “تحديات أمنية مستقبلية”.

 

سيدني مورنينج هيرالد:كوريا الشمالية تتهم وكالة المخابرات المركزية وكوريا الجنوبية بمؤامرة لاغتيال كيم جونغ أون

اتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بالتآمر لاغتيال الزعيم كيم جونغ – يون وسط تصاعد التوتر حول برنامج بيونغ يانغ للأسلحة النووية.

وزعمت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية للنظام أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وأجهزة الاستخبارات الكورية الجنوبية رشحت مواطنا من كوريا الشمالية “للإساءة للقيادة العليا” باستخدام مادة كيميائية حيوية. وتأتي هذه المزاعم في الوقت الذي يزداد فيه الضغط على نظام الرئيس كيم دونالد ترامب للتخلي عن برنامجه النووي، محذرا من أن العمل العسكري هو من بين الخيارات التي قد ينظر فيها. ومع ذلك، قال ترامب هذا الاسبوع انه مستعد للاجتماع مع كيم إذا كانت الظروف مناسبة.

 

فوكس نيوز:الطيران الأمريكي من بين الذين لن يسمح لهم بالتحليق في سماء المناطق الآمنة .

ذكرت تقارير اليوم الجمعة أن الطائرات العسكرية الأمريكية والائتلافية لن يسمح لها بالتحليق فوق “مناطق آمنة” محددة فى سوريا فى إطار اقتراح روسي يحظى بتأييد إيران وتركيا.ولم تشر التقارير إلى كيفية إنفاذ المجال الجوي ويبدو أن الاقتراح العام يمثل عملا جاريا. واقترح المسؤول الروسي الكسندر لافرنتييف فى محادثات السلام يوم الجمعة ان جميع الطائرات العسكرية بما فيها الروسية والتركية ستمنع ايضا من المناطق المحددة. بموجب الخطة الروسية، ستوقف القوات الجوية للرئيس بشار الأسد رحلاتها فوق المناطق الآمنة.

وقد قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء أنه أجرى محادثة “جيدة جدا” حول الهاتف مع الرئيس ترامب، ووافق نظيره الأمريكى على اقتراح إقامة مناطق آمنة فى سوريا لحماية المدنيين فى تلك الدولة التي مزقتها الحرب. الا ان البيت الابيض اكد فقط أن الزعيمين بحثا المناطق الآمنة، وليس ان هناك أية اتفاقيات.

 

رويترز:القوات العراقية تتقدم باتجاه الشمال الغربي لمدينة الموصل

أعلن القادة الاميركيون اليوم الجمعة ان القوات العراقية دفعت إلى الموصل من الشمال في اليوم الثاني من حملة جديدة تهدف الى الاسراع في محاولة لطرد مقاتلي الدولة الإسلامية.وقد ثبت أن الدعم الجوي الأمريكي يعد أمرا حيويا لاكتشاف السيارات المفخخة الانتحارية وتجنب استهداف المدنيين المحاصرين. ويهدف الموطئ الجديد للقوات العراقية المدعوم من قبل الولايات المتحدة الى فتح طرق الهروب لمئات الالاف من المدنيين المحاصرين خلف خطوط الدولة الإسلامية، مما يساعد القوات على التقدم.

وتظهر لقطات التقطتها طائرة بدون طيار تديرها الفرقة العراقية التاسعة المدرعة فوق ضاحية مشرفة شمال غرب البلاد والتي شاهدتها رويترز إن المسلحين لديهم دفاعات ضئيلة، على عكس مناطق أخرى من الموصل حيث تعرقل الشوارع حواجز مضادة للدبابات وسيارات.

وقال إن الدولة الإسلامية ربما كانت تتوقع الهجوم، “لكنهم لا يستطيعون الدفاع عن كل مكان”.

 

المونيتر: لماذا اهتز نتنياهو لاجتماع ترامب مع عباس ؟

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن قلقه من أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى عقد اجتماع في البيت الابيض، و العديد من قادة العالم المهمين، إنما يعبر عن تصميمه على تعزيز اتفاق الدولتين.

 

المونيتر: روحاني ينتقد المخذّلين في محادثات الاتفاق النووي

انتقد الرئيس الايراني حسن روحاني المعارضين المحافظين لمحاولة تخريب الاتفاق النووي مع القوى العالمية وتعهد المزيد من الحقوق المدنية خلال مناقشة الانتخابات الرئاسية الثانية يوم الجمعة. وفي انتقادات نادرة من الحرس الثوري النخبة، انتقد روحاني قرار كتابة رسائل معادية لإسرائيل على الصواريخ الباليستية قبل اختبارها.

حظر تحليق طائرات الولايات المتحدة وحلفائها في معظم الأجواء السورية

نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن دبلوماسي روسي كبير قوله إنه سيُحظَر على الولايات المتحدة وحلفائها التحليق في معظم الأجواء السورية بموجب الاتفاق الذي توصلت إليه إيران وروسيا وتركيا لإنشاء مناطق آمنة في البلاد، كما اقترح الدبلوماسى ألكسندر لافرنتيف حظر الطائرات الحربية الروسية والتركية من التحليق فى المناطق الأربعة المحددة لوقف التصعيد فيها، حيث من المفترض أن تتوقف الحكومة السورية وقوات المتمردين عن القتال.

 

وزارة الدفاع الروسية: أوقفنا استخدام قواتنا الجوية في سوريا منذ 1 مايو 2017

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها توقفت عن استخدام قواتها الجوية فى سوريا اعتبارا من مطلع مايو الجاري، تطبيقًا لبنود مذكرة مناطق تخفيف التصعيد، وفقًا لما نقلته وكالة تاس، وقال رئيس إدارة العمليات الرئيسية في هيئة الأركان العامة الروسية، الجنرال سيرجي رودسكوي: “إن إقامة مناطق تخفيف التصعيد سيحسن من موقف القوات الحكومية. وستواصل القوات الجوية الروسية دعم عملياتها الرامية إلى القضاء على مسلحي تنظيم الدولة وجبهة النصرة”.

 

أمريكا تعرب عن قلقها من مشاركة إيران في اتفاق المناطق الآمنة السورية

أعرب دبلوماسيون أمريكيون عن قلقهم الحذر من مشاركة إيران في اتفاق المناطق الآمنة السورية متسائلين عما إذا كان بإمكان أي خطة تتضمن طهران أن تنجح، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت في بيان: “ما زلنا قلقين حيال مشاركة إيران كضامن”.

 

بدء تطبيق اتفاق المناطق الآمنة السورية منتصف ليل الجمعة

سيبدأ تطبيق اتفاق المناطق الآمنة في سوريا اعتبارا من منتصف ليل الجمعة، بحسب وزارة الدفاع الروسية، لكن القوات الجوية الروسية ستواصل قصف تنظيم الدولة في مناطق أخرى من البلاد، وذكرت وسائل إعلام روسية أن أول وأكبر المناطق الآمنة في شمال سوريا ستتضمن محافظة إدلب وأجزاء من اللاذقية وحلب وحماة، ويسكنها أكثر من مليون شخص، ولفت ألكسندر فومين، نائب وزير الدفاع الروسي، إلى أن الاتفاق يحظى بدعم الأمم المتحدة والولايات المتحدة والسعودية، وهو ما يضمن تنفيذه على الأرض.

 

داعش ينصح بالابتعاد عن أماكن تجمعات المسيحيين والحكومة في مصر

حذر تنظيم الدولة المسلمين في مصر من التواجد في أماكن تجمعات المسيحيين والمصالح الحكومية أو في منشآت الجيش والشرطة متوعدًا بمواصلة الهجوم على هذه الأهداف، حسبما نقلته صحيفة النبأ الأسبوعية التي يصدرها التنظيم على تليجرام، وقال “أمير جنود الخلافة في مصر”: “نحذركم ونشدد عليكم بأن تبتعدوا عن أماكن تجمعات ومصالح النصارى وكذلك أماكن تجمعات الجيش والشرطة وأماكن مصالح الحكومة السياسية منها والاقتصادية وأماكن وجود رعايا دول الغرب الصليبية وانتشارهم ونحوها.. فكل هذه أهداف مشروعة لنا ويسعنا ضربها في أي وقت”.

 

إرجاء تشغيل أول مفاعل نووي إماراتي لمدة عام

أرجأت الإمارات تشغيل أول مفاعل نووي لمدة عام لعدم حصول الشركة المحلية المكلفة بتشغيله على رخصة من هيئة الرقابة على الطاقة النووية حتى الآن، بحسب مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، تقود شركة الطاقة الكهربائية الكورية مشروع “محطة براكة”، الذي سيلبي ربع احتياجات الإمارات من الكهرباء عندما يكتمل بناؤها عام 2020، وتبني بالتزامن أربع وحدات من مفاعل إيه.بي.آر-1400.

 

مقتل جندي أمريكي أثناء عملية ضد حركة الشباب

قتل جندي أمريكي خلال عملية تقودها الحكومة الصومالية ضد حركة الشباب، حسبما أعلنه مسؤولون عسكريون أمريكيون، وقالت قيادة القوات الأمريكية في إفريقيا إن الجندي قُتِل بينما كانت القوات الأمريكية تقدم المشورة والدعم في عملية للجيش الوطني الصومالي على مسافة نحو 60 كيلومترا غربي مقديشو.

 

باكستان ترفض استخدام قمر اتصالات هندي جديد وتعكف على مشروعها الخاص

رفضت باكستان الانضمام إلى مشروع قمر الاتصالات الصناعي الذي أطلقته الهند ويتيح للدول المشتركة خدمات البث التلفزيوني وتكنولوجيا اتصالات لأجهزة الصراف الآلي البنكية ودعم شبكات الهواتف المحمولة، تقدمت أفغانستان وبنجلادش وبوتان ونيبال وسريلانكا والمالديف بطلبات لاستخدام القمر الصناعي، غير أن باكستان قالت إنها تعكف على بناء قمرها الصناعي الخاص، ولن تنضم للمشروع الهندي الذي يهدف أيضًا إلى مواجهة الانخراط الصيني المتزايد في مشروعات البنية التحتية في جنوب آسيا.

 

350 عائدًا من سوريا يمثلون تحديًا للشرطة البريطانية

حددت أجهزة الأمن البريطانية 350 شخصا قالت إنهم عادوا من سوريا ويشكلون تشكل تهديدا إرهابيا محتملا للمملكة المتحدة، ويكشف العدد الكبير من “المشتبه فيهم” عن حجم التحدي الذى يواجه رجال شرطة مكافحة الإرهاب فى بريطانيا، بحسب صحيفة ذا صن، ويقول الخبراء إن إبقاء شخص واحد تحت الرقابة لمدة 24 ساعة يتطلب ما يصل إلى 30 من ضباط المخابرات، ما يعني استحالة تتبع كل المشتبه فيهم على مدار الساعة.

وسوم