الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

السبت 05 آب: المدنيون محاصرون في مدينة الرقة وقطر تجري تدريبات عسكرية مع تركيا

daily report
daily report

 

– أكراد سوريا يستعيدون نصف الرقة.. و2000 من داعش لا يزالون في المدينة

– المدنيون محاصرون في الرقة.. وروسيا وأمريكا يستخدمان القنابل الفوسفورية

– محكمةٌ أمريكية تلغي إدانة عناصر بلاك ووتر المتهمين بقتل عراقيين

– نصر الله يغازل الأمير صباح وينفي تشكيل خلايا في الكويت

– ملك الأردن يلتقي عباس في رام الله يوم الإثنين لمدة 3-4 ساعات

– بعد بريطانيا وأمريكا وفرنسا.. قطر تجري تدريباتٍ عسكرية مع تركيا يومي 6 و7 أغسطس

– تركيا تسعى لنقل منتجاتها إلى قطر عبر إيران

– صحيفة دي فليت الألمانية تشكو تركيا في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان

– مساعد نتنياهوالسابق يشهد ضدّه في قضيتي كسبٍ غير مشروع

 

أكراد سوريا يستعيدون نصف الرقة.. و2000 من داعش لا يزالون في المدينة

قال المبعوث الأمريكي لدى التحالف “بريت ماكجورك”: “إن قوات سوريا الديمقراطية استعادت السيطرة على قرابة 45 في المئة من مدينة الرقة”.

لكنه رجّح وجود ألفي مقاتلٍ من تنظيم الدولة لا يزالون في المدينة، بعد أشهرٍ من انطلاق عملية “غضب الفرات” لاستعادة الرقة.

المدنيون محاصرون في الرقة.. وروسيا وأمريكا يستخدمان القنابل الفوسفورية

في السياق ذاته حذّرت منظماتٌ إنسانية من مغبة محاصرة المدنيين في الرقة، في ظلّ وصول قليلٍ من الرعاية الصحية الضرورية إليهم.

واتهم نشطاء آخرون التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وروسيا باستخدام القنابل الفوسفورية في الرقة.

محكمةٌ أمريكية تلغي إدانة عناصر بلاك ووتر المتهمين بقتل عراقيين

ألغت محكمة استئنافٍ فيدرالية أمريكية إدانة رجل أمنٍ في شركة “بلاك ووتر” يمضي حكماً بالسجن مدى الحياة بتهمة قتل 14 عراقياً في عام 2007، ومن المقرر إعادة محاكمته.

وأمرت المحكمة أيضاً بإعادة النظر في الأحكام الصادرة بسجن ثلاثةٍ آخرين 30 عاماً بتهمة القتل العمد لمدنيين عزّل من بينهم نساءٌ وأطفال في بغداد.

نصر الله يغازل الأمير صباح وينفي تشكيل خلايا في الكويت

نفى الأمين العام لحزب الله “حسن نصر الله” تشكيل خلايا أو إرسال أسلحةٍ إلى الكويت، معتبرًا الاتهامات الرسمية الموجهة للحزب بأنها “سياسية”.

وأعرب نصر الله عن استعداده لمناقشة أي التباس عبر القنوات الدبلوماسية، مضيفًا: “لا نريد في الكويت إلا كل الأمن والسلامة. والرهان كبيرٌ على حكمة سموّ أمير الكويت في معالجة هذا الملف”.

يأتي ذلك بعدما قدّمت الكويت احتجاجاً رسمياً إلى لبنان تتهم فيه حزب الله بتدريب 21 شيعياً أدينوا بتهمة تشكيل “خليةٍ إرهابية” (خلية العبدلي) في الإمارة.

ملك الأردن يلتقي عباس في رام الله يوم الإثنين لمدة 3-4 ساعات

يزور العاهل الأردني الملك عبد الله رام الله يوم الإثنين، لبحث تطورات عملية السلام مع الرئيس “محمود عباس”.

وذكر مسؤولٌ فلسطيني رفيع المستوى أن لقاء العاهل الاردني مع الرئيس أبو مازن سيستغرق 3-4 ساعات.

بعد بريطانيا وأمريكا وفرنسا.. قطر تجري تدريباتٍ عسكرية مع تركيا يومي 6 و7 أغسطس

أعلنت وزارة الدفاع القطرية أنها ستجري تدريباتٍ عسكرية مشتركة مع تركيا في المياه الإقليمية القطرية يومي الأحد والإثنين الموافقين 6 و7 أغسطس، وذلك بعد 3 أيامٍ من وصول الفرقاطة التركية تي جي غي غوكوفا، وعلى متنها 214 فردًا، إلى ميناء حمد البحري جنوب شرقي الدوحة للانضمام إلى القوات التركية الموجودة في قطر.

وشاركت قطر على مدى الشهرين الماضيين في 5 مناوراتٍ عسكرية، اثنتان منها مع القوات البحرية الملكية البريطانية في يوليو الماضي، ومثلهما مع قوات أمريكية في يونيو الماضي، ومناورةٌ مع القوات البحرية الفرنسية في 22 من الشهر ذاته.


تركيا تسعى لنقل منتجاتها إلى قطر عبر إيران

قال وزير الاقتصاد التركى “نهاد زيبكى” إن أنقرة والدوحة وطهران يأملون فى التوصل إلى اتفاقيةٍ ثلاثية حول نقل المنتجات التركية إلى قطر بطريقةٍ عمليةٍ وفعالة.

وقال الوزير التركي: “نحن نفكر في بدائل لطرق التجارة البرية مع قطر. وأسهل طريقة هي عبر إيران”، مشيرًا إلى أن استخدام طائرات الشحن لنقل المنتجات التركية إلى الدوحة ليس حلاً.

وأضاف: “يكتسب الشحن عن طريق البحر أهمية، ونتوقع مرور ما لا يقل عن أربع سفن بضائع إلى قطر شهرياً ذهاباً وإياباً، لكن الطريق البري هو البديل الوحيد. بينما الخيار الأسهل هو إرسال هذه البضائع عبر إيران”.

صحيفة دي فليت الألمانية تشكو تركيا في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان

تقدمت صحيفة دي فيلت الألمانية بشكوى أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ ضد احتجاز مراسلها “دينيز يوجيل” في تركيا.

وقال وزير الخارجية الألماني “زيجمار جابريل” في وقتٍ سابق إنه يعوّل على قرارٍ سريع من المحكمة، حتى يكون حلاً حافظاً لماء وجه تركيا.

مساعد نتنياهوالسابق يشهد ضده في قضيتي كسبٍ غير مشروع

وافق “آري هارو” المدير السابق لمكتب “بنيامين نتنياهو” على الإدلاء بأقواله كشاهد إثبات في قضيتي كسبٍ غير مشروع يخضع فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي للاستجواب كمشتبهٍ به.

تأتي شهادة “هارو” بموجب اتفاق تسوية يتعلق باتهاماتٍ بالفساد وجهت إليه في قضيةٍ منفصلة، وهو التطور الذي يعطي بعداً جديداً للتحقيق الجاري مع نتنياهو منذ فترةٍ طويلة.

بموازاة ذلك، قال متحدثٌ باسم نتنياهو إن رئيس الوزراء الذي يتولى المنصب لفترةٍ رابعة سيقاوم الملاحقة التي تهدف لإبعاده عن السلطة.