fbpx

الأربعاء 05 كانون الأول: داعش يتمسك بآخر معقل له شرقي سوريا وتركيا تصدر مذكرتي توقيف بحق مقربين من ولي العهد بن سلمان

الولايات المتحدة تهاجم داعش في سوريا ودمشق تدعي إلحاق الضرر بقواتها

قالت صحيفة الجيروزاليم بوست الإسرائيلية إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة استهدف أحد قادة تنظيم الدولة الإسلامية في صحراء البادية السورية يوم الأحد. قال التحالف إنه ضرب أبو العمرين- الذي تورط في قتل عامل الإغاثة الأمريكي بيتر كاسيج في عام 2014. لكن وسائل الإعلام الرسمية السورية زعمت أن الولايات المتحدة ضربت مواقع لقوات النظام السوري قرب صف من التلال في جنوب سوريا. توضح الحسابات المتضاربة الصراع المعقد الذي لا يزال يُشن في سوريا ضد داعش. وفي مساء يوم الأحد زعمت وسائل الإعلام الرسمية السورية “سانا” أن عدة صواريخ سقطت على منشآت تابعة للجيش العربي السوري- وهي القوات المسلحة النظامية الرئيسية- جنوبي مدينة السكنة على جبل يدعى جبل الغراب في محافظة حمص. التقطت وسائل الإعلام الروسية ومصادر أخرى التقرير السوري الذي كرر التأكيد. وأشارت دمشق بأصابع الاتهام إلى القوات الأمريكية في التنف وهي قاعدة للتحالف في جنوب سوريا بالقرب من الحدود العراقية الأردنية. والولايات المتحدة مصرة على أن مزاعم النظام السوري “خاطئة تماماً” بحسب التحالف. وجاء في بيان: “قامت قوات التحالف بضربات دقيقة ضد عضو كبير في داعش”. استهدفت الاضرابات أيضًا عدة أعضاء آخرين من داعش.

داعش يتمسك بآخر معقل له شرقي سوريا

وفي شأن متصل ذكرت صحيفة فويس أوف أمريكا إنه على الرغم من خسارتهم معظم الأراضي التي احتلوها إلا أن مقاتلي الدولة الإسلامية تقاتل الآن ضد القوات المدعومة من الولايات المتحدة في معقلهم الأخير في شرق سوريا. وقد دارت اشتباكات عنيفة حول حاجين في محافظة دير الزور السورية لمدة 3 أسابيع بينما كانت القوات الديمقراطية السورية تحاول حصار المقاتلين المتبقين من داعش في البلدة. لكن مصادر محلية تقول إن مقاتلي داعش يخوضون معركة صعبة في حاجين مستفيدين من سوء الأحوال الجوية.

تركيا تسعى لاعتقال 2 من حلفاء ولي العهد السعودي على مقتل خاشقجي

قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل إن مدعي تركي طالب باصدار مذكرات توقيف بحق رجلين سعوديين بالقرب من ولي العهد محمد بن سلمان بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي حسبما ذكر مصدر تركي قريب من التحقيق يوم الأربعاء. وقد قدم مكتب المدعي العام الرئيسي في اسطنبول طلباً يوم الثلاثاء للحصول على مذكرات القبض على أحمد العسيري وسعود القحطاني التي وصفها في وثائق المحكمة بأنها “من بين المخططين” لمقتل خاشقجي.

مبعوث ترامب للسلام في الشرق الأوسط يطلب من الدول العربية إدانة حماس في الأمم المتحدة

قال موقع ميدل إيست آي إن مبعوث الشرق الأوسط في إدارة ترامب طالب العديد من الدول العربية بإدانة حماس في قرار يطرح للتصويت عليه في الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس  وفقاً لصحيفة هاآرتس. وقد أرسل جيسون غرينبلات رسالة إلى الدبلوماسيين في المغرب وعمان والبحرين والأردن والمملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة ومصر وقطر وفقِ للصحيفة الإسرائيلية. في الرسالة ورد أن غرينبلات حث الدبلوماسيين على عدم الانضمام إلى جهود السلطة الفلسطينية لإعاقة القرار مشددًا على أن الأمم المتحدة لم تدين حماس أبدًا بالاسم. ويقال إن التوقيت كان ذا أهمية خاصة في ضوء التصعيد الأخير في التوترات بين إسرائيل وحماس بعد أن أطلقت الجماعة وآخرون في غزة صواريخ بعد عملية إسرائيلية فاشلة في قطاع غزة.

الإعلانات

Add comment

اترك تعليقاً

الإعلانات
%d مدونون معجبون بهذه: