Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

السبت 06 أيار: “هنية” رئيسًا لمكتب حماس السياسي ومفاوضات بين واشنطن والرياض لبيع أسلحة بعشرات المليارات

daily report
daily report

– إسرائيل ناشيونال نيوز: روحاني ينتقد الرسائل المعادية لإسرائيل المكتوبة على الصواريخ الباليستية

– الغارديان: المناطق السورية الآمنة تصيبها الاشتباكات لليوم

– رويترز: الفيضانات تجبر سكان الموصل على الفرار من الحرب في قوارب مهترئة !

– الغارديان : أكراد سورية يمتدون حتى الرقة والبحر .

– جورسليم بوست: إسرائيل تسعى إلى خداع الأطباء الذين يرفضون إطعام المضربين عن الطعام بالقوة .

– مفاوضات بين واشنطن الرياض لبيع أسلحة بعشرات المليارات

– تجدد الاشتباكات في شمال غرب رغم تطبيق اتفاق “تخفيف التوتر”

– تركيا تدرس نقل 58.5% من بنك وقف إلى مصرف إسلامي

– محققون فرنسيون: لا توجد آثار متفجرات على رفات ضحايا طائرة مصر للطيران

– فيضانات بنجلاديش تدمر المحاصيل الزراعية ومصائد الأسماك

– طالبان تسيطر على مقاطعة قلعة زال شمال أفغانستان

– محكمتا استئناف أمريكيتان تنظران في قرار ترامب بحظر السفر

– استراتيجية ترامب الجديدة لمكافحة الإرهاب

– “هنية” رئيسًا لمكتب حماس السياسي خلفًا لـ”مشعل”

 

 

 


إسرائيل ناشيونال نيوز: روحاني ينتقد الرسائل المعادية لإسرائيل المكتوبة على الصواريخ الباليستية .

انتقد الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم الجمعة الحرس الثوري كتابة رسائل معادية لإسرائيل حول الصواريخ الباليستية قبل اختبارها. كما انتقد روحانى فى حديثه عن الانتخابات الرئاسية الثانية قبل التصويت فى 19 مايو خصومه متهماً إياهم بتخريب الاتفاق النووي مع القوى العالمية. ونقلت الصحيفة عنه قوله خلال المناقشة “لقد شاهدنا كيف كتبوا شعارات حول الصواريخ واظهروا مدن تحت الارض (الصواريخ) من أجل عرقلة اتفاق السلام النووي”.

وقد أجري اختبار الصواريخ المذكور في آذار / مارس 2016. وكتبت عبارة “إبادة إسرائيل” على الصواريخ، وادعى المسؤولون الإيرانيون أن نظم الصواريخ التي يجري تطويرها ضرورية “لمواجهة الكيان الصهيوني” وضمان “انهياره”.

إلا أن تصريحات روحاني حول المعاداة لإسرائيل مثيرة للدهشة، نظرا لأن القادة الإيرانيين يهددون باستمرار إسرائيل ويهددون بـ مسحها من الخريطة. وهكذا فقد حقق روحاني، وصف الغرب له بأنه “معتدل” .

 

الغارديان: المناطق السورية الآمنة تصيبها الاشتباكات لليوم

اشتبكت قوات النظام السوري والمتمردين في شمال غرب مدينة حماة يوم الجمعة بعد وقت قصير من بدء سريان الاتفاق الذي ترعاه روسيا لإقامة مناطق آمنة

وقد دخلت المناطق الآمنة في الاتفاق بعد أن تم باتفاق روسي تركي إيراني ، بدءا من منتصف ليلة الجمعة وسيتم وضع تفاصيل الاتفاق والتنفيذ خلال الأسابيع القليلة القادمة

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان مقاتلات مقاتلة أطلقت النار على قرية الزلاقية التي يسيطر عليها المتمردون والمواقع القريبة من ريف حماة حيث تبادل المقاتلون القصف.

 

رويترز: الفيضانات تجبر سكان الموصل على الفرار من الحرب في قوارب مهترئة !

عبرت مئات الأسر التي استنفدت الحرب منها كل شيء من الملابس والمواد الغذائية إلى الأقارب المصابين أو القتلى عبر النهر على قوارب صيد صغيرة متقلبة قادرة على حمل خمسة أو ستة أشخاص فقط.

وكان الكثيرون يغادرون منطقة مشرفة غرب الموصل بعد ان استولت عليها القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة من تنظيم الدولة الاسلامية يوم الجمعة على امل ان تصل الى السلامة النسبية للجهة الشرقية للنهر.

وقال مشرف محمد (45 سنة) وهو عامل في مصنع الثلج من مشرفة: “لقد عانينا من ظلم الدولة الإسلامية، والآن بعد أن كنا أحرارا وعدنا بخمس جسور”. “أين هي الجسور؟ كنا ننتظر يومين”.

وأضاف “لقد مات الكثيرون من جيراننا واصدقائنا، وقد تم الافراج عنهم لكننا لسنا سعداء لأننا فقدنا اقرب الناس لنا”.

وقد قطعت الفيضانات جميع نقاط العبور بين الشرق والغرب وأجبرت الجيش على تفكيك الجسور المؤقتة التي تربط بين الجانبين فى ثانى اكبر مدينة في العراق.

 

الغارديان : أكراد سورية يمتدون حتى الرقة والبحر .

كشف أكراد سورية عن خططها لإعادة رسم الجزء الشمالي من البلاد عبر ربطها بالمنطقة الكردية في منطقة روجافا مع البحر الأبيض المتوسط /، وفي خطوة من شأنها أن تغضب تركيا المجاورة . وفي إشارة أخرى إلى تردي الثقة الكردية في الشمال السوري ، قال مسؤولون أنهم يعتزمون الطلب من الولايات المتحدة الحصول على دعم سياسي في إنشاء ممر تجاري للبحر المتوسط

كجزء من صفقة لتحرير الرقة وغيرها من قبضة الدولة الإسلامية .

وفي تطور آخر مذهل، كشف مسؤول حتى أنه من المحتمل أن قوات الدفاع الذاتي قد تدفع الغرب في نهاية المطاف إلى تحرير مدينة إدلب، على بعد 170 كيلومترا غرب الرقة، التي يسيطر عليها حاليا ائتلاف من الإسلاميين والجهاديين بما في ذلك جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة السابق . وتقول هيديا يوسف، المسؤولة عن مشروع الفيدرالية ل “الاتحاد الديمقراطي لشمال سوريا” المستقل ذاتيا، الذي توسع من منطقة كردستان روجافا إلى أراض عربية كبيرة، إن “الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط في مشروعنا لشمال سوريا، إنه حق قانوني لنا للوصول إلى البحر الأبيض المتوسط “.

 

جورسليم بوست: إسرائيل تسعى إلى خداع الأطباء الذين يرفضون إطعام المضربين عن الطعام بالقوة .

بدأت السلطات الإسرائيلية في التفكير جلب أطباء أجانب لإجبار المضربين الفلسطينيين عن الطعام لتناول الطعام إذ استمر الاطباء الاسرائيليون في مقاومة الحكومة .

وقد نصحت الجمعية الطبية الاسرائيلية أعضائها الأطباء بعدم المشاركة في أي إجبار للتغذية بالقوة ، واعتبرت هذه الممارسة غير إنسانية . وقد ذكرت القناة الإسرائيلية الثانية أن الحكومة تسعى للحصول على أطباء من دولة محدد تغذية المضربين عن الطعام بالقوة خطر فقدان حياتهم .

وقد دعم مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو التشريع الذي يسمح للأطباء بإطعام السجناء ضد إرادتهم، قائلا إن الحكومة ملزمة بإنقاذ حياة السجناء في نظامها. وعلى الرغم من اعتراضات الجمعية الطبية الإسرائيلية، حكمت المحكمة العليا في العام الماضي بأن القانون الذي يتطلب التغذية القسرية دستوري.

 

مفاوضات بين واشنطن الرياض لبيع أسلحة بعشرات المليارات

برغم الانتقادات الموجهة إلى السعودية، تجري مفاوضات حالية بين واشنطن والرياضلإبرام عقود تسليح بعشرات المليارات من الدولارات تشمل بطاريات نظام الدفاع الصاروخي (ثاد)، حسبما نقلته وكالة رويتز عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة”.

يجري التفاوض أيضا على توريد منظومة برامج كمبيوتر (سي2بي.إم.سي) للقيادة والسيطرة أثناء المعارك والاتصالات، وأيضا حزمة من قدرات الأقمار الصناعية، ستقدمها شركة لوكهيد مارتن.

وقالت المصادر إن عربات قتالية من طراز برادلي وعربات مدفعية من طراز إم109 تصنعها شركة بي.أيه.إي سيستمز البريطانية تدخل ضمن الحزمة السعودية.

حظي الخبر باهتمام عدد من الصحف والمواقع والوكالات الأجنبية، أبرزها: روسيا اليوم، جيروزاليم أونلاين، سكاي نيوز، سي إن بي سي، ذي إندبندنت.

 

تجدد الاشتباكات في شمال غرب سوريا رغم تطبيق اتفاق “تخفيف التوتر”

اشتبكت قوات الحكومة السورية مع مقاتلي المعارضة في محافظة حماة بعد دقائق من بدء سريان اتفاق مناطق تخفيف التوتر.

قصفت طائرات مقاتلة قرية الزلاقيات الخاضعة لسيطرة المعارضة، ومواقع مجاورة في ريف حماة حيث تبادل الجانبان المتحاربان القصف، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأكد محمد رشيد المتحدث باسم جماعة جيش النصر المتمركزة في حماة اندلاع الاشتباكات بعد منتصف الليل، كما قصفت قوات الحكومة بلدتي كفر زيتا واللطامنة المجاورتين.

 

تركيا تدرس نقل 58.5% من بنك وقف إلى مصرف إسلامي

تدرس تركيا مشروع قانون لشراء حصة تبلغ 58.5 في المائة من بنك وقف (نحو 2.5 مليار دولار) وتحويلها إلى المصرف الإسلامي، في خطوة اعتبرتها وكالة رويترز “تتزامن مع توجه أنقرة نحو تعزيز التمويل الإسلامي”.

 

محققون فرنسيون: لا توجد آثار متفجرات على رفات ضحايا طائرة مصر للطيران

لم يعثر محققون فرنسيون على أي آثار لمتفجرات على رفات الفرنسيين الذين لقوا حتفهم إثر تحطم طائرة مصر للطيران في البحر المتوسط العام الماضي أثناء توجهها من باريس إلى القاهرة، بحسب صحيفة لو فيجارو الفرنسية، تتناقض هذه النتائج مع تصريحات المحققين المصريين الذين أكدوا في ديسمبر الماضي أنهم وجدوا آثار متفجرات على رفات ضحايا الطائرة.

 

فيضانات بنجلاديش تدمر المحاصيل الزراعية ومصائد الأسماك

اجتاحت الفيضانات حقولا زراعية في شمال شرق بنجلادش كانت على وشك الحصاد ويفترض أن تنتج نحو 700 ألف طن من الأرز، وفق تقديرات وزارة الزراعة.

وجَّهت هذه الفيضانات ضربة كبرى لهذا البلد الذي وصلت فيه أسعار الأرز المحلية أعلى مستوياتها على الإطلاق، وتناقصت الاحتياطيات من هذا المحصول الأساسي إلى أدنى مستوى لها في ست سنوات.

كما أتلفت الفيضانات محاصيل زراعية أخرى، ودمرت مصائد أسماك في مناطق المستنقعات شمال شرق البلاد، ما ألحق الضرر بملايين الأشخاص.

ورغم أن المدير العام لإدارة التوسع الزراعي، منذور الحنان، قال إن “هذه خسارة كبيرة للمزارعين”، إلا أنه استدرك: “لكننا لا نعتقد أن هذا سيكون له أثر كبير على إجمالي إنتاج الأرز (لهذا العام)”.

 

طالبان تسيطر على مقاطعة قلعة زال شمال أفغانستان

سيطر مسلحو حركة طالبان على حي يقع خارج مدينة قندوز في شمال أفغانستان، واستولوا على المقر الرئيسي للشرطة ومجمع حاكم الإقليم وجميع النقاط الأمنية، كما قتلوا وأصابوا عددا من رجال الشرطة والجيش.

في المقابل، انسحبت قوات الأمن من مقاطعة قلعة زال غربي مدينة قندوز؛ لتفادي وقوع خسائر في صفوف المدنيين والعسكريين بعد أكثر من 24 ساعة من القتال العنيف، وفق المتحدث باسم الشرطة في شرق أفغانستان، محفوظ أكبري.

 

محكمتا استئناف أمريكيتان تنظران في قرار ترامب بحظر السفر

تعاود محكمتا استئناف أمريكيتان النظر هذا الأسبوع في دستورية الحظر المؤقت الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمنع مواطني دول ذات أغلبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة، ويعتبره معارضون ينطوي على تمييز ضد المسلمين.

وقال عمر جودت المحامي بالاتحاد الأمريكي للحريات المدنية، الذي سيترافع في القضية أمام الدائرة الرابعة بمحكمة الاستئناف في فرجينيا يوم الاثنين: إن حقيقة مرور وقت طويل منذ صدور الحظر دليل على أنه ليست هناك حاجة أمنية ملحة لصدور مثل هذا الأمر التنفيذي في المقام الأول.

 

استراتيجية ترامب الجديدة لمكافحة الإرهاب

تتضمن استراتيجية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجديدة لمكافحة الإرهاب نقطتان لافتتان للنظر:

(1) تحميل حلفاء الولايات المتحدة مزيدا من العبء في مكافحة الإسلاميين المتشددين،

(2) الاعتراف بأن الإرهاب لا يمكن هزيمته نهائيا بأي شكل من الأشكال.

تنص مسودة الاستراتيجية المكونة من 11 صفحة على ضرورة “تكثيف العمليات ضد الجماعات الجهادية العالمية وفي الوقت نفسه خفض الفاتورة الأمريكية من الدماء والثروة في إطار سعينا لتحقيق أهدافنا لمكافحة الإرهاب”.

 

“هنية” رئيسًا لمكتب حماس السياسي خلفًا لـ”مشعل”

اهتمت صحيفة جويش نيوز اليهودية البريطانية بانتخاب حركة المقاومة الإسلامية “حماس” القيادي إسماعيل هنية رئيسا لمكتبها السياسي خلفا لخالد مشعل.

أجريت الانتخابات في غزة والدوحة في وقت متزامن بواسطة نظام الربط التلفزيوني “الفيديو كونفرنس”، دون أن يصدر تعليق رسمي حتى الآن من الجانب الإسرائيلي على النتائج بحسب رويترز

وفي مستهل تغطيتها للخبر، قالت إذاعة دويتشه فيلة الألمانية: إن إسماعيل هنية ينظر إليه باعتباره شخصية براجماتية داخل الجماعة المسلحة.

أما البي بي سي فقد نقلت أن حركة حماس أعلنت  اختيار اسماعيل هنية كزعيم عام جديد. يخلف خالد مشعل، الذي خدم مدة ولايتين كحد أقصى في منصبه. و يعيش السيد هنية، 54 عاما، في غزة، التي حكمتها حماس منذ عام 2007، على عكس السيد مشعل، الذي يعيش في قطر.

وقالت البي بي سي أنه ينظر إلى هنية على أنه براغماتي يحاول تخفيف العزلة الدولية لحماس. نشرت المجموعة وثيقة سياسة جديدة هذا الأسبوع تعتبر محاولة لتخفيف صورتها. وأكد فوزي برهوم المتحدث باسم حماس اليوم السبت أنه تم اختيار السيد هنية رئيسا للهيئة السياسية.

 

 عناوين أخرى:

–       استراتيجية ترامب لمكافحة الإرهاب تحثُّ الحلفاء على بذل المزيد من الجهود . سيدني مورنينج هيرالد

–       البرغوثي : سوف نكمل هذا النضال . إسرائيل ناشيونال نيوز

–       مسؤولون عراقيون : القوات العراقية تشن ” هجماتها الأخيرة ” على الموصل وعلى تنظيم الدولة من الشمال الغربي .

–       سي بي اس نيوز : الشعور بالأسى يملأ الفتيات الشابات اللاتي فررن من اوروبا للزواج من مقاتلي تنظيم الدولة

–       محادثات بين السعودية والولايات المتحدة حول صفقات للأسلحة تبلغ قيمتها الملايين . آنتي وار

 

وسوم
Click to listen highlighted text!