تقارير تقارير دورية

الأربعاء 7 حزيران : انتقادٌ روسيّ لغارةٍ أمريكية على قواتٍ تدعمها إيران في سوريا … وتحالفٌ داعمٌ للأسد يهدد بالرد

daily report
daily report

– تحالفٌ داعمٌ للأسد يهدّد بضرب مواقعٍ أمريكية في سوريا

– انتقادٌ روسيّ لغارةٍ أمريكية على قوات تدعمها إيران في سوريا: “انتهاك للقانون الدولي”

– زيادة القتلى المدنيّين نتيجة الضربات التي تقودها أمريكا ضد داعش في عهد “ترامب”

– حظر سفر القطريين جوًا إلى الإمارات.. رويترز: قيود الإسرائيليين أقل صرامة

– محادثات قطرية مع تركيا وإيران لتدبير الإمدادات الغذائية

– توقعاتٌ بنشر قواتٍ تركية في قطر.. بلومبرج: خطوة رمزية

– وزير خارجية إيران يزور تركيا

– أمير الكويت يغادر الرياض بعد محادثات بشأن قطر

– فرنسا تعلن الحياد في أزمة قطر وتطالب الدوحة بالشفافية التامة

– مقترح فرنسي في مجلس الأمن بتشكيل قوة من غرب إفريقيا لمكافحة الإرهاب

– ألمانيا تعتزم سحب قواتها من قاعدة إنجيرليك التركية

– “داعش” يتبنى هجومين متزامنين على البرلمان الإيراني وضريح الخميني

 

تحالفٌ داعمٌ للأسد يهدّد بضرب مواقعٍ أمريكية في سوريا

هدّد قائد غرفة عمليات قوات حلفاء سوريا، الداعم للرئيس السوري “بشار الأسد”، بضرب مواقع أمريكية في سوريا إذا استدعى الأمر، محذّراً من نفاد “ضبط النفس” إزاء الضربات الأمريكية إذا تجاوزت واشنطن “الخطوط الحمراء”.

وجاء في بيانٍ نقله إعلام حزب الله الحربي: “إن أمريكا تعلم جيداً أن دماء أبناء سوريا والجيش العربي السوري والحلفاء ليست رخيصةً، وأنّ القدرة على ضرب نقاط تجمعهم في سوريا وجوارها متوفرةٌ ساعة تشاء الظروف، بناءً للمتوفر من المنظومات الصاروخية والعسكرية المختلفة، في ظل انتشار قوات أمريكية بالمنطقة”.

انتقادٌ روسيّ لغارةٍ أمريكية على قوات تدعمها إيران في سوريا: “انتهاك للقانون الدولي”

وصف “سيرجى ريابكوف” نائب وزير الخارجية الروسى، الغارة الجوية التى شنتها الولايات المتحدة ضد المقاتلين المدعومين من إيران فى سوريا بأنها “تنتهك القانون الدولى”، بحسب وكالة أنباء “إنترفاكس”.

ونقلت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية عن مصدر عسكريٍّ سوريّ إنّ الغارة أدّت إلى سقوط ضحايا، وخلفت أضرارًا مادية، متهمًا التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بـ”دعم الإرهاب”، مضيفًا أن القيادة العسكرية السورية حذرت من مخاطر التصعيد.

زيادة القتلى المدنيين نتيجة الضربات التي تقودها أمريكا ضد داعش في عهد “ترامب”

رصدت صحيفة “ذا جارديان” البريطانية ارتفاعاً حادّاً في عدد القتلى المدنيين نتيجة الضربات التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة في عهد ترامب.

وكان نصيب الثلاثة أشهر الأولى من حكم ترامب قرابة 60٪ من وفيات المدنيين المعترف بها رسميًا نتيجة الحملة العسكرية المستمرة منذ ثلاث سنوات، لكن جماعات حقوق الإنسان تقول إن الرقم الحقيقي أعلى بكثير.

واعترفت القيادة المركزية الأمريكية (Centcom) بسقوط 484 قتيلاً من المدنيين حتى نهاية أبريل؛ نتيجة ضربات التحالف التي بدأت في أغسطس 2014. ويقارن ذلك مع مجموع تراكمي يبلغ 199 تم الإعلان عنه في بداية فبراير.

حظر سفر القطريين جوًا إلى الإمارات.. رويترز: قيود الإسرائيليين أقل صرامة

أعلنت شركة “الاتحاد” الإماراتية للطيران عدم السماح للمواطنين القطريين بالسفر جواً إلى دبيّ أو أبوظبي، وعدم منح الأجانب المقيمين في قطر تأشيرات إقامة لدى الوصول إلى الإمارات.

وأوضح متحدث باسم “الاتحاد” أنه لن يتم السماح للمواطنين القطريين بالمرور عبر المطارات في الإمارات، حتى وإن كان لتغيير الطائرة.

ولفتت وكالة “رويترز” إلى أنّ حظر العبور المفروض على القطريين أكثر صرامة من القيود المفروضة على حاملي جوازات السفر الإسرائيلية المسموح لهم بالبقاء ما يصل إلى 24 ساعة لتغيير الطائرات في المطارات الإماراتية رغم أن إسرائيل والإمارات لا تربطهما علاقات دبلوماسية.

محادثات قطرية مع تركيا وإيران لتدبير الإمدادات الغذائية

قال مسؤول حكومي قطري اشترط عدم نشر اسمه أنّ الدوحة “تجري محادثاتٍ مع أنقرة وطهران ودولٍ أخرى” لتأمين إمدادات الغذاء والماء، وستقوم الخطوط الجوية القطرية بنقلها.

وأكّد أن المعروض من الحبوب في السوق القطرية يكفي لأربعة أسابيع، وأنّ الحكومة تمتلك احتياطياتٍ غذائيةً استراتيجةً ضخمة في الدوحة.

توقعاتٌ بنشر قوات تركية في قطر

توقع مسؤولون في حزب “العدالة والتنمية” الحاكم والمعارضة في تركيا أن يمرر البرلمان سريعاً تشريعاً يسمح بنشر قوات تركية داخل قاعدة عسكرية تركية في قطر.

وكان البرلمان التركي قد صادق في مارس 2015 على اتفاقٍ عسكريٍّ بين أنقرة والدوحة يسمح بنشر قوات مشتركة بين البلدين عند الحاجة.

وقالت “بلومبرج” إن مجيء القرار بعد يوم واحدٍ من انتقاد الرئيس “رجب طيب إردوغان” الجهود التي تقودها السعودية لعزل قطر يمنحه معنى رمزياً.

وزير خارجية إيران يزور تركيا

بموازاة تصاعد الخلاف بين قطر وعدد من دول الخليج، يزور وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” تركيا بناءً على طلبه لمناقشة قضايا ثنائية وإقليمية.

ويجري الرئيس التركي “رجب طيب إردوغان” محادثاتٍ مع زعماء قطر وروسيا والكويت والسعودية وغيرها من الدول من أجل تخفيف التوتر.

وقال “إردوغان”: “عزل قطر…، التي نعلم على نحوٍ مؤكّد أنها حاربت الجماعات الإرهابية بفاعلية، لن يساهم في التوصل لأيّ حل”.

أمير الكويت يغادر الرياض بعد محادثاتٍ بشأن قطر

غادر أمير الكويت الشيخ “صباح الأحمد الجابر الصباح” المملكة العربية السعودية بعد إجراء محادثات مع الملك “سلمان بن عبد العزيز” بشأن قطع العلاقات مع قطر، لكن لم تصدر بياناتٌ رسمية بشأن نتائج الزيارة.

فرنسا تعلن الحياد في أزمة قطر وتطالب الدوحة بالشفافية التامة

أعلنت فرنسا عدم انحيازها إلى أيّ طرفٍ في الخلاف الدبلوماسي بين بعض الدول العربية وقطر، لكن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية “كريستوف كاستانيه” طالب الدوحة بـ”التحلي بالشفافية التامة، والرد على أسئلة جيرانها”.

مقترحٌ فرنسيّ في مجلس الأمن بتشكيل قوةٍ من غرب إفريقيا لمكافحة الإرهاب

اقترحت فرنسا أن يدعم مجلس الأمن الدولي تشكيل قوةٍ من غرب إفريقيا لمكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات والبشر في منطقة الساحل.

وقال سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة “فرانسوا دولاتر” للصحفيين: “لا يسعنا تحمل أن تصبح منطقة الساحل ملاذاً آمناً جديداً للإرهابيين في العالم”.

ألمانيا تعتزم سحب قواتها من قاعدة إنجيرليك التركية

أيدت الحكومة الألمانية نقل قواتها (280) من قاعدة إنجيرليك الجوية في جنوب تركيا إلى الأردن؛ على خلفية خلافٍ بشأن زيارة القوات هناك.

وربطت وزيرة الدفاع الألمانية “أورسولا فون دير ليين” القرار بعدم سماح تركيا للمشرّعين الألمان بحق زيارة قاعدة إنجيرليك.

“داعش” يتبنى هجومين متزامنين على البرلمان الإيراني وضريح الخميني

أعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عن الهجومين المتزامنين اللذين استهدفا البرلمان الإيراني وضريح “آية الله الخميني” وسط طهران، وأسفرا عن مقتل 12 شخصًا على الأقل، بحسب تقديرات رئيس إدارة الطوارئ “بير حسين كوليوند”.

وقالت وزارة الاستخبارات الإيرانية إن مجموعتين إرهابيتين هاجمتا البرلمان ومرقد الإمام “الخميني”،

وأعلن رئيس قسم مكافحة الإرهاب في الوزارة إحباط مخططٍ إرهابيٍّ آخر، وإلقاء القبض على “فريقٍ إرهابيّ”.