fbpx

الإثنين 08 تشرين الأول: ادعاءات تركية بمقتل خاشقجي في القنصلية السعودية وإسرائيل تستعد لمهاجمة غزة

نادين إغبارية

البرلمان الإيراني يملي إجراءات ضد تمويل الإرهاب
ادعاءات تركية بمقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية، و تركيا تستدعي السفير السعودي
الآلاف يحتجون على حدود غزة، ونتنياهو يخبر الحكومة الإسرائيلية بالاستعداد للهجوم على غزة
الأسد يصف صفقة إدلب التركية-الروسية بالـ”مؤقتة”
سفير أردني جديد في إسرائيل
البرلمان الإيراني يملي إجراءات ضد تمويل الإرهاب

قالت صحيفة الجيروزاليم بوست الإسرائيلية إن البرلمان الإيراني وافق على إجراءات جديدة لمكافحة تمويل الإرهاب وهي تغييرات يأمل المسؤولون أنها ستقرب طهران من المعايير العالمية وتساعد على إزالتها من القوائم السوداء الاستثمارية في الوقت الذي تواجه فيه عقوبات أمريكية متجددة. ولا تزال الإجراءات التي تسمح لإيران بالانضمام إلى اتفاقية ضد تمويل الإرهاب لا تزال بحاجة إلى موافقة هيئة من رجال الدين قبل أن تصبح قانونًا. وتقول طهران إنها تحاول تطبيق المعايير الدولية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب الذي وضعته مجموعة العمل المالي لكنها كافحت من أجل تمرير الإجراءات. وقد عارض المتشددون في البرلمان التشريع الذي يهدف إلى التحرك نحو الامتثال للمعايير بحجة أنه قد يعوق الدعم المالي الإيراني للحلفاء مثل حزب الله اللبناني الذي صنفته الولايات المتحدة على أنه منظمة إرهابية.

ادعاءات تركية بمقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية، وتركيا تستدعي السفير السعودي

قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن تركيا خلصت إلى أن الصحفي السعودي الذي اختفى يوم الثلاثاء أثناء زيارة لقنصلية بلاده في اسطنبول قد قتل في المبنى وأُزيلت جثته من المبنى حسبما أكد مصدر تركي رسمي للإندبندنت. ويقال إن تركيا تعد دليلاً ستصرح عنه علناً يوم الأحد أو الاثنين بشأن التحقيق الجاري في اختفاء السيد جمال خاشقجي وهو صحفي عربي بارز وكاتب عمود منتظم في صحيفة واشنطن بوست. وجاءت تقارير مقتل السيد خاشقجي المحتمل على أيدي السلطات السعودية بعد ساعات من إعلان الرياض أنها ستسمح للسلطات التركية بتفتيش مقر القنصلية في منطقة ليفنت الراقية في الجانب الأوروبي من اسطنبول.

وفي الموضوع نفسه قال موقع قناة فوكس نيوز الأمريكية إن تركيا استدعت السفير السعودي لطلب “التعاون الكامل” للمملكة في التحقيق في اختفاء الصحفي جمال خاشقجي الذي يقول مسؤولون أتراك إنه قتل أثناء زيارته للقنصلية السعودية في اسطنبول. وقال مسؤول تركي إن السفير السعودي التقى بنائب وزير الخارجية سيدات أونال يوم الأحد في الوزارة. وقالت قناة (ان.تي.في) التركية الخاصة إن انقرة طلبت اذناً للمحققين الاتراك لتفتيش مبنى القنصلية في اسطنبول.

الآلاف يحتجون على حدود غزة، ونتنياهو يخبر الحكومة الإسرائيلية بالاستعداد للهجوم على غزة

قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل إن آلاف الفلسطينيين تظاهروا على طول حدود قطاع غزة مع إسرائيل اليوم الاثنين حيث قالت وزارة الصحة التي تديرها حماس إن 30 شخصاً أصيبوا في عدة مواقع. وقال الجيش إن المتظاهرين ألقوا قنابل وحجارة وأحرقوا إطارات تجاه القوات على الجانب الآخر من السياج الأمني. وقال الجيش إن الآلاف من المتظاهرين اشتبكوا مع القوات الإسرائيلية على طول حدود غزة الشمالية قرب شاطئ زيكيم جنوبي عسقلان وتمكن بعضهم من تخريب وازالة جزء من الجدار. وقال الجيش إن الجنود الإسرائيليين ردوا بنيران حية في بعض الحالات وكذلك بوسائل أقل فتكاً.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو حذر الوزراء يوم الأحد من أن إسرائيل تستعد لاحتمال شن حملة عسكرية في قطاع غزة في حال تسببت الظروف الانسانية في المنطقة في تصاعد حدة الاشتباكات الحدودية. وتحدث نتنياهو عن محاولة السلطة الفلسطينية “خنق” غزة خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء وفقاً للتقرير التلفزيوني وقال: “إذا كان واقع الاضطرابات المدنية في غزة قد تضاءل فهذا أمر مرغوب فيه لكن هذا ليس من المؤكد حدوثه”. لذلك نحن نستعد عسكريا هذا ليس بياناً فارغاً.

الأسد يصف صفقة إدلب التركية-الروسية بالـ”مؤقتة”

ذكر موقع قناة فوكس نيوز الأمريكية أن الرئيس السوري بشار الأسد صرح يوم الأحد إن الاتفاق الروسي التركي لتجنب شن هجوم عسكري في محافظة إدلب شمال غرب العراق هو “اتفاق مؤقت” لمنع سفك الدماء لكن هدف حكومته هو استعادة السيطرة على كل سوريا. وجاءت تصريحاته خلال اجتماع اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم. ولم تقل أكبر جماعة مسلحة في إدلب- هيأة تحرير الشام المرتبطة بتنظيم القاعدة- ما إذا كانت ستلتزم بالصفقة أم لا. كما تدعو الصفقة التركية-الروسية إلى إزالة جميع أعضاء الجماعات المتطرفة السورية من المنطقة المنزوعة السلاح.

ومن جانبها قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن الأمم المتحدة حذرت من أن مليون طفل في إدلب ، معرضون للخطر إذا انهارت الهدنة الهشة وبدأ النظام هجوماً جديداً. قالت الأمم المتحدة يوم الخميس إن العديد من الأطفال في إدلب تضاعف عددهم خلال الحرب الأهلية التي دامت 7 سنوات وهم في خطر. وقالت اليونيسيف إن العديد من المدارس اضطرت إلى التوقف بسبب زيادة العنف.

سفير أردني جديد في إسرائيل

قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل نقلاً عن مصدر رسمي في عمان لصحيفة التايمز أوف إسرائيل إن غسان المجالي سفير الأردن المعين حديثاً في إسرائيل سيصل إلى البلاد يوم الاثنين. وقد غادر السفير الأردني السابق في إسرائيل وليد عبيدات مؤخراً تل أبيب بعد أن شغل منصب مبعوث الأردن لأكثر من 5 سنوات. في منتصف سبتمبر أعلن الأردن رسميا عن تعيين المجالي -الذي شغل سابقا منصب السفير الأردني في إسبانيا- كدبلوماسي جديد في إسرائيل. وتوصلت إسرائيل والأردن إلى اتفاق لإنهاء الخلاف الدبلوماسي في يناير/كانون الثاني عندما قال متحدث باسم الحكومة الأردنية إنه تلقى من إسرائيل “مذكرة رسمية” تعتذر فيها عن مقتل الأردنيين فضلاً عن مقتل قاض أردني في حادث منفصل في عام 2014.

الإعلانات

Add comment

اترك تعليقاً

الإعلانات
%d مدونون معجبون بهذه: