الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الخميس 08 كانون الأول: أمريكا تدشن قاعدة عسكرية في إسرائيل ورئيس المخابرات البريطانية يحذر من الدور الروسي في سوريا

Syrian government soldiers gather in Al-Haidariya neighbourhood after government forces took control of the area in Aleppo

كينيث روث لـ ترامب: نجاحك في مرهون بالضغط على بوتين لا محالفته

– طائرات عراقية تقصف عشرات المقاتلين الأجانب على الحدود السورية

– تحذير نادر لرئيس المخابرات البريطانية من دور روسيا في سوريا

– “ليبرمان”: إسرائيل تبذل جهودا لمنع امتلاك حزب الله أسلحة كيميائية

– رويترز: تباطؤ الجيش السوري في حلب لكن النصر يلوح في الأفق

– تايمز أوف إسرائيل تعتبر انتقاد الأسد لإسرائيل غصن زيتون للخليجيين

– رمضان قاديروف ينفي مزاعم إعلامية روسية بشأن إرسال وحدات شيشانية إلى سوريا

– روسيا اليوم عن كيري: الولايات المتحدة وروسيا يعملان للتوصل إلى اتفاق محتمل بشأن سوريا

– تايمز أوف إسرائيل: كيري ولافروف يفشلان في إحراز تقدم بشأن الهدنة السورية

– الصليب الأحمر: إخلاء 148 مدنيا معظمهم معاقون ومسنون من حلب

– رويترز: مسؤولون أمريكيون قلقون من تعميق العلاقات بين سوريا وطالبان

– ذي أتلانتك: تنظيم الدولة في منطقة الكاريبي.. “ترينيداد” تشهد أعلى معدل تجنيد لمقاتلي داعش في نصف الكرة الغربي، كيف حدث ذلك؟

– جلوبال ريسيرش: أمريكا تدشن قاعدة عسكرية في إسرائيل

كينيث روث لـ ترامب: نجاحك في سوريا مرهون بالضغط على بوتين لا محالفته

وجه المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش، كينيث روث، بعض النصائح للرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، بشأن ما ينبغي أن يفعله في الملف السوري.

يقول “روث”: رغم تصريحات ترامب المبكرة بشأن الانضمام إلى الحكومتين الروسية والسورية لمحاربة تنظيم الدولة، من المرجح أن يواجه الرئيس الأمريكي المنتخب تضاريس أكثر تعقيدا مما كان يتخيل، وهو ما سيتطلب نهجا أكثر صرامة تجاه موسكو مما كان يتصور”.

ويرى أن كافة الإجراءات التي يُنصَح بها ترامب لا تضمن النجاح المؤكد على الصعيد السوري، لكنها كلها تهدف إلى زيادة تكلفة التورط الروسي في جرائم الحرب هناك.

ونظرًا لصعوبة مختلف الخيارات العسكرية قيد النقاش، يقترح الكاتب التركيز على نقطتين: السمعة والاقتصاد؛ باعتبارهما أفضل طريقة لكسر معادلة التكاليف/المنافع التي دفعت بوتين إلى الانخراط في هذه الحرب، بدلا من وقف الفظائع التي يرتكبها الأسد، وهو ما يغذي تهديد داعش وغيرها من المجموعات المتطرفة.

ويختم “روث” بالقول: ” على الرغم من أن ترامب بدأ ولايته مع افتراض بالعمل مع بوتين، فإن اتخاذ موقف أكثر تشددا تجاه سوريا من المرجح أن يكون هو السبيل الوحيد أمامه لتحقيق أي تقدم محتمل”.

طائرات عراقية تقصف عشرات المقاتلين الأجانب على الحدود السورية

أعلنت قيادة العمليات المشتركة أن الطائرات العراقية قصفت عشرات المقاتلين الأجانب، معظمهم من تنظيم الدولة، قرب الحدود مع سوريا.

وأوضح البيان أن الغارتين اللتين استهدفتا مخابئ تابعة لتنظيم الدولة، كانتا في منطقة القائم غرب البلاد، لكنها وصفت مزاعم المسؤولين حول مقتل عشرات المدنيين بأنها دعاية يروج لها داعش.

تحذير نادر لرئيس المخابرات البريطانية من دور روسيا في سوريا

رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية، ألكس يونجر، من الدور الذي تقوم به روسيا في “المأساة” السورية، وهو تصريحٌ علني نادر أدلى به من داخل مقر الوكالة في لندن.

وأضاف رئيس MI6: تعمل روسيا وسوريا للقضاء على المعارضة في حلب بأي ثمن. وهو ما أسفر عن “مأساة إنسانية مفجعة”، على حد وصفه.

وأوضحت وكالة رويترز أن هذا الخطاب كان بمثابة محاولة لإضفاء مزيد الشفافية حول دور الوكالة التي تعمل إلى حد كبير في الظل، لكنها أشارت في المقابل إلى أن الاجتماع مع الصحفيين كان مغلقًا.

وركز موقع ديبكا الإسرائيلي على تحذير “يونجر” من العواقب المأساوية لهذا التدخل الروسي في سوريا، وتداعياته الخطيرة على أمن بريطانيا.

“ليبرمان”: إسرائيل تبذل جهودا لمنع امتلاك حزب الله أسلحة كيميائية

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيجدور ليبرمان، إن إسرائيل تبذل جهودًا لمنع امتلاك حزب الله اللبناني أسلحة كيميائية.

واعتبر جاك مور في تقريرٍ نشرته مجلة نيوزويك أن هذا التصريح يعتبر تلميحًا إلى مصداقية التقارير التي أفادت بشن غارات جوية إسرائيلية في سوريا الأسبوع الماضي.

رويترز: تباطؤ الجيش السوري في حلب لكن النصر يلوح في الأفق

قالت وكالة رويترز إن تقدم الجيش السوري تباطأ في حلب، لكن انتصاره يلوح في الأفق.

واعتبرت الوكالة أن استعادة حلب ستغير مسار الحرب السورية المستمرة منذ ست سنوات لصالح نظام الأسد، وتوجه ضربة قاصمة للمتمردين الذين حاربوا للإطاحة به.

أوضحت أيضًا أن هذا الانتصار يمنح الحكومة السورية سيطرة على المناطق المحورية في الجنوب والوسط والجهة الغربية المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

تايمز أوف إسرائيل تعتبر انتقاد الأسد لإسرائيل غصن زيتون للخليجيين

اهتمت صحيفة تايمز أوف إسرائيل بقول الرئيس السوري بشار الأسد: رغم الحرب المستمرة منذ ست سنوات بين الجيش السوري والمتمردين الذين تدعمهم دول الغرب والخليج، إلا أنه لا يزال يعتبر إسرائيل هي الدولة “العدو” الأولى والوحيدة.

واعتبرت الصحيفة الإسرائيلية هذا التصريح محاولة لمد غصن زيتون لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، مع اقتراب نظامه من إحراز نصر في حب، وهو ما يمثل خطوة حاسمة للقضاء على التمرد الذي ترك سوريا في حالة يرثى لها.

* عناوين أخرى:

رمضان قاديروف ينفي مزاعم إعلامية روسية بشأن إرسال وحدات شيشانية إلى سوريا

– روسيا اليوم عن كيري: الولايات المتحدة وروسيا يعملان للتوصل إلى اتفاق محتمل بشأن سوريا

تايمز أوف إسرائيل: كيري ولافروف يفشلان في إحراز تقدم بشأن الهدنة السورية

الصليب الأحمر: إخلاء 148 مدنيا معظمهم معاقون ومسنون من حلب

رويترز: مسؤولون أمريكيون قلقون من تعميق العلاقات بين سوريا وطالبان

ذي أتلانتك: تنظيم الدولة في منطقة الكاريبي.. “ترينيداد” تشهد أعلى معدل تجنيد لمقاتلي داعش في نصف الكرة الغربي، كيف حدث ذلك؟

جلوبال ريسيرش: أمريكا تدشن قاعدة عسكرية في إسرائيل