fbpx
  • بحث
daily report

الأربعاء 09 أيار: إسرائيل تهاجم مواقع إيرانية في سوريا والحوثييون يستهدفون العاصمة السعودية بصواريخ بالستية

نادين إغبارية

إسرائيل تهاجم مخزناً للصواريخ الإيرانية في سوريا
إسرائيل تحتفل بعيد استقلالها في القاهرة للمرة الأولى منذ الربيع العربي
الحوثيون يستهدفون العاصمة السعودية بصواريخ بالستية
مصادر إسرائيلية تكتشف نشاطًا عسكريًا إيرانيًا غير عادي في لبنان

إسرائيل تهاجم مخزن للصواريخ الإيرانية في سوريا

قال موقع أنتي وور إن إسرائيل تواصل الحديث عن حرب متوقعة مع إيران، حيث قامت بفتح الملاجئ شمالي البلاد وتنفيذ جولة أخرى من الهجمات على أهداف إيرانية مزعومة داخل سوريا. تركزت على قاعدة بالقرب من دمشق، تدعي وسائل الإعلام الإسرائيلية أنها تنتمي للحرس الثوري الإيراني.
توقيت هذا الهجوم جدير بالملاحظة بشكل خاص حيث بدأ الهجوم في غضون ساعة من نهاية خطاب الرئيس ترامب الذي سحب فيه الولايات المتحدة من الصفقة النووية الإيرانية. كان المسؤولون الإسرائيليون يتوقعون نهاية الصفقة التي أدت إلى تغيير النظام في إيران ودعوا أيضاً إلى شن حرب لفرض تغيير النظام.

وحول الهجوم الإسرائيلي قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز نقلاً عن وسائل إعلام سورية مساء الثلاثاء: إن عدة انفجارات سمعت جنوبي العاصمة السورية دمشق. ووفقاً لبعض التقارير أطلقت الطائرات الإسرائيلية صواريخ على أهداف إيرانية بالقرب من دمشق. وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية: إن الجيش السوري اعترض صواريخ إسرائيلية أطلقت باتجاه حي قريب من دمشق.
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان -ومقره بريطانيا- رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس: إن الصواريخ استهدفت “مستودع أسلحة تابع لحزب الله والإيرانيين”.
وقال المرصد إن ما لا يقل عن9 مقاتلين موالين للحكومة قتلوا في الضربة الصاروخية بمن فيهم أعضاء من الحرس الثوري الإيراني وغيرهم من المقاتلين المدعومين من إيران.

إسرائيل تحتفل بعيد استقلالها في القاهرة للمرة الأولى منذ الربيع العربي

قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل إن سفارة إسرائيل في مصر احتفلت بالذكرى الـ 70 لتأسيس الدولة اليهودية يوم الثلاثاء في القاهرة، وهو أول حدث من نوعه منذ انتفاضة الربيع العربي في عام ،2011 ما يدل على تحسن العلاقات بين البلدين. وكان الحفل في فندق ريتز كارلتون النيل. وقد حضر هذا الحدث في الغالب الدبلوماسيون الأجانب مع عدد قليل فقط من المصريين.
أثار الاحتفال الدهشة في وسائل الإعلام المصرية التي كانت في العادة تبث مشاعر معادية لإسرائيل ونشرت إحدى المطبوعات المملوكة للدولة رسماً كاريكاتورياً معادياً للسامية. أعرب بعض المعلقين عن معارضتهم لهذا الحدث خاصة في ضوء أحداث العنف الأخيرة على الحدود بين إسرائيل وغزة.

الحوثيون يستهدفون العاصمة السعودية بصواريخ

قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل نقلاً عن قناة إخبارية فضائية سعودية: إن الصواريخ البالستية التي أطلقها المتمردون الشيعة في اليمن استهدفت العاصمة السعودية الرياض. وذكرت قناة العربية اليوم الأربعاء أن الجيش السعودي قد اعترض الصواريخ.
يذكر أن المملكة العربية السعودية وحلفاؤها شنوا حربًا في مارس 2015 نيابةً عن الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا ضد الحوثيين -الذين يسيطرون على العاصمة اليمنية وصنعاء والكثير من شمال البلاد-.

مصادر إسرائيلية تكتشف نشاطًا عسكريًا إيرانيًا غير عادي في لبنان

ذكرت صحيفة فويس أوف أمريكا إن صحفياً إيرانياً إسرائيلياً بارزاً أفاد بأن مصادر استخباراتية إسرائيلية أبلغت عن نشاطات غير عادية من قبل قوات الحرس الثوري الإيراني في لبنان.
وفي حديثه لبرنامج VOA Persian الخاص حول قرار الرئيس دونالد ترامب بشأن الصفقة النووية الإيرانية قال “منشه أمير”: إن مصادر استخباراتية اكتشفت أنشطة الحرس الثوري الإيراني في لبنان يوم الثلاثاء. وقال أمير-الذي يتخذ من القدس مقراً له-: إن طبيعة تلك الأنشطة لم تحدد لكنه يعتقد أنه يمكن إشراك قوات الحرس الثوري الإيراني في جلب الصواريخ الإيرانية إلى حدود إسرائيل استعداداً لهجوم.
في الأيام القليلة الماضية حذر المسؤولون الإسرائيليون بشكل متزايد من ضربة إيرانية محتملة رداً على الأعمال العسكرية الإسرائيلية الأخيرة في سوريا بهدف الحد من الجهود الإيرانية لإنشاء قواعد عسكرية هناك.
وقال أمير: إن وسائل الإعلام الإسرائيلية كانت تعلن عن نشاط متزايد للطائرات العسكرية الإسرائيلية شمالي إسرائيل، وأضاف: إن إسرائيل قد تقوم بعمل عسكري ضد مواقع الصواريخ الإيرانية في المنطقة لاستباق أي هجمات إيرانية. وقد تعهدت إيران بالانتقام من الهجمات الأخيرة على قواتها وحلفائها في سوريا من دون تفصيل توقيت أو طبيعة ردها.
وقد اعترفت إسرائيل بالتدخل عسكريًا في الحرب الأهلية السورية التي دامت سنوات ولكنها نادراً ما زعمت أنها مسؤولة عن هجمات محددة.

لغة المنشور: العربية

اترك رد