الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الإثنين 09 تشرين الأول: بريطانيا ترفض نقض الاتفاق النووي والجيش التركي يبدأ استطلاعاً في إدلب تمهيدًا لعملية عسكرية

daily report
daily report

 

– ما الذي تعنيه القمة السعودية-الروسية لإسرائيل؟

– الليرة تقلص خسائرها مقابل الدولار عقب تعليق التأشيرات بين واشنطن وأنقرة

– بنكهة سياسية.. افتتاح مركز لتعليم الروسية في جامعة دمشق

– بريطانيا تبلغ إسرائيل برفض نقض الاتفاق النووي

– إيران تتوعد برد “ساحق” على تصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية

– الجيش التركي يبدأ أنشطة استطلاع في إدلب تمهيدًا لعملية عسكرية

– تفاؤل روسي بمحادثات إمداد السعودية بمنظومة اس-400

– تركيا مستعدة للتعاقد مع دولة أخرى إذا رفضت روسيا نقل تكنولوجيا الصواريخ

– روسفنت الروسية تشتري 30% من حقل ظهر المصري من إيني الإيطالية

 

 ما الذي تعنيه القمة السعودية-الروسية لإسرائيل؟

يرى أستاذ العلوم السياسية “سيث فرانتسمان” أن أول زيارة يقوم بها ملك سعودي إلى العاصمة الروسية لها تأثيراتٌ كبيرة على إسرائيل، نظرًا للنفوذ الإيراني المتزايد في المنطقة والمحاولات الإسرائيلية للإبحار في خضمّ التهديدات التي يشكلها تدخل طهران في سوريا ولبنان.

ويلفت الكاتب في مقال نشرته صحيفة جيروزالم بوست إلى أن الانفتاح السعودي على روسيا يأتي في سياق تراجع النفوذ الأمريكي في الشرق الأوسط على مدى العقد الفائت، قائلاً: “إن الاجتماع بين الملك سلمان والرئيس بوتين ستكون له انعكاساتٌ واسعة النطاق على الشرق الأوسط”.

ويشير الكاتب إلى أن الاجتماع أظهر الدور المتزايد الذي تلعبه موسكو في الشرق الأوسط، ويتوقع أن يُتوَّج التوجُّه السعودي الجديد بمقايضاتٍ في سوريا يبقى الأسد بموجبها في السلطة، بل وقبوله مرةً أخرى في الحظيرة العربية، مقابل تراجع النفوذ الإيراني.

الليرة تقلص خسائرها مقابل الدولار عقب تعليق التأشيرات بين واشنطن وأنقرة

رصد موقع بزنس إنسايدر تأثر الليرة التركية بالتعليق المتبادل لخدمات التأشيرات بين واشنطن وأنقرة، بعد أيامٍ من صدور حكمٍ قضائيٍّ تركي بحبس موظف في القنصلية الأمريكية العامة في إسطنبول، يدعى “متين طوبوز” بتهمٍ مختلفة بينها التجسس.

وانخفضت الليرة التركية بنسبة 6.6 في المئة مقابل الدولار الأمريكي إلى مستوى قياسي جديد، لكن العملة التركية قلَّصت بعضًا من هذه الخسائر ووصل الانخفاض إلى نسبة 2.9 في المئة.

بنكهةٍ سياسية.. افتتاح مركز لتعليم الروسية في جامعة دمشق

أفاد موقع فورت روس بافتتاح مركزٍ لتعليم اللغة الروسية في العاصمة السورية، ليصبح جزءًا من قسم العلاقات الدولية والثقافية في جامعة دمشق.

حضر حفل الافتتاح وزير التعليم العالي السوري “عاطف نداف” الذي شدد على أهمية المركز في تعزيز تدريس اللغة الروسية، وبالتالي توثيق العلاقات بين البلدين، خاصةً بعد إضافة اللغة الروسية إلى المناهج الدراسية في المدارس السورية.

وأوضحت رئيسة مركز اللغة الروسية “سفيتلانا روديجينا” أن أحد أسباب إنشاء المركز الجديد هو زيادة الطلب على تعلم اللغة الروسية بين السوريين.

بريطانيا تبلغ إسرائيل برفض نقض الاتفاق النووي

أبرزت صحيفة هآرتس تصريحات رئيسة الوزراء البريطانية “تيريزا ماي” في اتصالٍ هاتفيّ مع رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتانياهو” بأن المملكة المتحدة تعارض إلغاء الاتفاق النووي بين إيران والقوى الغربية.

وجاء في بيانٍ صادر عن مكتبها أن ماي أبلغت نتانياهو بأن المملكة المتحدة “ملتزمةٌ التزاماً راسخاً بالاتفاق، ونعتقد أنه أمرٌ حيوي بالنسبة للأمن الإقليمي”.

إيران تتوعد بردٍّ “ساحق” على تصنيف الحرس الثوري منظمةً إرهابية

ردًا على التكهنات بشأن احتمالية تصنيف الحرس الثوري الإيراني جماعةً إرهابية، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “بهرام قاسمي“: “نأمل ألا ترتكب الولايات المتحدة هذا الخطأ الاستراتيجي”.

وأضاف: “لو فعلت ذلك، فإن رد فعل إيران سيكون حازماً وحاسماً وساحقاً، ويجب على الولايات المتحدة أن تتحمل جميع عواقبه”.

وقال قائد الحرس الثوري “محمد علي جعفري“: “لو صحت الأنباء عن ارتكاب الحكومة الأمريكية حماقةً فيما يتعلق بتصنيف الحرس الثوري كمنظمةٍ إرهابية، فإن الحرس الثوري سوف يعتبر الجيش الأمريكي مثل تنظيم الدولة في جميع أنحاء العالم”.

الجيش التركي يبدأ أنشطة استطلاع في إدلب تمهيدًا عملية عسكرية

أعلن الجيش التركي بدء أنشطة الاستطلاع في محافظة إدلب السورية، بما في ذلك إقامة نقاط مراقبة، تمهيدًا لعمليةٍ عسكرية في شمال غرب سوريا.

وأكد الجيش أنه يقوم بمهامه بما يتماشى مع قواعد الاشتباك المتفق عليها الشهر الماضي في العاصمة أستانة.

تفاؤلٌ روسي بمحادثات إمداد السعودية بمنظومة إس-400

أكد “ديمتري بيسكوف” المتحدث باسم الكرملين أن محادثات إمداد السعودية بمنظومة صواريخ إس-400 تسير على ما يرام حتى الآن، على الرغم من الحديث عن صفقة سلاحٍ أمريكية-سعودية محتملة. قائلاً: “الاتصالات لتنفيذ هذا العقد إيجابيةٌ للغاية وحققت نتائج أولية جيدة للغاية”.

وقالت “ماريا فوروبيوفا” المتحدثة باسم الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني: “إن الاتفاق يشمل نظم صواريخ كورنيت-إي.ام المضادة للدبابات ونظم تي.او.اس-1ايه لقاذفات الصواريخ المتعددة وقاذفات ايه.جي.إس-30 الآلية وبنادق كلاشنيكوف ايه.كيه-103 الهجومية”.

تركيا مستعدةٌ للتعاقد مع دولةٍ أخرى إذا رفضت روسيا نقل تكنولوجيا الصواريخ

ردّاً على سؤالٍ حول احتمالية عزوف روسيا عن نقل تكنولوجيا الصواريخ إلى تركيا، قال وزير الخارجية “مولود تشاووش أوغلو“: “إذا كانت روسيا لا ترغب في الامتثال فسنعقد اتفاقاً مع دولةٍ أخرى. لكننا لم نتلق أي ردودٍ سلبية رسمية (من موسكو)”.

وردّاً على سؤالٍ ذي صلة حول مصير الصفقة إذا لم توافق موسكو على الإنتاج المشترك، قال المتحدث باسم الكرملين “ديمتري بيسكوف“: “الاتصالات والمناقشات على مستوى الخبراء في إطار هذا الاتفاق مستمرة. هذا هو كل ما يمكنني قوله الآن”.

روسفنت الروسية تشتري 30% من حقل ظهر المصري من إيني الإيطالية

أعلنت شركة روسنفت أكبر منتج نفطٍ روسي شراء حصة تبلغ 30 في المئة من حقل الغاز المصري ظُهر من شركة إيني الإيطالية مقابل 1.125 مليار دولار.

وبهذا تصبح روسنفت شريكاً في تطوير أكبر حقل غازٍ في المياه العميقة قبالة سواحل مصر، بالاشتراك مع إيني التي تستحوذ الآن على 60 في المئة وبي.بي التي تملك عشرة في المئة.