تقارير تقارير دورية

السبت 10 حزيران : الأزمة “العربية-القطرية” دعواتٌ للحوار … ودعم تركيٌّ روسيّ لقطر

daily report
daily report

– أنديرس كور- فوربس: على الولايات المتحدة حماية قطر من التهديدات العربية

– جلوبال ريسك إنسايتس: ترجيح استمرار التوتر “العربي-القطري” رغم التسويات المحتملة

– باكستان تؤكد استمرار اتفاقها لاستيراد الغاز من قطر بـ 16 مليار دولار

– جوًا من تركيا.. التضامن التركي يظهر على أرفف الأسواق القطرية

– وزير خارجية قطر يشكر روسيا على مساعدتها في الأزمة الراهنة

– النيجر تستدعي سفيرها لدى قطر تضامنًا مع المقاطعة العربية

– الهند تفضل “الحوار البناء” لحل أزمة قطر

– الدول المحاصِرة لـ “قطر” ترحب بدعم “ترامب” وتصمت على تهدئة “تيلرسون”

 

لا تزال تطورات أزمة قطر تهيمن على تغطية الصحافة العالمية المهتمة بشؤون الشرق الأوسط:


أنديرس كور- فوربس: على الولايات المتحدة حماية قطر من التهديدات العربية

دعا الكاتب “أنديرس كور”، الذي يغطي قضايا السياسة الدولية والأمن والمخاطر السياسية في مجلة “فوربس“، الولايات المتحدة إلى “حماية قطر من التهديدات العربية”.

واعتبر “كور” النزاع الدبلوماسي مع “قطر” يمثل تهديدًا لإجراء عملياتٍ سلسةٍ انطلاقًا من أهمّ قاعدة أمريكية في المنطقة “العديد”، مقرّ العمليات الأمريكية في “أفغانستان” و”العراق” و”سوريا”.

ووصف الكاتب الاتهامات الموجّهة لقطر بأنها “ادّعاءاتٌ مخادعة”، تغضّ الطرف عن التمويل واسع النطاق للمسلحين الإسلاميين الذي تقدّمه دولٌ من بينها الولايات المتحدة حينما يكون ذلك في خدمة مصالحها.

ورغم أن “قطر” لا تزال قادرةً على الوصول إلى الطرق البحرية عبر الخليج، والمرور عبر المسارات الجويّة فوق إيران وتركيا، على سبيل المثال، يلفت المقال إلى أنّ الجمع بين الحصار والتلميحات بالغزو العسكريّ أو الانقلاب الداخليّ الذي يطيح برأس دولة قطر، يشكل تهديداً غير مسؤولٍ ومزعزعٍ للاستقرار في البلد والمنطقة.


“جلوبال ريسك إنسايتس”: ترجيح استمرار التوتر العربي-القطري رغم التسويات المحتملة

رجَّح تقرير نشره موقع جلوبال ريسك إنسايتس أن يستمرّ التوتّر “العربي-القطري” على الرغم من التسويات المحتملة.

وأضاف التقرير: “على الرغم من إمكانية التوصل إلى اتفاقٍ خلال الأسابيع القليلة القادمة، فإن انعدام الثقة والتوتر سيبقى قائمًا، وربما يؤدي إلى مزيدٍ من التصعيد في المستقبل ضد قطر”.

وختم بالقول: “وستبقى العلاقات بين قطر وجيرانها تتسم بالهشاشة ما لم تغيّر القيادة في الدوحة وبشكل جذريّ سياستها الإقليمية، وهو الأمر المستبعد حدوثه في المستقبل القريب”.


باكستان تؤكد استمرار اتفاقها لاستيراد الغاز من قطر بـ 16 مليار دولار

أكد وزير البترول والموارد الطبيعية الباكستاني “شهيد خقان عباسي” استمرار اتفاق الغاز بين بلاده وقطر بالرغم من الخلافات الدبلوماسية الأخيرة بين الإمارة الخليجية وبعض الدول العربية الأخرى.

فى حديثه إلى قناة تلفزيونية محلية، قال “عباسي”: “إن عقد الغاز الطبيعى المسال مع قطر مشروعٌ تجاري، وحيث أن الأمم المتحدة لم تفرض عقوبات على قطر فإن باكستان وقطر ملتزمين بالاتفاق”.

وكانت قد وقّعت “قطر” و”باكستان” العام الماضي اتفاقا بقيمة 16 مليار دولار، تقوم بموجبه شركة “قطر للغاز المسال” ببيع الغاز الطبيعي المسال خلال الفترة من 2016 وحتى 2031 إلى شركة النفط الحكومية الباكستانية (PSO).


جوّاً من تركيا.. التضامن التركي يظهر على أرفف الأسواق القطرية

رصدت صحيفة “يني شفق” ظهور المنتجات التركية على أرفف المتاجر القطرية، في ظل الحصار الاقتصادي الذي فرضته البلدان العربية الشقيقة على الدوحة.

وأعلنت سلاسل الأسواق في “قطر” عبر وسائل الإعلام الاجتماعية أن المنتجات الغذائية اليومية القادمة من تركيا، مثل: “الحليب واللبن والدجاج” أصبحت الآن متاحةً في الأسواق، مع لافتاتٍ مكتوبٌ عليها “جوّاً من تركيا”.

ونقلت الصحيفة التركية عن “سهيل عوض” أحد المتسوقين القطريين في الدوحة، قوله: “كل شيء يسير على ما يرام في قطر”.


وزير خارجية قطر يشكر روسيا على مساعدتها في الأزمة الراهنة

وجه وزير خارجية قطر “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني” شكره لروسيا على المساعدة في التغلب على عواقب الأزمة الحالية.

وأعرب الوزير القطري _خلال اجتماع مع وزير خارجية روسيا “سيرجي لافروف”_ عن عن أمله “في مواصلة الحوار البناء بين موسكو والدوحة”.

كما دعا إلى حلّ كافة النزاعات فى المنطقة من خلال الحوار، حسبما نقلته صحيفة “أم كي” الروسية.


النيجر تستدعي سفيرها لدى قطر تضامنًا مع المقاطعة العربية

أعلنت النيجر أنها استدعت سفيرها لدى قطر تضامناً مع الدول العربية التى قطعت علاقاتها مع الدوحة على خلفية اتهامات برعاية المسلحين الإسلاميين والتعاون مع “إيران”.

وسبق أن قطعت “موريتانيا” _العضو في جامعة الدول العربية_ علاقاتها مع “قطر” يوم الثلاثاء، كما دانت “الغجبون” _الدولة المنتجة للنفط في وسط إفريقيا_ “قطر” لفشلها في مكافحة الإرهاب، وذكرت “السنغال” أنّها ستستدعي سفيرها في “قطر”.

الهند تفضل “الحوار البناء” لحل أزمة قطر

حثت “الهند” دول منطقة الشرق الأوسط على حلّ أزمة “قطر” من خلال الحوار البنّاء والمبادئ الدوليةٍ الراسخةٍ المتعلقة بالاحترام المتبادل.

وأكدت وزارة الشؤون الخارجية الهندية أنها تتابع عن كثب الوضع فى المنطقة، وتجري أيضاً اتصالاتٍ منتظمةً مع البلدان المعنية، في أعقاب القرار الأخير الذي اتخذته “السعودية” وبعض الدول الأخرى لقطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة “قطر”.

وأضافت الوزارة فى بيانٍ نقلته صحيفة “تايمز أوف إنديا“: “تتمتع الهند بعلاقاتٍ وديّةٍ مع دول مجلس التعاون الخليجى، ولطالما صمدت هذه العلاقات أمام الاختبارات. وفي ظل وجود أكثر من ثمانية ملايين مغتربٍ هنديّ يعيشون ويعملون فى هذه الدول، فإنّ لدينا مصالح حيوية فى السلام والاستقرار الإقليميين”.

الدول المحاصِرة لـ قطر ترحب بدعم “ترامب” وتصمت على تهدئة “تيلرسون”

رحّبت الدول التي تقف وراء الحصار المفروض على “قطر” بالتعليقات القويّة التي أدلى بها الرئيس “دونالد ترامب” لدعم تحركاتها، لكنها التزمت الصمت حيال المكالمات التي أجراها وزير الخارجية الأمريكي لتخفيف هذه الإجراءات.

وبينما أشادت دولة “الإمارات العربية المتحدة” بـ “قيادة” ترامب، لم يصدر ردّ فعلٍ عن هذه الدول على تحذير وزير الخارجية “ريكس تيلرسون” من العواقب الإنسانية لهذا النزاع العربي.