الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الجمعة 10 تشرين الثاني:ماكرون في السعودية لبحث الأزمة اللبنانية وإسرائيل تخطط للقيام بعمل ضد إيران

daily report
daily report

تيلرسون ووزير الخارجية السعودي يبحثان مشاكل الفساد.

كيف ستنفذ الحملة السعودية لمكافحة الفساد؟

لا يوجد أفق لنهاية الحرب اليمنية والوضع يتفاقم.

السعوديون يذهبون لسياسة التحطيم ضد إيران.

ماكرون في زيارة مفاجئة للسعودية وسط الأزمة اللبنانية.

تحقيق في الكسب غير المشروع السعودي خارج الحدود والإمارات العربية المتحدة تراجع الحسابات المصرفية.

وزير المخابرات: إسرائيل تخطط للقيام بعمل ضد إيران عن طريق الأمم المتحدة.

القضاة المصريون يجبرون على أخذ دروس عسكرية.

إيران تقترب أكثر من أذربيجان.

نائب الرئيس الأمريكي: “قلق عميق” حول الأمريكيين الذين اعتقلوا في تركيا

على إثر انهزام داعش الولايات المتحدة تسعى لبناء نقاط أمنية غرب العراق.

إسرائيل ناشيونال نيوزتيلرسون ووزير الخارجية السعودي يبحثان مشاكل الفساد.

مع استمرار تداعيات الحراك الداخلي السعودي كتبت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز في عددها اليوم مقالا حول مباحثات بين وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي، حيث قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية يوم الخميس أن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون تحدث مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن الوضع في السعودية، وكان مضمون الحوار حول حملة ضد الفساد في المملكة العربية السعودية التي أدت إلى عشرات الاعتقالات، كما أضافت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر نويرت يوم الخميس أن القائم بالأعمال الأميركي في الرياض اجتمع قبل أيام مع سعد الحريري الذي استقال من منصبه كرئيس وزراء لبناني. وتساءل عن تقارير تدعي أن الحريري كان محتجزا في المملكة، رفض نويرت أن يحدد مكان انعقاد الاجتماع أو توضيح موقف الحريري، ووصف المحادثات بأنها “محادثات حساسة وسرية ودبلوماسية”.

الغارديانكيف ستنفذ الحملة السعودية لمكافحة الفساد؟

في مقال للغارديان يوم الجمعة، تساءلت الصحيفة حول كيفية تنفيذ حملة مكافحة الفساد المعلن عنها في السعودية، وأشارت الصحيفة إلى أحد الأسباب التي أدت إلى اعتقال العديد من الأمراء ورجال الأعمال وقالت إن «معارضة رجال الأعمال ونخبة الاقتصادية في المملكة لخطط الإصلاح” أدى إلى الزج بهم في السجن. كما تم تجميد حسابات مصرفية بقيمة 800 مليار دولار حسب بعض التقديرات، في هذا الصدد قال جيم كرين، زميل في دراسات الطاقة بمعهد هيوستن بولاية تكساس: “حتى قبل بضعة أيام كانت السعودية في الأساس دولة ذات اتجاه سياسي موحد وكانت عائلة آل سعود الواسعة مؤسسة عميقة حيث يمتلك الأعضاء فيها العديد من وسائل القوة. الآن نحن نرى تحول السلطة نحو مجموعة فرعية ضيقة من العائلة المالكة. كما نوه إلى نقطة مهمة حول ابتعاد رجال الأعمال عن مناخ ” اللايقين” الذي بدأ يسيطر على المملكة في الأيام الأخيرة، وقال إن هناك شعور بزيادة التقلبات داخل الأسرة الحاكمة في المملكة تزامنت مع التوترات المتصاعدة بين السعودية وإيران، نجم عنها تعثر الأسواق وخسارة المستثمرين كما انخفضت أسعار السندات -وهي مقياس دقيق للمستثمرين الدوليين، وقال الباحث ان التغيرات البنيوية الاقتصادية قد تصاحبها مخاطر وتقلبات سياسية قد تترجم الى رد فعل عنيف ضد محمد بن سلمان.

فوكس نيوزلا يوجد أفق لنهاية الحرب اليمنية والوضع يتفاقم.

قالت صحيفة فوكس نيوز أن السعودية تشدد قبضتها على جارتها الجنوبية الضعيفة، فإن الحرب التي شنتها في اليمن منذ أكثر من عامين تبدو أكثر صعوبة من أي وقت مضى، مع المزيد من المعاناة في الأفق. على الرغم من الهجمات الجوية المكثفة من قبل التحالف بقيادة السعودية لم تستطع الأخيرة إعادة تثبيت الرئيس المنفي، كما أن الحوثيون وبدعم من إيران ما زالوا يسيطرون على مساحات واسعة من الأراضي، بما في ذلك العاصمة صنعاء. ولذلك انتقلت السعودية إلى اعتماد آلية أخرى وهي “قطع طريق المساعدات وتجويع المتمردين“.

الفورين بوليسيالسعوديون يذهبون لسياسة التحطيم ضد إيران.

في ظل حسابات الحرب المعقدة، مازالت السعودية تبحث عن آليات غير عسكرية لتحجيم دور حزب الله في لبنان، اذ يرى المسؤولون السعوديون وحلفاؤهم اللبنانيون أن السيطرة على الدفعات المالية للسلطة هي المفتاح لتحقيق أهداف سياستها الخارجية وطموحاتها السياسية المحلية. وفي لبنان، أثارت استقالة رئيس الوزراء السعودي سعد الحريري خلال عطلة نهاية الأسبوع من الرياض في خطابه الذي تعهد فيه ب “قطع” أيدي إيران في المنطقة مخاوف من أن تتجه البلاد الى حرب بين الرياض وطهران. وتدعم المملكة العربية السعودية عددا من الجهات الفاعلة السياسية اللبنانية، أبرزها الحريري، وضغطت عليها بشكل متزايد، لكن منطق توازن القوة في صالح حزب الله، فمنافسيه لا يستطيعون مواجهته عسكريا. وبدلا من ذلك، أشار كاتب المقال إلى سلاح مختلف يعتقد أنه يعطي الحريري وحلفائه السعوديين النفوذ في الحراك السياسي الداخلي في البلاد: دور رئيس الوزراء المستقيل في دعم الاقتصاد اللبناني وقال “شاب”: “كان الحريري في الأساس جهة الاتصال التي حافظت على علاقاتها مع الغرب وأبقت على علاقاتها مع دول الخليج” وانسحابه من الساحة السياسية سيزيد من حالة الاختناق الاقتصادية.

بي بي سيماكرون في زيارة مفاجئة للسعودية وسط الأزمة اللبنانية.

قام الرئيس ايمانويل ماكرون بزيارة غير مقررة الى السعودية وسط تصاعد الأزمة بين المملكة ولبنان. وتأتى زيارته بعد أيام من استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري. بحث ماكرون والمسؤولون السعوديون الأزمة في اليمن، حيث تقود الرياض حربا ضد المتمردين. فرنسا لها علاقات تاريخية مع لبنان،كسلطة استعمارية وعليه أعلن ماكرون عن زيارته غير المتوقعة لمدة ساعتين إلى الرياض لإجراء محادثات وجها لوجه مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، و “التأكيد على أهمية الاستقرار في لبنان”، قائلا أتمنى أن جميع المسؤولين السياسيين اللبنانيين يعيشون بحرية في لبنان … وهو ما يعني اتخاذ موقف صارم جدا من الذين يمكن أن يهددوا أي قائد سياسي “.

رويترزتحقيق في الكسب غير المشروع السعودي خارج الحدود والإمارات العربية المتحدة تراجع الحسابات المصرفية.

انتشرت حملة مكافحة الفساد في السعودية خارج حدودها حيث طلب من دولة الإمارات العربية المتحدة وتحديدا البنوك الإماراتية الحصول على معلومات عن المواطنين السعوديين المحتجزين في التحقيق وتمهيدا محتملا لتجميد حساباتهم. وقد طلب البنك المركزي الإماراتي من البنوك التجارية وشركات التمويل في الإمارات العربية المتحدة لتقديم تفاصيل عن حسابات 19 سعوديا، وقال المصرفيين التجاريين لرويترز يوم الخميس أن من بين 19 اسم يوجد الملياردير الأمير الوليد بن طلال ورئيس الحرس الوطني السابق الأمير متعب بن عبد الله، وقال المصرفيون أن السلطات الاماراتية لم توضح سبب رغبتهم في الحصول على المعلومات الا أنهم يعتقدون  أن السلطات تعمل بناءا على طلب من الحكومة السعودية التي قالت أنها تهدف الى استرداد مليارات الدولارات من الأصول غير المشروعة التي تم تحديدها في التحقيقات.

تايمز أوف اسرائيلوزير المخابرات اسرائيل تخطط للقيام بعمل ضد إيران عن طريق الأمم المتحدة.

في أعقاب الاستقالة المفاجئة لرئيس الوزراء اللبناني، تخطط إسرائيل للقيام بهجوم دبلوماسي من أجل زيادة الضغط على إيران وحزب الله اللبناني في الأمم المتحدة، وفقا لما ذكره وزير إسرائيلي “أسوشييتد برس” فإن الظروف قد حانت لاتخاذ موقف ضد الأعمال الإيرانية في المنطقة، بما في ذلك دعمها للجماعة الإرهابية الشيعية اللبنانية. وأضاف الوزير” إن إسرائيل تريد من العالم بعد سنوات من التقاعس عن تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار لعام 2006 بإحكام والذي دعا حزب الله إلى نزع سلاحه والابتعاد عن حدود إسرائيل”.

المونيتورالقضاة المصريون يجبرون على أخذ دروس عسكرية.

في مقالا للمونيتور حول تكوين عسكري لقضاة مصريين، يحاول النظام المصري تسجيل القضاة وأعضاء الهيئات القضائية واللجان في دورات تدريبية في الدراسات الأمنية الاستراتيجية والوطنية في أكاديمية ناصر العسكرية العليا، بدأت الجلسات التي قبل ثلاثة أشهر، وهي مستمرة وستستهدف جميع اللجان والسلطات القضائية في مصر. وقد أنشئت أكاديمية ناصر العسكرية العليا بموجب مرسوم رئاسي عام 1965. وقد تم إعدادها كبرنامج تدريبي لكبار موظفي الخدمة المدنية في مختلف قطاعات الدولة لإعدادهم لمناصب قيادية. وكان مطلوبا من العديد من الصحفيين ومسؤولي الوزارة وكذلك رؤساء بعض المؤسسات الرئيسية استكمال التدريب لشغل هذه المناصب. وقال باحث في الشؤون السياسية ل “المونيتور” رفض الكشف عن هويته إن السلطات المصرية تجبر القضاة وأعضاء السلطة القضائية على حضور المحاضرات. وأضاف “ان ذلك يذكر الناس بممارسات الرئيس عبد الناصر في انشاء نظام الطليعة الاشتراكي كنظام سري داخل القضاء لجذب أعضائه الى الأفكار السياسية والتنظيمية للاتحاد الاشتراكي العربي” وهو ما يعيده السيسي الآن.

المونيتورإيران تقترب أكثر من أذربيجان.

كتبت المونتيور مقالا ألقت فيه الضوء على نشاط إيران في منطقة القوقاز ذات الأهمية الجيوبوليتيكية والبداية كانت من أذربيجان، تاريخيا أدى انهيار الاتحاد السوفياتي إلى تشكيل سلسلة من الجمهوريات في القوقاز، بما في ذلك أذربيجان وأرمينيا وجورجيا. ومنذ استقلال هذه الدول، سعت إيران، التي تعتبر منطقة القوقاز كمنطقة استراتيجية، إلى إقامة علاقات ودية معها وهي تتمتع الآن ب “علاقات جيدة جدا” مع أرمينيا و “علاقات متوازنة” مع جورجيا. وفي حالة أذربيجان، استمرت العلاقات الثنائية على الرغم من التوترات السياسية التي تدور في المقام الأول حول علاقات باكو مع إسرائيل. غير أن طهران وباكو بدأتا في السنوات الأخيرة في تطوير علاقات أكثر اتساعا من العلاقات بين إيران ودول القوقاز الأخرى “. وقد وقع البلدان 103 اتفاق حتى الآن، بما في ذلك 30 اتفاقا اقتصاديا، على مجموعة كاملة من القضايا الاقتصادية بما في ذلك النفط والغاز والبتروكيماويات والتجارة الثنائية في مختلف المجالات “. وأضاف المونيتور “ان قيمة التبادلات التجارية بين البلدين تصل حاليا الى 500 مليون دولار، والرقم مرجح للارتفاع العام القادم” و “العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مثل علاقاتهما السياسية، تتسع كل يوم، ويمكن أن تصبح إيران أكبر شريك تجاري لجمهورية أذربيجان في المستقبل القريب”. تعد العلاقات الاقتصادية الأرضية الصلبة التي تبنى عليها التحالفات السياسية والجيواستراتيجية، لذلك إيران تولي أهمية كبيرة لهذا الجانب في مناطق متعددة.

فويس أوف أمريكانائب الرئيس الأمريكي: “قلق عميق” حول الأمريكيين الذين اعتقلوا في تركيا.

أعرب نائب الرئيس الأميركي مايك بينس يوم الخميس عن “قلقه العميق” لرئيس الوزراء التركي بين علي يلدريم بشأن اعتقال مواطنين أميركيين وموظفين أتراك في القنصليات الأميركية في تركيا. كما أعرب بنس و يلدريم عن أملهما في أن يساعد اجتماعهما الفصل في العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، واتفقوا على الحاجة إلى حوار بناء بوصفهم أصدقاء وحلفاء، بشأن التحديات الثنائية.

أنتي وورعلى إثر انهزام داعش الولايات المتحدة تسعى لبناء نقاط أمنية غرب العراق.

في مقالا نشرته “أنتي وور” حول بناء نقاط أمنية أمريكية غرب العراق، يردد المسؤولون بكثرة أن القوات الأمريكية تسعى إلى إنشاء سلسلة من البؤر الاستيطانية الصحراوية عبر المناطق النائية من غرب العراق. ومن المرجح أن يتواجد الجنود الأمريكيين على جانبي الحدود العراقية، مع عدد غير معروف من القوات الأمريكية أيضا في صحراء شرق سوريا. تأتي هذه الخطوات لمنع منع خط إيراني يمتد من “من إيران إلى بيروت” عبر الأراضي التي يسيطر عليها الشيعة، من المحتمل أن تكون هذه القوات التي تقوم ببناء مراكز أمنية في الأراضي السنية تمهد الطريق لمواجهات ضد الميليشيات الشيعية على المدى الطويل.