الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الأربعاء 11 أيار: استمرار محاولات الانضمام لداعش في سوريا وطبيب واحد فقط لكل عشرة آلاف مواطن في حلب

38092328_-_16_04_2016_-_mideast-crisis_syria
  • منهم “موسى سيرانتونيو”.. اعتقال 5 في أستراليا يشتبه أنهم كانوا في طريقهم للانضمام إلى تنظيم الدولة في
  • إدانة لاجئ ليبي بمساعدة ضابط سابق في سلاح الجو الملكي البريطاني على الانضمام لـ داعش
  • واشنطن بوست ترصد التحديات التي تواجه أطباء حلب تحت القصف
  • تحالفات جديدة في الحرب ضد داعش بين الأكراد ووحدات مقاومة سنجار
  • لأول مرة منذ شهور، مصر تفتح معبر غزة لـ 48 ساعة.. والمهلة غير كافية
  • الجارديان ترصد اعتقال “أطفال شوارع” في مصر بتهمة السخرية من أداء الحكومة
  • أسوشيتد برس تتطرق إلى سياسة عدم التسامح مع الانتقادات التي تنتهجها القاهرة
  • فواز جرجس- الجارديان: الانفراجة الدبلوماسية لا تزال بعيدة المنال
  • مطالبة أممية بالوقف الكامل للعمليات الحربية في سوريا
  • بيو: أعداد غير مسبوقة من الأطفال اللاجئين هربوا إلى أوروبا دون رفيق

 

— استمرار محاولات الانضمام إلى داعش في سوريا

– أستراليا

ألقي القبض على خمسة أشخاص قرب كيرنز، يشتبه في أنهم كانوا يجهزون قارب صيد صغير للوصول إلى إندونيسيا، ومنها إلى الفلبين وصولا إلى سوريا، والانضمام إلى تنظيم الدولة,

وذكرت شبكة سكاي نيوز أن المجموعة كانت تحت المراقبة طيلة أسابيع، وكانت جوازات سفرهم قد ألغيت سابقا، وكان بعضهم على الأقل مدرجا على قوائم مراقبة الإرهابيين.

ويعتقد أن الداعية الأسترالي موسى سيرانتونيو من بين المجموعة المحتجزة حاليا في مكان لم يكشف عنه في ولاية كوينزلاند، بعد إلقاء القبض عليهم وهم يقطرون قارب صيد طوله سبعة أمتار.

– بريطانيا

قالت صحيفة ديلي ميل إن لاجئًا ليبيا أدين بجرائم إرهابية بعدما ساعد أحد قدامى المحاربين في سلاح الجو الملكي البريطاني، وكان قد اعتنق الإسلام، على محاولة الانضمام إلى صفوف تنظيم الدولة في سوريا.

— أطباء في عين العاصفة

قالت صحيفة واشنطن بوست إن تقديم الرعاية الصحية في زمن الحرب هو دائمًا عمل محفوف بالمخاطر، خاصة إذا كان الأطباء يعملون في ساحة حرب كتلك التي تدور رحاها في سوريا؛ حيث أصبحت المستشفيات والمرافق الطبية أهدافا للغارات الجوية.

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن عدد الأطباء في مدينة حلب المحاصرة يبلغ واحد فقط لكل عشرة آلاف مواطن. ورغم الضربات الجوية المتكررة على المستشفيات، يصر الأطباء على عدم الرحيل.

— تحالفات جديدة في الحرب ضد داعش

من الصعوبة بمكان ملاحقة خرائط التحالفات المتغيرة في الحرب ضد تنظيم الدولة، لكن تقريرًا نشرته وكالة رويترز صباح اليوم يوفر إطلالة على تحالفٍ غريب بين مجموعتين مختلفتين في العراق.

واعتبر التقرير أن هذا التحالف الناشئ، بين إحدى المجموعات المنبثقة عن حزب العمال الكردستاني ووحدات مقاومة سنجار التابعة للقبائل العربية، يمثل مقياسا لمدى الانقلاب الذي أحدثته داعش في النظام الإقليمي.

— لأول مرة منذ شهور، مصر تفتح معبر غزة لـ 48 ساعة

“لأول مرة منذ شهور، مصر تفتح معبر غزة لـ 48 ساعة” تحت هذا العنوان نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية تقريرًا رصد 300 ألف مواطن من غزة ينتظرون إدراجهم لدخول مصر من خلال معبر رفح، لكن من المرجح أن ينجح الآلاف فقط من تحقيق هذا الهدف قبل إغلاق الحدود مجددًا يوم الخميس.

— اعتقال “أطفال شوارع” في مصر بتهمة السخرية من أداء الحكومة

نشرت صحيفة الجارديان البريطانية تقريرًا عن فرقة “أطفال شوارع” التي نشرت فيديو يسخر من انخفاض قيمة الجنيه المصري، ونقل ملكية جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية، قبل أن ينتهي بأعضائها الأربعة المطاف في السجن، بتهمة السخرية من الحكومة.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن هذه الخطوة هي الأحدث ضمن حملة ضد الأصوات الناقدة للسلطات المصرية، مضيفة: ويبدو أن أحدث إنتاج هذه الفرقة قد لمس وترا حساسا، في خضم جملة اعتقالات تشنها الشرطة ضد المشاركين في احتجاجات أبريل ضد السيسي لنقله ملكية الجزيرتين إلى السعودية”.

— القاهرة تنتهج سياسة عدم التسامح مع الانتقادات

نشرت وكالة أسوشيتد برس تقريرا أعده حمزة هنداوي حول حملة الاعتقالات الواسعة التي تشنها السلطات المصرية باعتبارها مؤشرًا على سياسة عدم التسامح مع المعارضين.

واستشهد التقرير بتصريحات المحامين حول اعتقال قرابة 1300 شخص خلال الأسابيع الثلاثة الماية فقط، ورغم الإفراج عن معظمهم، وُجِّهت إليهم تما رسمية وخضعوا للمحاكمة.

— الانفراجة الدبلوماسية لا تزال بعيدة المنال

نشرت صحيفة الجارديان مقالا لـ فواز جرجس خلُصَ إلى أن الانفراجة الدبلوماسية لا تزال بعيدة المنال في حرب السورية الدموية. مضيفًا: “بينما تستمر الجهود لإيجاد حل للصراع، فإن مصير البلاد يبقى رهينة لدى أمراء الحرب المجرمين ونظام لا يعرف الرحمة.

— مطالبة أممية بالوقف الكامل للعمليات الحربية

دانت الأمم المتحدة بشدة الهجمات الأخيرة التي استهدفت المدنيين والمستشفيات والعيادات ومخيمات المشردين داخليا في سوريا، وطالبت بإجراء تحقيق، ووقف الهجمات غير القانونية، والعودة إلى الوقف الكامل للعمليات الحربية.

— الأطفال اللاجئون.. هربوا إلى أوروبا دون رفيق

نشر موقع هافينغتون بوست تقريرا عن ظاهرة لجوء عدد غير من مسبوق من الأطفال الذين لا يرافقهم أحد إلى أوروبا، فرارا من الحرب في دول أبرزها أفغانستان وسوريا والصومال.

وأضاف التقرير: “إحدى النتائج غي رالمأساوية للحرب هي أن بعض الأطفال يضطرون إلى الفرار من منازلهم- وفي كثير من الأحيان دون آبائهم- بحثًا عن السلام والأمن. ونتيجة لذلك، شهدت أوروبا زيادة غير مسبوقة في عدد الأطفال غير المصحوبين بذويهم، والذين يصلون إلى شواطئها خلال العامين عماضيين، وفقا لبيانات مركز بيو للأبحاث.