تقارير تقارير دورية

الثلاثاء 13 حزيران: تقدّمٌ للمسلحين الأكراد على جبهة الرقة.. وإيران توسع من سيطرتها في سوريا مع اقتراب هزيمة داعش

daily report
daily report

– يو إس إيه توداي: اتجاهٌ مقلق.. محاولةٌ إيرانية لتوسيع سيطرتها في سوريا مع اقتراب هزيمة داعش

– واشنطن بوست: بدعمٍ أمريكيّ.. تقدّم المسلحين الأكراد على جبهة الرقة

– منسّقٌ أمميّ: حتى الحفاضات والإمدادات الطبية.. نظام الأسد ينهب المساعدات الدولية المقدمة للسوريين

– بمناسبة رمضان.. إيران تعلن قرب إطلاق 12 من مواطنيها المسجونين في الإمارات

– نتانياهو ينأى بإسرائيل عن أزمة كهرباء غزة وينفي الرغبة في التصعيد مع حماس

– “بوتين” و”سلمان” يناقشان الخلاف مع قطر هاتفيًا

– إيران تتهم السعودية بدعم إرهابيين في بلوخستان

 

اتجاهٌ مقلق.. محاولةٌ إيرانية لتوسيع سيطرتها في سوريا مع اقتراب هزيمة داعش

قالت صحيفة “يو إس إيه توداي” إن الجهود الجديدة التي تبذلها الميليشيات المدعومة من “إيران” للسيطرة على خطوط الإمداد في جنوب “سوريا” تسلّط الضوء على اتجاهٍ مثيرٍ للازعاج في المنطقة التي مزقتها الحروب: تسارع وتيرة المنافسة بين الميليشيات والجهات الأجنبية الداعمة لها من أجل امتلاك القوّة، بموازاة تقليص الأراضي التي يسيطر عليها “تنظيم الدولة” نتيجة عمليات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

يقول “مايكل نايتس” المحلل في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: “يمكنك أن ترى الجميع يناور بشكلٍ محمومٍ”. ويرى البنتاجون أن الميليشيات المدعومة من إيران تمثل مصدر إلهاء محتملٍ عن الحرب ضدّ “تنظيم الدولة”.

بدعمٍ أمريكيّ.. تقدّم المسلحين الأكراد على جبهة الرقة

رصدت صحيفة “واشنطن بوست” تقدمًا أحرزته القوات المدعومة من “الولايات المتحدة” في الرقة، بموازاة حصول المقاتلين المتحالفين مع “إيران” على موطىء قدمٍ في “سوريا”.

وقامت القوات المدعومة من “الولايات المتحدة” بتطهير الألغام من الجانب الشرقيّ لمعقل “تنظيم الدولة” في الرقة، بموازاة تداعي جبهةٍ ثانيةٍ جنوب المدينة.

وبعد حملةٍ استمرّت شهراً كاملاً لقطع طرق الإمداد إلى الرقة، حققت قوات “سوريا الديمقراطية” المدعومة من “الولايات المتحدة” تقدماً سريعاً خلال الأسبوع الماضي منذ دخولها المدينة.

بيد أنّ الجيش الأمريكى توقّع احتمالية أن تكون المعركة “طويلةً وصعبةً” حيث يدافع “تنظيم الدولة” عن عاصمته.

ورغم أن خليطاً من الفصائل يدعم الغارات الجوية التي يشنّها التحالف على “تنظيم الدولة”، فإن هيمنة المقاتلين الأكراد السوريين على القوات البريّة أدّى إلى توتّر العلاقات الأمريكية مع تركيا التي تشعر بالتهديد من أيّ قوةٍ عسكريّة كرديّة.

حتى الحفاضات والإمدادات الطبية.. نظام الأسد ينهب المساعدات الدولية المقدمة للسوريين

قال منسّق “الأمم المتحدة” الإقليميّ للأزمة السورية “كيفين كينيدي” إن المنظمة الدولية لا تستطيع الوصول إلى المناطق المحاصرة في سوريا، متهماً الجيش السوريّ بنهب الإمدادات الإنسانية -حتى الحفاضات- التي تدخل إلى البلاد.

وشكا “كينيدي” من عدم حصول “الأمم المتحدة” على موافقةٍ كافيةٍ من الحكومة السورية لإدارة هذه القوافل، واصفًا كيف يقوم الجنود بالسطو على الإمدادات الطبية والجراحية، حسبما نقلته صحيفة “يني شفق” التركية.

وأضاف المنسّق الأمميّ: “هناك حوالي 18 مليون شخصٍ في سوريا. تقديراتنا أن أكثر من 13 مليون منهم في حاجة إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية -جزء كبير من السكان- وغالباً تتكرر هذه الحاجة لأكثر من مرة”.

نتانياهو ينأى بإسرائيل عن أزمة كهرباء غزّة وينفي الرغبة في التصعيد مع حماس

أعلن رئيس الوزراء “بنيامين نتانياهو” أن إسرائيل ترفض تحمّل “مسؤولية تدهور أزمة الكهرباء في قطاع غزة”، مؤكدًا أنّ إسرائيل لا تسعى للتصعيد ضد حركة “حماس”، حسبما نقله موقع “تايمز أوف إسرائيل“.

جاءت تصريحات “نتانياهو” بعد يومٍ واحدٍ من قرار مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي بخفض كمّية الطاقة المقدمة إلى غزة، بناءً على طلب رئيس السلطة الفلسطينية “محمود عباس” الذي يسعى إلى زيادة الضغط على حماس.

لكنّ حركة “حماس” ردّت على القرار الإسرائيليّ قائلةً أنه سيؤدي إلى نتائج “كارثيّةٍ وخطيرة” يمكن أن تؤدّى إلى اندلاع أعمال عنف.

“بوتين” و”سلمان” يناقشان الخلاف مع قطر هاتفيًا

أعلن الموقع الرسمي للكرملين أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أجرى اتصالاً هاتفياً مع العاهل السعودي “سلمان بن عبد العزيز آل سعود” اتفقا خلاله على استمرار الاتصالات على مختلف المستويات.

وأضاف بيان “الكرملين”: “مع الأخذ بعين الاعتبار نتائج زيارة ولي ولي عهد السعودية “محمد بن سلمان آل سعود” إلى موسكو، ناقش الزعيمان الروسي والسعودي تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، وأعربا عن التزامهما بتكثيف التعاون الثنائي”.

تبادل الزعيمان وجهات النظر حول الوضع الراهن فى الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، وتطرقا إلى الوضع المتدهور بشأن قطر، وهو ما اعتبرته روسيا -لسوء الحظ- لا يسهم فى توطيد الجهود الرامية الى حلّ الصراع السوري ومحاربة الإرهاب.

إيران تعلن قرب إطلاق 12 من مواطنيها المسجونين في الإمارات

بموازاة احتدام الأزمة بين الإمارات وقطر، أعلنت القنصلية العامّة الإيرانية في “الإمارات” قرب إطلاق سراح 21 من المواطنين الإيرانيين المحتجزين في سجون دبي والشارقة والفجيرة؛ بمناسبة شهر رمضان الكريم.

ومن المقرّر أن يعود السجناء الإيرانيون إلى وطنهم؛ بمجرد إنهاء الإجراءات القانونية المتبعة، بحسب موقع “إيران بروجكت“.

وزير الدفاع الأمريكي: نحن لا ننتصر في أفغانستان

قال وزير الدفاع الأمريكي “جيم ماتيس” في شهادةٍ أمام لجنة القوات المسلّحة بمجلس الشيوخ: “نحن لا ننتصر في أفغانستان في الوقت الحالي. وسوف نصحّح هذا في أقرب وقتٍ ممكن”.

وأشار “ماتيس” إلى أنّه يعدّ استراتيجيةً جديدةً سيطلع المشرّعين عليها بحلول منتصف يوليو المقبل، وهي التصريحات التي حظيت بتغطيةٍ موسّعةٍ من عدة صحف ومواقع وكالات مثل: “نيويورك تايمز، ميليتاري تايمز، واشنطن تايمز، واشنطن إكزامينر، رويترز، يو إي نيوز آند وورلد ريبورت، ذا هيل، سي إن إس نيوز“.

إيران تتّهم السعوديّة بدعم إرهابيين في بلوخستان

اتّهم وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” “السعودية” بدعم متشدّدين داخل “إيران”، قائلاً: “لدينا معلومات مخابراتية تفيد بأن السعودية ضالعةٌ في دعم جماعاتٍ إرهابيّةٍ في بلوخستان شرقي إيران”، حسبما نقلته “برس تي في“، و”طهران تايمز“.