الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الخميس 13 تموز: محادثاتٌ أمريكية لحلّ الأزمة الخليجية وزيارةٌ لترامب إلى فرنسا محورها سوريا والإرهاب

daily report
daily report

– تيلرسون يطير عائدًا إلى قطر بعد إجراء محادثات في السعودية

– انتهاء المحادثات الأمريكية مع الحلفاء السعوديين دون إصلاح الخلاف في قطر

– مقتل 10 هنودٍ إثر حريقٍ في السعودية

– لأول مرة.. خبراء باكستانيون يساعدون السعودية في إنشاء مركزٍ للتغيرات المناخية

–  ترامب في باريس لإجراء محادثاتٍ حول سوريا ومكافحة الإرهاب

– رغم إعلان النصر في الموصل.. داعش لم تُهزّم والحرب لم تضع أوزارها

– 3 بيانات لـ هيومن رايتس ووتش عن قطر والسعودية والمغرب

– إصابة 10 جنودٍ أتراك نتيجة حريقٍ في منطقة عسكرية

– لغمٌ من مخلفات الحرب يقتل 4 أطفالٍ في أفغانستان

– مقتل 4 من الشرطة الباكستانية في هجومٍ مسلح

 

تيلرسون يطير عائدًا إلى قطر بعد محادثات مع الكتلة التي تقودها السعودية

قال موقع ديبكا الإسرائيلي إن وزير الخارجية الأمريكي “ريكس تيلرسون” ذهب إلى الكويت لمواصلة دبلوماسيته المكوكية الرامية إلى حلّ الأزمة المستمرة حول دعم قطر للإرهاب.

ولم ترد تقارير عن حدوث تقدمٍّ فى المحادثات، لكن متحدثًا باسم وزارة الخارجية الأمريكية قال إن تيلرسون سيتوجه الخميس إلى قطر لإطلاع أميرها على نتائج محادثاته في جدة.

انتهاء المحادثات الأمريكية مع الحلفاء السعوديين دون إصلاح الخلاف في قطر

قالت قناة برس تي في الإيرانية إن المحادثات بين وزير الخارجية الأمريكي “ريكس تيلرسون” وعددٍ من الدول العربية بهدف إنهاء الخلاف مع قطر انتهى دون إحراز أي تقدم.

وكان “تيلرسون” قد عاد يوم الأربعاء إلى الكويت قادماً من السعودية دون إصدار بيانٍ حول نتائج محادثاته مع المسؤولين السعوديين.

تايمز أوف أنديا: مقتل 10 هنودٍ إثر حريق في السعودية

لقي ما لا يقل عن 10 هنود مصرعهم، ونقل ستة مصابين آخرين إلى المستشفى، إثر اندلاع حريقٍ كبيرٍ فى منزلٍ بدون نوافذ فى السعودية، إلى جانب قتيلٍ آخر لم تحدّد هويته على الفور.

وقالت وزيرة الشؤون الخارجية الهندية “سوشما سواراج” إن مسئولين من القنصلية الهندية فى جدة سارعوا إلى نجران عقب الحادث.

ذا إكسبريس تريبيون: لأول مرة.. خبراء باكستانيون يساعدون السعودية في إنشاء مركزٍ للتغيرات المناخية

من المقرر أن ترسل باكستان خبيرين في مجال تغير المناخ إلى المملكة العربية السعودية لمساعدتها على إنشاء مركزٍ لتغير المناخ ونموذجٍ رقمي للتنبؤات بالأجواء القاسية.

وأوضح الدكتور “غلام رسول” رئيس إدارة الأرصاد الجوية في باكستان، أن هذه هي “المرة الأولى التي يعمل فيها خبراء تغير المناخ الباكستانين في الوكالة السعودية للأرصاد الجوية”.

تايمز أوف إسرائيل: ترامب في باريس لإجراء محادثاتٍ حول سوريا ومكافحة الإرهاب

يتطلع الرئيس الأمريكى “دونالد ترامب” ونظيره الفرنسى “إيمانويل ماكرون” إلى تنحية الخلافات حول التجارة وتغيّر المناخ جانبًا وإيجاد أرضيةٍ مشتركة خلال اجتماعهما يوم الخميس.

وصل ترامب إلى العاصمة الفرنسية بعد رحلته من واشنطن قبل ساعاتٍ من اجتماعه مع ماكرون لمعالجة الحلول المحتملة للأزمة في سوريا واستراتيجيات مكافحة الإرهاب الأوسع نطاقاً.

أوبن ديموكراسي: رغم إعلان النصر في الموصل.. داعش لم تُهزّم والحرب لم تضع أوزارها

كتب “باول روجرز” الأستاذ في قسم دراسات السلام في جامعة برادفورد شمال إنجلترا، في موقع أوبن ديموكراسي: “رغم إعلان النصر في الموصل، لم يُهزم تنظيم الدولة، ولم تضع الحرب أوزارها”.

وبينما تبدو داعش الآن على وشك الانهيار، يلفت الكاتب إلى أن الآفاق طويلة المدى والحركات متشابهة التفكير حول العالم تتمتع بحظوظٍ أوفر بكثير مما يعترف به كثيرون، ما يعني استمرار التهديد.

3 بياناتٌ لـ هيومن رايتس ووتش عن قطر والسعودية والمغرب

أصدرت هيومن رايتس ووتش ثلاثة بياناتٍ حول “الانتهاكات الحقوقية الناتجة عن عزل قطر“، و”تطبيق برنامج التربية البدنية في مدارس البنات السعودية“، و”تفريق الشرطة المغربية اعتصاماً بالقوة في الرباط“.

انتقدت المنظمة الدولية في البيان الأول ما تمخّض عن “عزل الإمارات والبحرين والسعودية لـ قطر، من انتهاكاتٍ خطيرة لحقوق الإنسان، شملت انتهاك الحق في حرية التعبير وتشتت العائلات وتوقف الرعاية الطبية”.

ورحبت في البيان الثاني بالسماح برياضة الفتيات في المملكة، لكنها استدركت: “لا تزال هناك عقباتٌ خطيرة، بما فيها نظام الوصاية الذكوري في البلاد، ما يحول دون حصول المرأة بشكلٍ كاملٍ على الفوائد التعليمية والصحية للممارسة الرياضية”.

وحول تفريق الاحتجاج بالقوة في المغرب، قالت “سارة ليا ويتسن” مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: “رغم أن الدستور يكفل للمواطنين حق التجمع، إلا أن الشرطة المغربية قامت بدفع هذه المجموعة الصغيرة من المتظاهرين السلميين ولكمتهم وركلتهم. في المغرب، كثيراً ما يكون حق المواطنين في التجمع مشروطاً بمدى رضى الحكومة عن الرسالة التي يريدون إيصالها”.

ديلي صباح: إصابة 10 جنودٍ أتراك نتيجة حريقٍ في منطقةٍ عسكرية

اندلع حريقٌ كبير في منطقة عسكرية بمقاطعة كلس جنوب شرق تركيا على الحدود السورية، مما أدى إلى إصابة 10 جنودٍ بإصاباتٍ طفيفة.

أدى الحريق إلى حدوث انفجاراتٍ في مستودعٍ للأسلحة وتصاعد دخانٌ أسود في السماء، لكن لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات.

لغمٌ من مخلفات الحرب يقتل 4 أطفال في أفغانستان

قتل أربعة أطفال نتيجة انفجار لغمٍ خلفته الحروب السابقة في مقاطعة بغلان شمال أفغانستان، بحسب المتحدث باسم شرطة منطقة بوركا “محفوظ الله أكبري”.

وأوضح المسؤول أن الأطفال، بينهم اثنان من أسرة واحدة، عثروا على اللغم وكانوا يلعبون به عندما انفجر وأدى إلى مقتلهم جميعاً على الفور.

واشنطن بوست: مقتل 4 من الشرطة الباكستانية في هجومٍ مسلح

قُتل أربعة على الأقل من رجال الشرطة الباكستانية، بينهم مسؤولٌ كبير، وأصيب آخر إثر هجومٍ شنه مسلحون مجهولون استهدف سيارتهم في مدينة كويتا جنوب غرب باكستان، ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن.