Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الجمعة 15 نيسان: ميركل تسمح بمقاضاة كوميدي ألماني انتقد أردوغان، وموجات هجرة جديدة إلى أوروبا عبر ليبيا

0,,19181200_303,00

ميركيل تسمح بمقاضاة الكوميدي الألماني الذي انتقد أردوغان

تناقلت عدة مواقع إعلامية أجنبية خبر سماح الحكومة الألمانية بمقاضاة الكوميدي الألماني الذي انتقد أردوغان بقصيدة جنسية على التلفاز. وأثار هذا القرار سخطاً واسعاً في بعض الأوساط الإعلامية التي تراه تعبيراً من الكوميدي عن حقه في التعبير بينما وصفته ميركل “بالمهين عن قصد”. ويذكر أن الحكومة التركية أصرت على مقاضاة الكوميدي الذي تلى قصيدة فيها ايحاءات حنسية تسخر من  الرئيس التركي أردوغان على التلفاز الألماني. وعنونت أتلانتك الخبر بأن  ألمانيا متحمسة  بشكل زائد للتعاون مع تركيا لدرجة أنها تصبح ألعوبة بيدهم على حد تعبير الموقع. بينما ذكرت ميديل ايست اي بأن ميريكل ستقوم بإلغاء القانون الذي يمنع محاكمة حالات شبيه، وإلى ذلك الحين ستقوم باستدعاء القانون 103 الذي يتيح لها مقاضاة الكوميدي.

قابل الرئيس الفلسطيني الجديد: مروان البرغوثي

تحت هذا العنوان قالت صحيفة تايمز اوف اسرائيل بأن مروان البرغوثي القيادي في فتح والأسير في سجون الإحتلال منذ 14 عاماً قد يصبح الرئيس الفلسطيني الجديد بعد وفاة أو رحيل عباس. وقالت بأنه أعلن عن نيته رسمياً للترشح لأي انتخابات رئاسية قادمة.

وقالت الصحيفة بأن البرغوثي  صاحب الشعبية الأكبر في الضفة الغربية وقطاع غزة بين  القيادات الفلسطينية وهو ما يعزز  فرصه في الفوز  أمام المنافسين الآخرين؛ أبرزهم رجل الامن المثير للجدل محمد دحلان. وذكرت بأن حالة نيلسون مانديلا في جنوب افريقيا قد تكون ملهمة للبرغوثي في تجربته الإنتخابية، علماً أنه اتفق مع حماس على القيام بانتفاضة شعبية سلمية لانهاء الإحتلال على حد تعبير الصحيفة.

موجات الهجرة تستمر عبر ليبيا

قالت بي بي سي بأن قرابة 6 آلاف شخص وصلوا إلى ايطاليا طلباً للجوء من خلال ليبيا الثلاثاء المنصرم. ويكشف هذا الرقم عن ارتفاع متزايد في نسبة اللاجئين القادمين نحو أوروبا من ليبيا. وذكر التقرير بأنه بعد الإتفاقية التي تمت بين تركيا والإتحاد الاوروبي فإن أبصار اللاجئين توجهت نحو البدائل الأسهل وهي ليبيا التي تعمها الفوضى السياسية والامنية ويصعب ضبط حدودها إضافة إلى تونس والمغرب.

وقالت منظمة اللجوء العالمية بأن عدد اللاجئين الذين وصلوا إلى ايطاليا هذا العام بلغ 23 ألفاً بينما وصل العدد في اليونان إلى 153 ألفاً.

كيري مهدداً: كان بإمكاننا تدمير الطائرات الروسية

نقلت فوكس نيوز تصريح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مهدداً روسيا بعد ما وصفه بتحرش المقاتلات الروسية بالمدمرات الأمريكية في بحر البلطيق. وقال أن هذه التحرشات طائشة ومتهورة وأنه كان بإمكان المدمرات الأمركية إسقاطهم بناء على قواعد الإشتباك في القانون الدولي الإنساني. يذكر أن وزارة الدفاع الروسية نفت الإدعاء الأمريكي وقالت بأن المقاتلات الروسية اتخذت تدابير السلامة أثناء تحلقيها فوق بحر البلطيق.

مشاكل متجددة بين اليونان والنمسا حول قضايا اللاجئين

قالت وول ستريت جورنال بان النمسا هددت بإغلاق حدودها الجنوبية مع جيرانها احتجاجاً على التدفق الهائل للاجئين منها. وقالت الصحيفة بأن الاتحاد الأوروبي طلب تفسيراً من الحكومة النمساوية حول هذا الأمر.

أردوغان يدعوا الامة الإسلامية للتوحد ضد الإرهاب

نقلت  فوكس نيوز  خطاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والذي دعا به الدول الإسلامية  للتوحد ضد الإرهاب وتفعيل الإتحاد الإسلامي العسكري ضد الإرهاب بدلاً من السماح لقوى خارجية بالتدخل في المنطقة. وقدم أردوغان مقترحاً يقضي بتأسيس مكتب للتنسيق الدائم بين دول التعاون الإسلامي مقره في اسطنبول لتنسيق الجهود الشرطية.

وقالت تركيا بأنها قد أنقذت قرابة 100 ألف مهاجر من الغرق في بحر إيجه وأنها تستضيف قرابة 2.7 مليون لاجئ سوري.

أسعار البترول تنحدر  مجدداً

شكك بعض المستثمرين حول مقدرة الدول المصدرة للبترول في الوصول إلى اتفاق حقيقي لتجميد إنتاجه من أجل رفع أسعاره بعد الهبوط الحاد الذي جرى في الأعوام الأخيرة، حسب ما أوردته وول ستريت جورنال.

معترفة بقوة الألتراس، مصر تنوي القيام بإصلاحات في القطاع الأمني

قالت الهافينغتون بوست بأن نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيسمح لمشجعي الزمالك بحضور المباراة الأولمبية مع الجزائر بعدما حظرت مشاركتهم. وقالت الصحيفة بأن هذا السماح يأتي خشية من رد فعل عنيفة من الألتراس المسلح والقادر على التلاعب بالوضع الأمني. ويذكر أن ألتراس الأهلي قد هدد بأنه سيتحدى  الحظر الأمني في حال منع من الحضور، مما يزيد المخاوف من حصول مأساة جديدة على الساحة الرياضية المصرية.

المملكة المتحدة تدرب الجيش السعودي على الإستهداف الجوي

قالت الغارديان بأن قادة كبار في الجيش البريطاني سيقومون بتدريب ضباط سعوديين على الإستهداف عبر الضربات الجوية. ولكن الجيش البريطاني أشار إلى أن أعماله تقتصر على التدريب وأنه لن يشارك في إدارة العمليات، مما يعفيه من أي مسؤوليات حسب القانون الدولي الإنساني.

الجبير: التبرع لماليزيا كان من دون مقابل

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، حسب ما نقلته رويترز، بأن المبلغ الذي سلمته المملكة لرئيس وزراء ماليزيا نجيب عبد الرزاق لم يكن مقابل أي عائد سياسي. ويذكر أن هذا المبلغ سبب أزمة سياسية كبيرة في ماليزيا وانقسام ما بين مطالبين بسقوط رئيس الوزراء وما بين مؤيدين له، وقد أدت تلك الحادثة أيضاً لأزمة في الإقتصاد الماليزي الذي بدأ يتراجع مؤخراً.

القوات اليمنية تستعيد مدينة من القاعدة

قالت رويترز بأن القوات اليمنية المدعومة من طيران التحالف الخليجي قامت باستعادة مدينة حوطة من مقاتلي تنظيم القاعدة صباح اليوم الجمعة.

سليماني في موسكو

ذكرت عدة وكالات أنباء أجنية أن الجنرال الإيراني قاسم سليماني توجه إلى موسكو للقاء قيادات سياسية وعسكرية لمناقشة الوضع الراهن في .

جمعة الأرض.. روح يناير تعود للشارع

اهتمت الصحف الأجنبية بالتظاهرات المصرية التي خرجت اليوم الجمعة احتجاجا على قرار نقل ملكية جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية؛ حيث أبرزت وكالة رويترز في عنوان تغطيتها مطالبة المحتجين بسقوط الحكومة، وأبرزت الهتافات المستوحاة من مظاهرات يناير 2011.

كما استهل موقع abcnews تغطيته بهتاف “ارحل.. ارحل”، مشيرا إلى أن قوات الأمن اعتقلت العشرات وأطلقت قنابل الغاز لتفريق المتظاهرين. أما هتاف “الشعب يريد.. سقوط النظام” فتصدر تغطية صحيفة واشنطن بوست التي أشارت هي الأخرى إلى أصداء يناير 2011، مثلما فعلت صحف ومواقع كثيرة منها التليجراف وميدل إيست آي ووول ستريت جورنال وبرس تي في وبي بي سي.

وذكر موقع شوارع مصرية الناطق بالإنجليزية أن مستخدمي تويتر استخدموا وسم “جمعة الأرض” أكثر من 150 ألف مرة منذ صباح الجمعة معربين عن غضبهم من بيع الجزيرتين للسعودية مطالبين برحيل الرئيس.

جسر مصر-السعودية.. نعمة ونقمة

وحول العلاقات المصرية-السعودية، نشر موقع ستراتفور تحليلا استهله بالقول: “خلال أول زيارة رسمية للعاهل السعودي، الملك سلمان، إلى القاهرة مؤخرًا، أعلن مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نيتهما إحياء الخطط التي نوقشت كثيرًا لبناء جسر يربط بين البلدين مباشرة”.

وأضاف: “في حين أن خطط الجسر غامضة إلى حد ما، وقَّع الزعيمان أيضًا اتفاقا أكثر وضوحًا لإعادة رسم الحدود البحرية بين البلدين يقضي بإعادة ملكية جزيرتين استراتيجيتين يقعان عند مدخل خليج العقبة، هما تيران وصنافير، إلى السعودية”.

ورأى ستراتفور أنه إذا تم بناء الجسر، فيمكن أن يكون “نعمة ونقمة لكلا الدولتين”، أما قرار نقل ملكية الجزيرتين فلفت التقرير إلى أنه “خلق غضبا شعبيا في مصر”.

دعم إعلامي خليجي-روسي

لكن الإعلام الخليجي والروسي ركز على الجانب المشرق من الزيارة والاتفاقات التي تمخضت عنها، حيث رأت صحيفة جالف نيوز أن الجسر لا يربط فقط بين أفريقيا وآسيا لأول مرة، ولكنه يعزز كذلك التجارة والازدهار.

وقالت صحيفة “برافدا ريبورت” الروسية: “قد نشهد تحالفا غير مسبوق، بين اثنتين من أكبر الدول العربية، بإمكانه تغيير وجه الشرق الأوسط”. انطلاقًا من خطوات التعاون المهمة التي قامت بها البلدان في الآونة الأخيرة.

الجعفري-دي ميستورا.. مناقشات وتعديلات

وفي الشأن السوري تحدث موقع يو إس نيوز عن انضمام الوفد الحكومي إلى جولة جديدة من المفاوضات التي تحظى بوساطة أممية مع المعارضة في جنيف.

ونقل الموقع الأمريكي عن سفير النظام لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، قوله: إنه أجرى مناقشات “بناءة ومثمرة” مع المبعوث الخاص ستيفان دي ميستورا، كاشفا عن “تعديلات” اقترحها وفده على خطة المبعوث الأممي للمفاوضات.

وقف إطلاق النار على وشك الانهيار

وحذرت صحيفة فويس أوف أميركا من أن “وقف إطلاق النار في سوريا على وشك الانهيار” بحسب أطراف الصراع. ونقلت عن نشطاء قولهم: إن القوات الحكومية والروسية انتهكت الاتفاق 66 مرة على الأقل خلال فترة الـ 24 ساعة الأخيرة. كما قتل قرابة 100 شخص- من بينهم سبعة أطفال وخمس نساء- في الغارات الجوية الحكومية. وقال المتمردون إنهم يتوقعون أن تقوم الحكومة بمهاجمتهم في مدينة حلب.

وتحت عنوان “القتال العنيف في الشمال يهدد الهدنة” قالت بي بي سي: إن هذه الاشتباكات ” تشكل أكبر تهديد حتى الآن لوقف الأعمال العدائية التي دخلت حيز التنفيذ قبل ستة أسابيع”. فيما تحدث موقع دويتشه فيله وإيه بي سي نيوز عن فرار الآلاف من إراقة الدماء التي لم تستطع الهدنة الهشة وقفها. ونقلت صحيفة هندوستان تايمز عن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 120 مقاتلا على الأقل قتلوا جراء تصاعد العنف في أنحاء حلب هذا الأسبوع.

خطوة إيجابية ينبغي إنقاذها

تحت عنوان “إنقاذ وقف إطلاق النار” نشر المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية مقالا لـ جوليان بارنز-داسي قال فيه: “برغم الضعف الجليّ، تمثل الجهود الحالية لوقف إطلاق النار أول فُرجَة منذ أربع سنوات لخفض مستويات العنف وتحويل الحديث إلى المسار السياسي.

وأضاف: “ينبغي أن تصر الجهات الغربية على استمرار هذه المكاسب، والضغط قُدُمًا وبصورة عاجلة لتبني نهج يهدف إلى إنقاذ وقف إطلاق النار”.

المنطقة الاستراتيجية في سوريا

وتحت عنوان “المنطقة الاستراتيجية في سوريا” لفت موقع مودرن دبلوماسي  إلى أن الضغوط الرئيسية لمختلف الجماعات الجهادية في سوريا الآن تستهدف شمال حلب.

وأضاف: “إذا سقطت حلب، فإن بقية المناطق السورية غير الخاضعة للجهاديين سوف تنهار. وعلى النقيض، إذا إذا أبقى السلفيون المدينة تحت السيطرة، لن تكون استعادة سيطرة سوريا ممكنة”.

وأردف: “أما هدف القوات الأمريكية، وجزئيًا القوات التركية، بالإضافة إلى التحالف الدولي، فلا يزال تعطيل خطوط تواصل تنظيم الدولة بين الرقة والحدود التركية-السورية. ومن الواضح أن الهدف من الحرب بالنسبة لتركيا هو مواجهة النجاحات التي حققتها وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من الولايت المتحدة ضد البغدادي”.

Click to listen highlighted text!