• بحث

الإثنين 15 تشرين الأول: تركيا والسعودية تحققان في قضية خاشقجي وغارة إسرائيلية على غزة

نادين إغبارية

إجلاء السفارة الإيرانية في تركيا بعد العثور على قنبلة
سوريا تعيد فتح المعابر الرئيسية مع الأردن والجولان، والجهاديون السوريون يقبلون صفقة إدلب
غارة جوية سعودية تضرب حافلة من المدنيين في اليمن، واليمن على شفا أسوأ مجاعة في العالم خلال 100 عام
الجيش الإسرائيلي يقصف موقعاً لحماس، ونتنياهو يهدد بالتصعيد في غزة
تركيا والمملكة العربية السعودية تحققان معا بقضية الصحفي السعودي، والسعوديون يحذرون من فرض العقوبات
إجلاء السفارة الإيرانية في تركيا بعد العثور على قنبلة

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إنه تم إجلاء السفارة الايرانية في تركيا بعد ظهر اليوم الإثنين بعد أن تلقى مسؤولو الأمن المحليون تحذيراً بشأن خطط هجوم انتحاري يستهدف السفارة، وفقاً لما ذكرته سوزجو التركية.
وبحسب ما ورد تلقت الشرطة مكالمة هاتفية تحذرهم من هجوم انتحاري وشيك على السفارة الإيرانية في أنقرة.
وطوقت السلطات الشوارع المحيطة وبدأت في تفتيش السيارات في المنطقة المجاورة مباشرة.
يذكر أيضاً أن مسؤولي الأمن الأتراك في حالة تأهب قصوى، حيث يأتي تهديد القنابل أثناء زيارة رئيس الوزراء الروماني فيوريكا دانسيلا إلى تركيا.

سوريا تعيد فتح المعابر الرئيسية مع الأردن والجولان، والجهاديون السوريون يقبلون صفقة إدلب

قالت هيئة الإذاعة البريطانية الـ بي بي سي إنه تم فتح المعابر الرئيسية لسوريا مع الأردن ومرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل للمرة الأولى منذ عدة سنوات.
واستعادت قوات الحكومة السورية المعبر من المقاتلين المتمردين في يوليو.
كما شوهدت عربات تابعة للأمم المتحدة تعبر إلى الجولان الذي تحتله إسرائيل قرب بلدة القنيطرة السورية يوم الإثنين.
وجاءت هذه الأخبار في الوقت الذي ناقش فيه وزير الخارجية السوري وليد المعلم “الإسراع” بإعادة فتح المعابر الحدودية مع العراق في اجتماع مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري في دمشق.

وفي الشأن نفسه ذكرت صحيفة فويس أوف أمريكا أن الجماعة الجهادية الرئيسية في سوريا أعلنت يوم الأحد أنها ستلتزم بشروط الاتفاق الروسي التركي لمنع هجوم الحكومة السورية على إدلب التي يسيطر عليها المتمردون قبل يوم من موعد نهائي حرج.
وفصيل”هيئة تحرير الشام” -وهو تحالف جهادي يتزعمه فرع سوريا السابق في تنظيم القاعدة- والذي كان يعرف في السابق باسم “جبهة النصرة” قال: إنه قبل الصفقة بعد التشاور.
وقد أبدى بالفعل فصيل متمرد آخر رئيسي في إدلب -وهو تحالف للمجموعات التركية يعرف باسم جبهة التحرير الوطني- عن تأييده للاتفاق.
وينص الاتفاق على منطقة منزوعة السلاح تمتد من 15 إلى 20 كيلومتراً (9 إلى 13 ميلاً) في عمق الأراضي المتمردة التي يجب إجلاؤها من جميع الأسلحة الثقيلة، وجميع الجماعات الجهادية بحلول يوم الإثنين 15 أكتوبر/تشرين الأول.

غارة جوية سعودية تضرب حافلة من المدنيين في اليمن، واليمن على شفا أسوأ مجاعة في العالم خلال 100 عام

قال موقع أنتي وور أن غارة جوية سعودية استهدفت السيارات عند نقطة تفتيش مزدحمة بالقرب من مدينة الحديدة الساحلية الحيوية.
وألحق الهجوم بعدة سيارات لكنه أصاب حافلة مزدحمة بشكل مباشر ما أدى إلى تدميرها وقتل جميع الموجودين فيها.
التقارير الأولية تشير إلى مقتل 17 مدنياً وإصابة 20 آخرين، رغم أنه من المتوقع أن يرتفع عدد القتلى. ولم يعلق المسؤولون السعوديون بعد على سبب سقوط الحافلة. هذا هو الأحدث في سلسلة من الحوادث التي ضربت فيها الغارات الجوية السعودية حافلات محملة بالمدنيين ما أسفر عن مقتل الكثيرين.
قال زعماء القبائل: إن عائلة مكونة من 8 أفراد كانت من بين الناس في الحافلة، وإن الضحايا كان من بينهم العديد من النساء والأطفال.

ومن جانبها قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن الأمم المتحدة حذرت من أن اليمن قد تواجه أسوأ مجاعة خلال 100 عام إذا لم يتم إيقاف الغارات الجوية من قبل التحالف الذي تقوده السعودية.
إذا استمرت الحرب قد تعم المجاعات البلاد في الأشهر الثلاثة المقبلة مع تعرض 12 إلى 13 مليون مدني لخطر المجاعة حسب ليز غراندي منسقة الوكالة الإنسانية في اليمن.

الجيش الإسرائيلي يقصف موقعاً لحماس، ونتنياهو يهدد بالتصعيد في غزة

قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل نقلاً عن الجيش الإسرائيلي إن طائرة حربية إسرائيلية قصفت موقعاً لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) في جنوب قطاع غزة يوم الإثنين بعد أن فجّر رجلان فلسطينيان عبوة ناسفة قرب السياج الأمني في وقت سابق اليوم.
ولم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات بين الفلسطينيين في الغارة الجوية.
وقال الجيش: إن عدة آلاف من الفلسطينيين احتجوا في المساء على حدود غزة مع إسرائيل، ورشقوا الحجارة والقنابل الحارقة وأحرقوا إطارات السيارات.
واستخدمت قوات جيش الدفاع الإسرائيلي الغاز المسيل للدموع والنيران الحية لضرب المتظاهرين في شمال القطاع.
وقالت وزارة الصحة التي تديرها حركة المقاومة الإسلامية (حماس): إن عشرات الفلسطينيين أصيبوا نتيجة استنشاق الدخان والشظايا في حين أصيب 30 على الأقل بجروح من جراء إطلاق النار.

وأضاف موقع ميدل إيست آي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هدد بـ”ضربات مؤلمة للغاية” على حماس بعد مقتل 7 فلسطينيين على أيدي القوات الإسرائيلية في قطاع غزة المحاصر الذي تسيطر عليه الحركة.
وأوقفت إسرائيل شحنات النفط إلى قطاع غزة يوم الجمعة، بعد أن قتلت القوات الإسرائيلية بالرصاص 7 فلسطينيين خلال احتجاجات بالقرب من السياج الذي يفصل الجيب عن إسرائيل.
وقد أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان اليوم الجمعة “الوقف الفوري” للوازم محطة الطاقة الوحيدة في المنطقة.

تركيا والمملكة العربية السعودية تحققان معا بقضية الصحفي السعودي، والسعوديون يحذرون من فرض العقوبات

ذكرت صحيفة التايمز أوف إسرائيل الإسرائيلية أنه من المتوقع أن تجري تركيا والسعودية تفتيشاً مشتركاً اليوم الإثنين في القنصلية السعودية بإسطنبول بعد أسبوعين تقريباً من اختفاء الكاتب الصحفي بواشنطن بوست جمال خاشقجي حسبما ذكرت السلطات التركية.
ويأتي هذا الإعلان من مسؤول في وزارة الخارجية التركية، في الوقت الذي يستمر فيه القلق الدولي في النمو على الكاتب الذي اختفى في زيارة للقنصلية في 2 أكتوبر.
وقد هدد المشرعون الأمريكيون باتخاذ إجراءات عقابية صارمة ضد السعوديين ودعت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا بشكل مشترك من أجل تحقيق موثوق به في اختفاء خاشقجي.

وحول هذا الخبر قال موقع ميدل إيست آي إن المملكة العربية السعودية رفضت التهديدات بمعاقبتها على اختفاء الصحفي جمال خاشقجي وقتله في إسطنبول قائلة: إن المملكة سترد على أي عقوبات “بمزيد من العمل”، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الحكومية الرسمية.
وجاءت تصريحات يوم الأحد بعد أن هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “بعقوبة شديدة” على الرياض إذا تبين أن خاشقجي -وهو أحد أبرز المنتقدين للسلطات السعودية والمقيم القانوني في الولايات المتحدة- قد قُتل في القنصلية السعودية في 2 أكتوبر/تشرين الأول.

الإعلانات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: