الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الجمعة 19 أيار: نتنياهو يريد إقناع ترامب بعقوبات إضافية على إيران وما لا يتوقع أن يفعله ترامب في السعودية

1

غضب روسي من غارة أمريكية “نادرة” على القوات الموالية للأسد

وصفت روسيا الضربات الجوية التي استهدفت القوات الموالية للأسد على مقربة من الحدود العراقية بأنها “غير مقبولة على الإطلاق”.

واستهدفت طائرات التحالف قافلة من قوات الحكومة السورية والمليشيات المدعومة من إيران بالقرب من الحدود العراقية يوم الخميس.

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن الهجوم الأمريكي كان مباشرًا ونادرًا، ونقلت عن مسؤول في وزارة الدفاع- طلب عدم ذكر اسمه- قوله إن الطائرات ضربت عشرات السيارات وعدد قليل من الدبابات.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي جينادي جاتيلوف إن تدمير القافلة يعتبر “خرقا للسيادة السورية”، حسبما نقلته سكاي نيوز ويورو نيوز وسي بي سي نيوز ونيويورك تايمز.

وندد رئيس وفد الحكومة السورية إلى محادثات جنيف، بشار الجعفري، بالضربة الأمريكية ووصفها بأنها “إرهاب حكومي”.

نوح فيلدمان يطالب بمحاكمة الحراس الأتراك جنائيًا في واشنطن

طالب الكاتب الأمريكي نوح فيلدمان بفتح تحقيق فيما وصفه بـ”الهجوم العنيف على المتظاهرين الأكراد” خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب إردوجان إلى واشنطن.

وأضاف أستاذ القانون في جامعة هارفارد عبر مقال نشرته صحيفة بطرسبرج بوست جازيت: ينبغي ألا تمر هذه الحلقة المخزية دون تحليل ومتابعة جادة.

ويتعين على أجهزة إنفاذ القانون الاتحادية أن تحقق في الواقعة، وتوجه- إن أمكن- اتهاما جنائيا للحراس الأتراك الذين اعتدوا على المتظاهرين، ولا ينبغي السماح لهم بالاختباء وراء الحصانة الدبلوماسية.

إيشان ثارور- واشنطن بوست: ما لا يتوقع أن يفعله ترامب في السعودية

تعليقًا على زيارة الرئيس الأمريكي إلى السعودية، رجح الكاتب إيشان ثارور عدم حدوث احتكاك كبير بين ترامب والرياض، وأن يواصل دعم “الحرب السعودية الدموية في اليمن”، وأن يتجنب إلقاء محاضرات على المملكة حول سجلها المتواضع في مجال حقوق الإنسان.

وأضاف في تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست: من غير المرجح أيضًا أن يعلن ترامب علنًا عن الدور الذي يقوم به الدعاة المتطرفون وبعض الجمعيات الخيرية الإسلامية في السعودية من إثارة للتطرف وتعزيز الحركات الجهادية في أماكن أخرى.

مارتن شولوف- ذا جارديان: زيارة ترامب إلى السعودية.. طموحات حذرة على كلا الجانبين

قال مارتن شولوف في صحيفة ذا جارديان: نظمت المملكة العربية السعودية ترحيبا رائعا، وإن كان حذرا، بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، متجاهلة المخاوف المتزايدة حول مزاجه، وأصرت على أن زيارته يوم السبت ستعيد تأكيد مكانة المملكة كقوة إقليمية.

ونقل الكاتب عن مسؤولين قولهم إن اختيار الرئيس الأمريكى للرياض لتكون المحطة الأولى في أول زيارة خارجية يقوم بها منذ تولي منصبه يبعث برسالة قوية تؤكد نفوذ السعودية بعد ثمانى سنوات من العلاقات الثنائية المتوترة فى عهد باراك أوباما.

وبينما تحاصر الفضيحة ترامب في الداخل، يتوجه الرئيس الأمريكي إلى الخارج بأجندة طموحة تهدف إلى ترسيخ ادعائه بأنه زعيم عالمي، أولا من خلال تقديم خطاب عن الإسلام في مهبط الوحي، ثم الانتقال إلى القدس وروما- مركزي الديانتين السماويتين الأخريين في العالم- قبل اختتام جولته بقمتي الناتو ومجموعة السبعة.

جوناثان فيرزيجر، ديفيد وينر- بلومبرج: نتنياهو يريد إقناع ترامب بفرض عقوبات إضافية على إيران

قالت شبكة بلومبرج إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يريد إقناع الرئيس دونالد ترامب بفرض عقوبات جديدة على إيران ردًا على تهديد إسرائيل بالصواريخ البالستية وبتهمة تمويل الإرهاب، بحسب تصريحات مستشار مقرب.

وأضاف التقرير الي أعده جوناثان فيرزيجر وديفيد وينر: بالنسبة لنتانياهو، تمثل زيارة ترامب إلى إسرائيل فرصة لاستعادة العلاقات مع الولايات المتحدة بعد تدهورها في ظل الرئيس السابق باراك أوباما.  

وإلى جانب إيران، يريد نتانياهو أيضا مساعدة ترامب فى إحياء جهود السلام الإسرائيلية-الفلسطينية، لكن دون التسبب فى انهيار حكومته الائتلافية المتقلبة، وفق مايكل أورين سفير إسرائيل السابق في واشنطن.

* أبرز التصريحات حول الانتخابات الإيرانية:

– إبراهيم رئيسي: لدينا ثقة بآلية التصويت وإعلان النتائج

– قائد الشرطة الإيرانية: 300 ألف شرطي وعسكري يؤمنون الانتخابات

– وزير الداخلية الإيراني: لم تقع مشكلات أمنية حتى الآن في الانتخابات الرئاسية والبلدية

– لجنة الإشراف على انتخابات المجالس البلدية: الاقتراع إلكترونيًا في 9740 مركزًا للتصويت

– اللجنة المركزية للرقابة: لا يحق لأحد إلغاء نتائج الانتخابات سوى مجلس صيانة الدستور

– مجلس صيانة الدستور: أولوية فرز الاصوات ستكون لرئاسة الجمهورية

– علي خامنئي: الانتخابات الرئاسية مصيرية والمجالس البلدية هامة

– خطيب طهران: المشاركة الواسعة في الانتخابات تؤكد التزام الشعب بالنظام

– علي لاريجاني: المشاركة الشعبية الواسعة تدرأ خطر الأعداء عن إيران

– مراسل نيويورك تايمز في طهران: أطول طوابير انتخابية رأيتها في 15 عاما