تقارير تقارير دورية

الإثنين 19 حزيران: روسيا تهدّد باستهداف طائرات التحالف … وإيران تستهدف للمرة الأولى الأراضي السورية بصواريخ بالستية

daily report
daily report

– روسيا تهدد باستهداف طائرات التحالف في سوريا

– مقابلة أوليفر ستون مع فلاديمير بوتين.. لماذا تحارب روسيا في سوريا؟

– قصف دير الزور.. انتقام إيراني من داعش ورسالة للسعودية وأمريكا

– الحرس الثوري يحذر داعش: سنعاود القصف إذا عاودتم الهجوم

– آموس هاريل- هآرتس: القصف الإيراني استعراض للقوة ورسالة إلى أمريكا وروسيا وإسرائيل

– ديفيد كاري- فوكس نيوز: بالنسبة للمسيحيين في سوريا والعراق.. يجب أن تتطابق كلمات “ترامب” الحماسية بشأن الحرية الدينية مع أفعاله

– إريكا سولومون، بارني جوبسون- فاينانشيال تايمز: إيران والولايات المتحدة يصعدان الهجمات في الحرب السورية

– منظمة الصحة العالمية: تدريب الأطباء والممرضين السوريين لتقديم الرعاية الصحية في تركيا

– افتتاحية نيويورك تايمز: محاربة المتطرفين بموازاة تمويلهم

– ديلي إكسبريس: الأزمة السعودية-القطرية تمزق دول الخليج

– سي إن بي سي نيوز أفريكا: السعودية تحظر استيراد الفراولة المصرية

– يو إس نيوز أند وورلد ريبورت: اتفاق الجزيرتين بين مصر والسعودية يضع الحكومة في مواجهة المحكمة

روسيا تهدد باستهداف طائرات التحالف في سوريا

هددت روسيا باستهداف طائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة وطائراته بدون طيار إذا عملت في المجال الجوى السورى غرب الفرات أثناء تنفيذ الطيران الروسى مهامًا قتالية.

جاء ذلك ردًا على قيام مقاتلةٍ أمريكية بإسقاط طائرةٍ تابعةٍ للنظام السوري، وهو ما دانته روسيا “بغضب”، واعتبرته “انتهاكًا صارخًا للقانون الدولى، وعدوانًا عسكريًا بحكم الأمر الواقع على الجمهورية العربية السورية”.

وقالت وزارة الدفاع الروسية أنّ طائراتها الحربية كانت تعمل فى منطقة التقاء الطائرات الأمريكية والسورية، لكن التحالف لم يستخدم الخطّ الساخن لتحذير الطائرة الروسية.

فى الوقت ذاته، قال مقاتلون معارضون تدعمهم الولايات المتحدة إن قوات الاسد تهاجم مواقعهم فى محافظة الرقة شمالى سوريا، وحذروا من أنهم سيتخذون إجراءاتٍ ردًا على هذه الهجمات حال استمرارها.

حظي التهديد الروسيّ باهتمام عدد من الصحف والوكالات الأمريكية والبريطانية أبرزها: واشنطن بوست ونيويورك تايمز وسي إن إن وإيه بي سي نيوز وبي بي سي وذي إندبندنت وذي أتلانتك وذا جارديان وذا صن وفاينانشيال تايمز.

مقابلة أوليفر ستون مع فلاديمير بوتين.. لماذا تحارب روسيا في سوريا؟

نشرت مجلة سالون مقتطفاتٍ مع الحوار الذي أجراه “أوليفر ستون” مع الرئيس “فلاديمير بوتين” حول الأسباب التي دفعت روسيا إلى المشاركة في الحرب السورية.

استهل “بوتين” الحوار بالقول: “نرى ما حدث في بعض بلدان المنطقة، وأشير بصفةٍ خاصّة إلى العراق وليبيا، وهو ما لم يحدث في مصر بقيادة الرئيس السيسي. صحيح أن بلدانًا أخرى تعيش وضعًا صعبًا أيضًا، لكن ما حدث في ليبيا والعراق يعتبر مأساة”.

وتابع قائلا: “دُمِّرَت هذه الأنظمة- لم يُطاح بها من السلطة ببساطة، بل قُضِيَ على القيادة. ونحن لا نريد أن يحدث الشيء ذاته في سوريا، وإلا فإن المنطقة بأكملها سوف تغرق في حالة من الفوضى”.

وأضاف: “علاوةً على ذلك، إذا تكرر ما شهدته ليبيا في سوريا، فإن موقف المنظمات الراديكالية والإرهابية سيتعزز بشكل كبير. وهي الآن قويةٌ جدّاً؛ لأنها تسيطر على جزءٍ كبيرٍ من النفط الذي يُستَخرَج من تلك المنطقة”.

قصف دير الزور.. انتقامٌ إيرانيٌّ من “داعش” ورسالةُ للسعودية وأمريكا

قالت إيران إن هجومها الصاروخى الباليستى الذي استهدف “تنظيم الدولة” فى سوريا لم يكن ردّاً على هجومي طهران فحسب، بل رسالةً قوية إلى المنافسَيْن السعودي والأمريكي، وهو التصريح الذي اعتبرته صحيفة واشنطن بوست “يمكن أن يفاقم التوترات الإقليمية المتصاعدة بالفعل”.

وأشارت التغطية التي أعدها “ناصر كريمي” و”جون جامبريل” أن القصف الذي استهدف مدينة دير الزور شرقى سوريا هو أول هجومٍ صاروخيٍّ تشنه إيران في الخارج منذ أكثر من 15 عاماً، وهو الأول من نوعه فى الصراع السورى.

كما يأتي القصف الإيراني وسط تفاقم الخلاف المزمن بين السلطة الشيعية في إيران والسنية في السعودية، في ظل الدعم المقدم للمتمردين السوريين، والجهود الأخيرة لعزل قطر.

كما يثير القصف تساؤلاتٍ حول الطريقة التى ستستجيب بها إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، التي سبق وأن وضعت إيران تحت الملاحظة بخصوص “تجاربها الصاروخية البالستية”.

الحرس الثوري يحذر “داعش”: سنعاود القصف إذا عاودتم الهجوم

نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية تحذير الحرس الثوري الإيراني لمسلحي “داعش” من أن الهجمات الصاروخية التي شنتها طهران على شرق سوريا قبل يومٍ واحدٍ يمكن أن تتكرّر إذا اتخذ المتطرفون إجراءاتٍ ضدّ أمن إيران.

آموس هاريل- هآرتس: القصف الإيراني استعراضٌ للقوة ورسالةٌ إلى أمريكا وروسيا وإسرائيل

اعتبر المحلل العسكري في صحيفة هآرتس، آموس هاريل، أن إطلاق الصواريخ الإيرانية باتجاه أهدافٍ في سوريا استعراضٌ للقوة ورسالةٌ إلى الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل.

وأضاف: في غضون ساعاتٍ قليلةٍ فقط، حدث تطوران لم يسبق لهما مثيل في الحرب الأهلية السورية يوم الأحد:

أولا؛ أسقطت مقاتلةٌ أمريكيةٌ طائرةً تابعةً للقوات الجوية السورية بعد أن ضربت مواقع للمتمردين الذين تدعمهم الولايات المتحدة.

ثانيًا؛ أطلقت إيران صواريخ أرض-أرض متوسطة المدى، وكان هدفها المعلن هو ضرب أهدافٍ تابعة لنظيم الدولة في سوريا، ردّاً على الهجوم الإرهابي المزدوج الذي شهدته طهران الأسبوع الماضي.

وتابع المحلل الإسرائيلي: “الحرب في سوريا، التي استمرت لفترة أطول من الحرب العالمية الثانية، لا تزال تتحوّل. والشيء الوحيد الذي لم يتغير هو أن سوريا لا تزال ساحة للقوى الإقليمية والعالمية المتصارعة”.

* أبرز العناوين:

– ديفيد كاري- فوكس نيوز: بالنسبة للمسيحيين في سوريا والعراق.. يجب أن تتطابق كلمات “ترامب” الحماسية بشأن الحرية الدينية مع أفعاله

– إريكا سولومون، بارني جوبسون- فاينانشيال تايمز: إيران والولايات المتحدة يصعدان الهجمات في الحرب السورية

منظمة الصحة العالمية: تدريب الأطباء والممرضين السوريين لتقديم الرعاية الصحية في تركيا

– افتتاحية نيويورك تايمز: محاربة المتطرفين بموازاة تمويلهم

ديلي إكسبريس: الأزمة السعودية-القطرية تمزق دول الخليج

سي إن بي سي نيوز أفريكا: السعودية تحظر استيراد الفراولة المصرية

يو إس نيوز أند وورلد ريبورت: اتفاق الجزيرتين بين مصر والسعودية يضع الحكومة في مواجهة المحكمة