الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الاتنين 22 أيار: ترامب يسعى لزيادة التجارة مع إسرائيل مع تقليل العجز الأمريكي واصمة الثورة في قبضة حكومة “الأسد”

1

– ذا تليجراف: بوتين يحظى بترحيب ملكي في فرنسا رغم الخلاف حول سوريا

– ترامب يسعى لزيادة التجارة مع إسرائيل.. مع تقليل العجز الأمريكي

– “روحاني” يتعهد بمواصلة برنامج الصواريخ الباليستية

– فرنسا تتطلع لتطوير الحوار مع إيران لحل الأزمات الإقليمية

– “ترامب” لـ “نتنياهو”: إيران لن تمتلك أسلحة نووية أبدًا

– تركيا تستدعي سفير أمريكا وتطالب بتحقيق في “أعمال عدوانية”  خلال زيارة إردوغان

– ذا تليجراف: عاصمة الثورة في قبضة حكومة “الأسد”

ذا تليجراف: بوتين يحظى بترحيب ملكي في فرنسا رغم الخلاف حول سوريا

قالت صحيفة ذا تليجراف البريطانية إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيحظى بترحيب مَلَكيّ من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر فرساي يوم الاثنين المقبل، على الرغم من الخلاف حول سوريا والهجمات الإلكترونية.

سيلتقي الزعيمان بمناسبة مرور 300 عام على العلاقات الدبلوماسية الفرنسية-الروسية، بعد ثلاثة أسابيع فقط من انتخاب “ماكرون” رئيسًا لفرنسا، وفي ظل علاقات متوترة بين البلدين، وخلاف بين موسكو وباريس بسبب دعم بوتين لبشار الأسد.

قال مسؤول رئاسي فرنسي إن الرئيس “ماكرون” سيستقبل نظيره الروسي “بوتين” يوم 29 مايو لافتتاح عرض في هذه الذكرى. وقال الكرملين إنه الزعيمان سيبحثان الأوضاع في أوكرانيا وسوريا و”جهود مكافحة الإرهاب” خلال الاجتماع.

ترامب يسعى لزيادة التجارة مع إسرائيل.. مع تقليل العجز الأمريكي

أعلن الرئيس دونالد ترامب أنه يسعى إلى زيادة مستوى التجارة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، لكن من تقليل العجز التجاري الأمريكي.

وقال “ترامب” في كلمة بعد اجتماع مع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين: “لدينا أساس قوي لنبني عليه علاقة تجارية وثيقة بدرجة أكبر تعود بالنفع على بلدينا كليهما”.

وأضاف الرئيس الأمريكي مازحًا: “أنا سأحاول تضييق ذلك العجز التجاري قليلا.. هل لديكم مانع؟”، إذ يعتقد “ترامب” أن العجز التجاري الكبير يبطيء النمو والوظائف في الولايات المتحدة.

“روحاني” يتعهد بمواصلة برنامج الصواريخ الباليستية

أعلن الرئيس حسن روحاني أن إيران ستواصل برنامجها للصواريخ الباليستية، وهو ما اعتبرته وكالة رويترز “رسالة تحدٍ بعد انتقادات قوية وجهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للجمهورية الإسلامية”.

وقال “روحاني” في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الرسمي على الهواء: “الأمة الإيرانية قررت أن تكون قوية. صواريخنا من أجل السلام والدفاع… يجب أن يعرف المسؤولون الأمريكيون أنه حينما نريد أن نختبر صاروخا سنفعل ولن ننتظر الإذن منهم”.

فرنسا تتطلع لتطوير الحوار مع إيران لحل الأزمات الإقليمية

حين سُئِل وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان عما إذا كانت باريس تتفق مع ترامب في دعوته لعزل إيران، أعرب عن رغبة بلاده في تطوير حوارها السياسي مع إيران؛ على أمل أن يؤدي ذلك إلى جهود بناءة لحل أزمات إقليمية.

يأتي ذلك بعدما هنأ الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون نظيره اللإيراني حسن روحاني على إعادة انتخابه، معتبرًا أن ذلك يعزز الأمل في أن تنفذ حكومته بنود الاتفاق النووي.

“ترامب” لـ “نتنياهو”: إيران لن تمتلك أسلحة نووية أبدًا

بعدما وصل إلى إسرائيل قادمًا من السعودية، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: “أستطيع أن أقولك لك إن إيران لن تمتلك أسلحة نووية أبدًا“.

وأضاف “ترامب”: تفاوضت إيران على صفقة رائعة، وفازت بشريان حياة ورخاء، لكن بدلا من تقديم الشكر، دعم الإيرانيون الإرهاب.

وخلال اجتماع في القدس مع الرئيس الإسرائيلي رؤووفين ريفلين، قال “ترامب”: “الأهم هو أن تعلن الولايات المتحدة وإسرائيل بصوت واحد ضرورة عدم السماح لإيران على الإطلاق بامتلاك سلاح نووي، وأن عليها وقف تمويل وتدريب وتسليح الإرهابيين والميليشيات، وأن تتوقف فورًا عن ذلك”.

تركيا تستدعي سفير أمريكا وتطالب بتحقيق في “أعمال عدوانية”  خلال زيارة إردوغان

استدعت تركيا السفير الأمريكي في أنقرة؛ للاحتجاج على “أعمال عدوانية وغير مهنية” قام بها عناصر من الأمن الأمريكي ضد أفراد فريق تأمين وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو.

وقال بيان لوزارة الخارجية التركية: “تم توجيه طلب رسمي إلى السلطات الأمريكية بإجراء تحقيق شامل في هذه الواقعة الدبلوماسية وتقديم التفسيرات اللازمة”.

وتحدثت الوزارة عن “ثغرات أمنية” رُصِدَت خلال زيارة إردوغان لواشنطن نتجت عن “عدم قدرة السلطات الأمريكية على اتخاذ احتياطات كافية في كل مراحل برنامج الزيارة”.

اهتم بالخبر عدد من وسائل الإعلام الأجنبية مثل: ذي أتلانتك، سي إن إن، فوكس نيوز، ديلي صباح، الأناضول، ذا تليجراف، ذي إندبندنت، وول ستريت جورنال، دويتشه فيله، رويترز، واشنطن بوست، ديلي ميل، برس تي في، فاينانشيال تايمز، سبوتنيك.

ذا تليجراف: عاصمة الثورة في قبضة حكومة “الأسد”

قالت صحيفة ذا تليجراف البريطانية إن “عاصمة الثورة” السورية أصبحت بالكامل تحت سيطرة حكومة الرئيس بشار الأسد.

وأعلنت الحكومة السورية استعادة السيطرة الكاملة على مدينة حمص بعدما غادر مسلحو المعارضة آخر منطقة خاضعة لسيطرتهم.

انتقل العديد منهم إلى محافظة إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة شمال غرب سوريا، وتوجه بعضهم إلى منطقة جرابلس شمالي سوريا.

وقال محافظ حمص طلال البرازي “مدينة حمص خالية تماما من الأسلحة والمسلحين”.  لكن مسلحو المعارضة يؤكدون أنهم “أُكرِهوا على مثل هذه الاتفاقات؛ تحت ضغط الحصار والقصف”.