Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الجمعة 24 حزيران: إسرائيل تدرس إعادة التقارب مع تركيا و إيران تعلن اعتقال خلايا إرهابية

ShowImage

إسرائيل تدرس إعادة التقارب مع تركيا.. وحتى “ليبرمان” لا يعارض

اهتمت صحيفة ديلي صباح بما نشرته جيروزاليم بوست حول الاجتماع المرتقب لمجلس الوزراء الأمني المصغر في إسرائيل،يوم الأربعاء المقبل؛ لمراجعة بنود إعادة التقارب مع تركيا.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن مسئول حكومي بارز أنه المقرر أن توافق الحكومة الإسرائيلية خلال الاجتماع المرتقب على إعادة التقارب مع تركيا، مرجحة ألا يعارض وزير الدفاع الجديد أفيجدور ليبرمان هذا الترتيب، رغم موقفه المختلف سابقًا.

الاقتصاد والأمن.. كلمتا السر وراء التقارب بين أنقرة وتل أبيب

رأى الكاتب سيث فرانتزمان أن المصالح الاقتصادية والتحديات الأمنية تدفع الجانبين الإسرائيلي والتركي إلى إعادة التقارب مرة أخرى بعد أكثر من نصف عقد.

وأشار، فيمقاله المنشور على مجلة ناشيونال إنترست، إلى أن البلدين على وشك استعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة، وهو ما سيكون له آثار على النزاع السوري، وصادرات الغاز الطبيعي، والعلاقات السعودية-الإسرائيلية.

رئيس المخابرات الإسرائيلية: نفضل “داعش” على “الأسد”

نقل موقع روسيا إنسايدر عن رئيسالمخابراتالعسكريةالإسرائيلية، هيرتسىهاليفى،قوله: إن موقف إسرائيل الثابت هو تفضيل داعش على الحكومة السورية المدعومة إيرانيًا.

وأعرب “هاليفي”،خلال كلمته في مؤتمر هرتسيليا، عن قلقه من أن هزيمة داعش قد يعني رحيل القوى العظمى من ، مشيرًا إلى أن ذلك سيضع إسرائيل في موقف صعب بعد معارضتها الشديدة لبقاء الحكومة السورية.

ولفت الموقع إلى أن هذا التصريح يتوافق مع موقف المسئولين الإسرائيليين من النزاع السوري، بيد أن إسرائيل لم تصرح علنا أنها تدعم تنظيم الدولة أو تؤيد بقاءه.

ديبكا: داعش نفذت هجومالرقبانبسيارة عسكرية أردنية مسروقة

قال موقع ديبكاالإسرائيلي إن التحقيق الجاري بشأن التفجير الذي نفذه تنظيم الدولة في منطقة الرقبان على الحدود السورية-الأردنية كشف وسائل متطورة استخدمها التنظيم لتنفيذ عمليات التسلل.

ونقل الموقع عن مصادر استخباراتية أن داعش نفذ الهجوم باستخدام سيارة عسكرية أردنية مسروقة، كان الجيش الأردني نقلها قبل عدة أسابيع لإحدى الجماعات المتمردة التي تقاتل التنظيم في جنوب سوريا.

وتابعت مصادر ديبكا: لكن خلية تابعة لـ داعش قامت بسرقتها، ونقلها إلى أحد قواعد التنظيم حيث تم تحويلها إلى شاحنة مفخخة. ثم قام التنظيم بعد ذلك بتهريبها إلى داخل الأردن، وحينما ظهرت على الطرق الأردنية يقودها انتحاري تابع لداعش لم يشك أحد في وجود شيء غير اعتياديّ.

زيادة مبيعات المنازل في تركيا بنسبة 6.4% خلال مايو

نتيجة الطلب المحلي القوي، زادت مبيعات المنازل في تركيا بنسبة 6.4% خلال شهر مايو مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق لتصل إلى ما مجموعه 114.800، وفقما نشرته صحيفة ديلي صباح.

وأضافت الصحيفة التركية: حظيت اسطنبول بأعلى زيادة، بنسبة 18.8% من إجمالي المنازل المباعة في أنحاء البلاد، تليها أنقرة بنسبة 9.9%، وإزمير بنسبة 5.8%.

تركيا تحث الاتحاد الأوروبي إلى تبني نهج أكثر شمولا

حث رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدرم، الاتحاد الأوروبي على اعتماد رؤية أكثر شمولا للمستقبل، مؤكدًا أن تركيا ترغب في استمرار الاتحاد أقوى بعد قرار المغادرة التاريخي الذي اتخذته المملكة المتحدة.

وأعرب “يلدرم”عن تأييد بلاده لاستمرار أوروباقوية، قائلا:”هذه مسألة هامة بالنسبة للسلام في أوروبا واستقرار المنطقة. بيد أن الاتحاد الأوروبي يجب ألا يعزل نفسه عن بقية دول المنطقة، وأن يسعى إلى تبني رؤية أكثر شمولا”، حسبما نقلتهصحيفة حرييت ديلي نيوز.

الحرس الثوري: اعتقال إرهابيين تدعمهما السعودية وأمريكا

أعلن قائد القوات البرية للحرس الثوري الإيراني، محمد باكبور، اعتقال إرهابيين جنوب شرق إيران، زاعما أنهما اعترفا بتلقي دعم من السعودية والولايات المتحدة لتحقيق أهدافهما.

ونقلت وكالة أنباء مهر الإيرانية عن “باكبور”اتهامه للرياض وواشنطن بتنظيم وتعزيز الفرق الإرهابية في محيط إيران، مشيرًا إلى حدوث عمليات اعتقال أخرى بالقرب من الحدود خلال الأيام القليلة الماضية.

السجن 6 سنوات لـ دنماركي بتهمة الانضمام لـ داعش

حكمت محكمة دنماركية بالسجن سبع سنوات على مالك محل بيتزا يُدعى حمزة جاكان (24 عاما) بتهمة الانضمام إلى تنظيم الدولة في سوريا، حيث زعم أنه كان يعمل طاهيا، حسبما أفادت فوكس نيوز.

ولفتت الشبكة إلى أن هذا الحكم يعتبرهو الأول من نوعه في الدول الإسكندنافية. وذكرت أيضًا أن المحكمة أوصت بتجريد المتهم من جواز السفر الدنماركي، حيث أنه يحمل أيضا جواز سفر تركي.

Click to listen highlighted text!