fbpx
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الإثنين 25 حزيران: أردوغان يفوز بالانتخابات الرئاسية رسمياً والسعودية تعترض صواريخاً حوثية جديدة

daily report
daily report

نادين إغبارية

فوز أردوغان رسمياً في الانتخابات الرئاسية
الطائرات الروسية تقصف معقلاً للمتمردين في سوريا، والقوات الموالية للأسد تسيطر على مواقع في الجولان
المملكة العربية السعودية تعترض صواريخاً حوثية جديدة
مصر تمدد حالة الطوارئ لـ3 أشهر أخرى
الأردن يرفض استقبال المزيد من اللاجئين السوريين، والقوات المدعومة من الولايات المتحدة تقضي على الدولة الإسلامية في محافظة الحسكة السورية

فوز أردوغان رسمياً في الانتخابات الرئاسية

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز نقلاً عن رئيس سلطة الانتخابات التركية مساء الأحد: إن الرئيس التركي الحالى رجب طيب أردوغان فاز فى الانتخابات الرئاسية فى البلاد فى الجولة الأولى وفقاً لما ذكرته وكالة أسوشيتد برس.
وجاء هذا الإعلان بعد أن تم إحصاء 97.7٪ من الأصوات. وكان أردوغان قد فاز بنسبة 52.5٪ من الأصوات وبالتالي منع جولة الإعادة. وفي خطاب عقب الإعلان الرسمي عن فوزه، قال أردوغان: إنه سيبدأ على الفور في الوفاء بوعوده الانتخابية. وأعلن أن تركيا ستواصل “تحرير الأراضي السورية” حتى يتمكن اللاجئون من العودة إلى سوريا بأمان بحسب رويترز.
وقال أردوغان أيضاً: إن تركيا ستعمل بشكل حاسم ضد المنظمات الإرهابية.

الطائرات الروسية تقصف معقلاً للمتمردين في سوريا، والقوات الموالية للأسد تسيطر على مواقع في الجولان

قالت صحيفة الجيروزاليم بوست الإسرائيلية نقلاً عن مصادر معارضة: إن الطائرات الروسية قصفت ببلدة معارضة جنوب غربي سوريا يوم الأحد لاستعادة المنطقة الاستراتيجية المتاخمة للأردن ومرتفعات الجولان.
وقال مصدران لرويترز: إن مركزين للمراقبة يراقبان تحركات الطائرات العسكرية سجلوا 20 ضربة على الأقل في بصرى الحرير جنوب شرقي درعا.
وكانت القوات الحكومية السورية قد استخدمت حتى الآن الضربات المدفعية والصواريخ في الهجوم الحالي ولم يتم نشر الطائرات الحربية الروسية التي كانت حاسمة في إعادة السيطرة على المناطق الأخرى التي يسيطر عليها المتمردون حتى الآن.

وفي الشأن السوري أيضاً قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل إن القوات الموالية لنظام الرئيس السوري بشار الأسد استولت على موقع دولي مهجور في المنطقة المحايدة بين المناطق الإسرائيلية والسورية في هضبة الجولان، حسبما أفادت الإذاعة العامة الإسرائيلية يوم الأحد.
وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: إنه “يدرك ما يحدث وينظر إلى السيطرة على الموقع والعمل في البنية التحتية في هذا المنصب على أنه انتهاك جسيم وصارم لاتفاق فصل القوات”.

المملكة العربية السعودية تعترض صواريخاً حوثية جديدة

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن الدفاعات الجوية السعودية اعترضت يوم الأحد صاروخين فوق الرياض تم إطلاقها من الأراضي التي يسيطر عليها المتمردون في اليمن، حسب ما نقلته فرانس برس عن وسائل الإعلام الرسمية.
وقال مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس برس: إن شظايا معدنية تناثرت في شارع في الحي الدبلوماسي بالرياض موطن معظم السفارات. وقال مصدر تابع للحوثيين إن الصواريخ أصابت وزارة الدفاع السعودية ومواقع أخرى في العاصمة.

مصر تمدد حالة الطوارئ لـ3 أشهر أخرى

قالت صحيفة فويس أوف أمريكا إن الحكومة المصرية قامت بتمديد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر أخرى. وتم نشر قرار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في الجريدة الرسمية يوم الأحد. يذكر أنه يجب أن يوافق عليه البرلمان في غضون 7 أيام ويبدأ العمل به في 14 يوليو.
يذكر أنه في فبراير شنت مصر عملية أمنية واسعة النطاق ضد المتشددين في سيناء وأجزاء من دلتا النيل بالصحراء الغربية.

الأردن يرفض استقبال المزيد من اللاجئين السوريين، والقوات المدعومة من الولايات المتحدة تقضي على الدولة الإسلامية في محافظة الحسكة السورية

قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل نقلاً عن مسؤولين يوم الأحد إن الأردن لن يستقبل السوريين الفارين من الهجوم الأخير للحكومة السورية في جنوب البلاد بالقرب من الحدود الأردنية. وكانت القوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد تتقدم بشكل أعمق في محافظة درعا الجنوبية تحت غطاء من الغارات الجوية.
وقالت وكالات الأنباء الروسية نقلاً عن وزارة الدفاع إن الجيش السوري بمساعدة من الدعم الجوي الروسي بدأ هجوماً في “منطقة عدم التصعيد” جنوبي البلاد ما أسفر عن مقتل 70 متمرداً وفقاً لرويترز.
في غضون ذلك ورد أن الولايات المتحدة طلبت من المتمردين عدم توقع تدخل أمريكي للدفاع عنهم من هجوم الجيش. وتنفذ القوات الحكومية المدعومة من روسيا هجومًا لاستعادة السيطرة على محافظتي درعا والسويداء ومعظمها تحت سيطرة المتمردين الذين دعمتهم الولايات المتحدة لسنوات.

وفي شأن متصل قال موقع ميدل إيست آي  إن مراقبين أفادوا بأن المقاتلين المدعومين من الولايات المتحدة أطاحوا بآخر مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) من محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا. وقد استولت قوات سوريا الديموقراطية- وهي تحالف من المقاتلين الأكراد والعرب- المدعومين من التحالف الذي تقوده واشنطن على مساحات شاسعة من شمالي البلاد وشرقها منذ عام 2015.