الشرق الأوسط في مراكز الأبحاث العالمية تقارير تقارير دورية

الإثنين 27 تشرين الثاني: الأسد يعد بتجريد الجولان من السلاح مقابل السلطة ودعوات مصرية للتعاون مع الجيش عقب هجوم سيناء

daily report
daily report

 

الأسد لنتنياهو مستعدون لمناقشة مسألة تجريد الجولان من السلاح.

الولايات المتحدة مستمرة في دعم قوات الدفاع الذاتي بما في ذلك الأكراد في سوريا.

دعوة للتعاون مع الجيش المصري في سيناء.

إيران تهدد بزيادة مدى الصواريخ حتى تتمكن من ضرب المدن الأوروبية إذا ما تعرضت للتهديد.

داعش يثير رهانات جديدة في مصر بعد هجوم مسجد سيناء المميت.

ولي العهد السعودي هجوم مصر يعزز التحالف العسكري المسلح المدعوم من السعودية.

ناشطون في سوريا: قتل ما لا يقل عن 22 مدنيا في غارات جوية للنظام.

روسيا في سوريا: “انتصرت” في الحرب ولكن هل يمكن أن تفوز موسكو بالسلام؟

مجلس الوزراء الاسرائيلي يعقد اجتماعاً حول التهديدات على طول الحدود الشمالية.

هل ولي العهد السعودي يخسر أو يربح في الشرق الأوسط؟

انقسامات طويلة، ترامب والسعودية تساعدان على حشد الحماس القومي في إيران.

مهاجمو مسجد سيناء كانوا يرتدون الزي العسكري ويحملون أسلحة رشاشة.

المساعدات الانسانية تصل الى اليمن بعد ثلاثة أسابيع من الحصار السعودي.

إيران وتركيا توقعان اتفاقا مع قطر للمساعدة على تخفيف الحصار المفروض من الخليج.

صعود حزب الله في لبنان يوقف المملكة العربية السعودية.

اليمن في فوضى والولايات المتحدة تزيد الوضع سوءا.

إسرائيل ناشيونال نيوزالأسد لنتنياهو مستعدون لمناقشة مسألة تجريد الجولان من السلاح.

خلال زيارته إلى سوتشي الأسبوع الماضي، نقل الرئيس السوري بشار الأسد إلى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو رسالة مفادها أن دمشق مستعدة لمناقشة نزع أسلحة هضبة الجولان التي تبعد 40 كيلومتراً عن خط الفصل ودراسة الحكم الذاتي للأكراد والدروز في البلاد كجزء من اتفاق شامل من شأنه أن يترك النظام السوري الحالي في السلطة، وفقاً لصحيفة الجريدة الكويتية ذكر التقرير أن مصدراً غربيا قال للصحيفة أنه في محادثة هاتفية بين بوتين و نتانياهو بعد الاجتماع أكد الأخير لنظيره الروسي أنه مستعد لمناقشة مطالب الأسد مع المؤسسات الأمنية الاسرائيلية. الا أنه أكد ضرورة ازالة حزب الله وإيران من سوريا.

جيروزاليم بوستالولايات المتحدة مستمرة في دعم قوات الدفاع الذاتي، بما في ذلك الأكراد، في سوريا.

حسب صحيفة جيروزاليم بوست سيواصل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لهزيمة الدولة الإسلامية تقديم المساعدة إلى الجماعات التي تتألف من قوات سوريا الديمقراطية في شرق سوريا “طالما أنها لا تزال ملتزمة بهدف محاربة داعش وهزيمتها”. ورداً على استفسار أجرته صحيفة جيروزاليم بوست، قال التحالف إنه “يواصل تقديم الدعم المادي والتدريب والمشورة والمساعدة لقوات الدفاع الذاتي في جهودها المستمرة لهزيمة داعش في سوريا”. وجاء في البيان الذي أرسله مكتب الشؤون العامة التابع لفرقة العمل المشتركة -يضيف بعض التفاصيل لسياسة الولايات المتحدة في سوريا. “تركز شراكتنا التكتيكية مع قوات الدفاع الذاتي على هزيمة داعش في سوريا. ويركز اهتمامنا بقوة على تلك المعركة التي قامت مؤخراً بتحرير عاصمة داعش”. “قوات الدفاع الذاتي هي تحالف متعدد الأعراق ومتعدد الديانات من العرب والأكراد والآشوريين والتركمان والأرمن وغيرهم من الجماعات العرقية الذين قاتلوا ضد داعش”. وتقول الولايات المتحدة أن التزامهم وتضحياتهم مكنت الحكم المحلي والتمثيلي.

وول ستريت جورنالدعوة للتعاون مع الجيش المصري في سيناء.

وجه زعماء البدو في شبه جزيرة سيناء دعوة للتضامن مع الجيش المصري لمحاربة التطرف رداً على هجوم يوم الجمعة الذي أسفر عن مقتل أكثر من 300 شخص. وقال بيان نشر على موقع اتحاد القبائل في سيناء على موقع فيسبوك “اننا ندعو رجال وشباب قبائل سيناء للانضمام إلى إخوانهم للتنسيق من أجل عملية كبرى مع الجيش” لإنهاء الإرهاب.

الاندبندنتإيران تحذر برفع الصواريخ حتى تتمكن من ضرب المدن الأوروبية إذا ما تعرضت للتهديد.

هددت إيران بزيادة قدرة صواريخها حتى تتمكن من ضرب أوروبا. حيث حذر نائب رئيس الحرس الثوري من أن أي تهديد أوروبي لطهران سيزيد من مدى الصواريخ إلى أكثر من 2000 كم. ونقلت وكالة الأنباء الفارسية عن العميد حسين سلامي قوله “إذا أبقينا مجموعة صواريخنا على 2000 كيلومتر، فإن ذلك ليس بسبب الافتقار إلى التكنولوجيا. لقد شعرنا حتى الآن بأن أوروبا ليست تهديداً، لذلك لم نزيد من نطاق صواريخنا. ولكن إذا أرادت أوروبا أن تتحول إلى تهديد فإننا سنزيد من صواريخنا “.

الهافنغتون بوستداعش يثير رهانات جديدة في مصر بعد هجوم مسجد سيناء المميت.

شكل الهجوم الأخير في سيناء رهانات جديدة في حرب داعش، اذ عرف تحول في التكتيكات واختيار أهداف جديدة وهو ما يبعث على القلق بالنسبة لمصر حيث تكافح الحكومات لاحتواء مجموعات أقل قدرة من داعش. وقد تبنى القادة المصريون سياسة عدم التسامح مطلقا مع الضربات الجوية والغارات على المسلحين، كما هدد الرئيس عبد الفتاح السيسي مرة أخرى بسحق المسلحين وقال: “إن القوات المسلحة والشرطة سوف تنتقم من شهدائنا وتعيد الأمن والاستقرار، وبالنسبة لداعش، كانت القرية هدفاً بسبب ارتباطها بالصوفية، وهو شكل آخر من الإسلام الذي تعتبره “شركا وهرطقة”. وقد ذكر بعض القرويين كيف تم توجيه هذه التهديدات منذ عام حين نشرت “داعش” على شبكة الإنترنت رسائل تهديد ضد ما أسمته “شرك الصوفية”.

رويترزولي العهد السعودي هجوم مصر يعزز التحالف العسكري المسلح المدعوم من السعودية.

ندد ولي العهد السعودي بهجوم سيناء وقال إن المجموعة ستسمح للأعضاء بطلب أو تقديم المساعدة لبعضهم البعض لمحاربة المسلحين. ويمكن أن يشمل ذلك المساعدة العسكرية أو المساعدات المالية أو المعدات أو الخبرة الأمنية. كما أن المجموعة التي سيكون لها قاعدة دائمة في الرياض ستساعد أيضا في مكافحة تمويل الإرهاب والإيديولوجيا “. وأضاف أن التهديد الأكبر من الإرهاب والتطرف ليس فقط قتل الأبرياء ونشر الكراهية بل تشويه سمعة ديننا وتشويه إيماننا.

سي بي أسناشطون في سوريا: قتل ما لا يقل عن 22 مدنياً في غارات جوية للنظام.

أدت الغارات الجوية الحكومية خارج العاصمة السورية الى قتل ما لا يقل عن 22 مدنياً، وفقا لما ذكره نشطاء يوم الأحد، وقال المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من بريطانيا مقراً له أن “الطائرات والمدفعية الحكومية شنت موجة من الضربات على المناطق السكنية في ضواحي الغوطة الشرقية بدمشق، وقال مركز الغوطة للإعلام المحلي إن 22 مدنيا قد قتلوا.

بي بي سيروسيا في سوريا: “انتصرت” في الحرب ولكن هل يمكن أن تفوز موسكو بالسلام؟

أشار كاتب المقال إلى الفوز العسكري والدبلوماسي الذي حققته روسيا في سوريا، لكنه أشار أيضا الى صعوبة المرحلة القادمة فالتفوق العسكري في الحرب لا يعني النجاح في عملية إحلال السلام، وأشار الكاتب إلى مجموعة الفواعل الداخلية والخارجية التي قد تتنافس بطرق أخرى في سوريا، حيث تخضع روسيا لضغوط من الإسرائيليين للحد من نفوذ إيران في سوريا، قد لا تكون إسرائيل قادرة على ممارسة ضغوط دبلوماسية كبيرة على موسكو ولكن من الواضح أن لديها القوة العسكرية في السعي للتأثير على التطورات في سوريا إذا كانت تشعر بالتهديد. وهل ستواصل تركيا وروسيا وإيران تقاسم نفس الرؤية؟ كما أضاف الكاتب أن خطط روسيا الحقيقية لمستقبل سوريا غير واضحة، كما تساءل حول قدرة النظام السوري على الحفاظ والسيطرة على المناطق التي استعادها؟ وهل ستبقى الميليشيات الشيعية وحزب الله في البلاد؟ وهل ستخدم مصالحها، مصالح سوريا أو مصالح إيران؟

تايمز أوف إسرائيلمجلس الوزراء الإسرائيلي يعقد اجتماعاً حول التهديدات على طول الحدود الشمالية.

قالت تايمز أوف إسرائيل أم مجلس الوزراء سينعقد صباح اليوم الاثنين لمناقشة الوضع والتهديدات على طول الحدود الشمالية لإسرائيل وسط جهود وقف إطلاق النار في جنوب سوريا والاضطرابات السياسية في لبنان. وسيكون اجتماع اليوم رفيع المستوى.

المونيتورهل ولي العهد السعودي يخسر أو يربح في الشرق الأوسط؟

في مقال للمونتور تساءل حول الخسارة والربح التي حققتها السعودية في الشرق الأوسط، وأشار المقال أن السعودية تعاني من غياب استراتيجية واضحة تحدد معالم سياساتها وهو ما يفسر اخفاقاتها في اليمن وسوريا ودول أخرى، مثلاً في اليمن وبعد عدة سنوات من سياسات القصف الجوي انتقلت الآن إلى اعتماد سياسة التجويع التي قد تزيد من تعميق الكارثة وتفتح باباً آخر أمام الحركات المسلحة منها داعش وهذا ما أشار له جورجيو كافيرو قائلاً أن الصراع في اليمن يوفر للدولة الإسلامية “فرصاً ومظالم جديدة للاستغلال حيث أن الحكومة المركزية المعترف بها دوليا لا تزال غير فعالة تماما. كما أدت بعض سياسات المملكة الى توترات إقليمية فسياسة الحصار اتجاه قطر فتحت الباب واسعا أمام نفود إيراني جديد.

نيويورك تايمزانقسامات طويلة، ترامب والسعودية تساعدان على حشد الحماس القومي في إيران.

سلطت نيويورك تايمز الضوء على ما أسمته” الحماس القومي” داخل إيران، وحددت سببين رئيسيين في ذلك الأول قدوم ترامب الى الرئاسة وتزايد خطاباته العدائية اتجاه إيران والثاني هو سلوك السعودية في المحيط الإقليمي ضد إيران، وقالت الصحيفة ان إن النجمين الأكثر شعبية في إيران اليوم ليسا موسيقيين أو فنانين بل هما شخصيتان واحدة سياسية وأخرى عسكرية وتقصد الجنرال قاسم سليماني قائد الجهد العسكري الإقليمي لإيران ووزير الخارجية محمد جواد ظريف، رمز العقلانية في إيران. وباختصار، ساعد ترامب والسعودية الحكومة الإيرانية على الحشد والتعبئة وأحيانا شرعنة القمع نظرا للدعم الشعبي الواسع.

كايرو نيوزمهاجمو مسجد سيناء كانوا يرتدون الزي العسكري ويحملون أسلحة رشاشة.

كشف المحققون عن مزيد من التفاصيل حول الهجوم في سيناء ووفقا للسلطات المصرية، ارتدى المهاجمون زي عسكري قتالي ومسلحين بمدافع رشاشة أوتوماتيكية أثناء قيامهم بالهجوم المميت على المسجد الصوفي في شمال سيناء. كما أشارت الوكالة إلى أن 25 إلى 30 من المهاجمين وصلوا عبر خمس سيارات رباعية الدفع وقال النائب العام نبيل صادق في بيان أن بعضهم يرتدون الأقنعة وكان واحد على الأقل من المهاجمين يحملون علم (داعش).

نيوزويكالمساعدات الإنسانية تصل إلى اليمن بعد ثلاثة أسابيع من الحصار السعودي.

قالت نيوزويك إن ثلاثة طائرات حطت في اليمن، حيث تنقل مساعدات إنسانية وعاملين في مجال المساعدات إلى العاصمة اليمنية يوم السبت، وهي أول عملية تسليم منذ نحو ثلاثة أسابيع بسبب الحصار الذي فرضه التحالف الذي تقوده السعودية والذي يسيطر على نقاط الدخول. وكانت شحنات المساعدات تنتظر تسليمها قبل عدة أيام، بعد أن وافق القادة السعوديون يوم الأربعاء على رفع الحصار. وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أنه على الرغم من الموافقة، لم يعطوا الضوء الأخضر لدخول اليمن حتى وقت متأخر من ليلة الجمعة، وفقا لما ذكرته صحيفة الجارديان. وقد حذر برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الصحة العالمية واليونيسيف من أن الحصار سيؤدي إلى تدهور الأوضاع في اليمن.

ميدل ايست أيإيران وتركيا توقعان اتفاقا مع قطر للمساعدة على تخفيف الحصار المفروض من الخليج.

أعلن التلفزيون الإيراني أن إيران وتركيا وقعتا يوم الأحد اتفاقا مع قطر يهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية لتسهيل عبور البضائع بين الدول الثلاث  وقال أيضا إن الدول الثلاث تهدف إلى معالجة “العقبات أمام ارسال البضائع من إيران وتركيا إلى قطر “.

الواشنطن بوستصعود حزب الله في لبنان يوقف المملكة العربية السعودية.

تناولت الواشنطن بوست ظاهرة تصاعد حزب الله في المنطقة، وقالت إنه بالرغم من قيام الدول العربية بزيادة الضغط على حزب الله بسبب علاقاته مع إيران، عززت الجماعة المسلحة الشيعية اللبنانية وضعها كقوة إقليمية، وحصلت على قوة عسكرية خارج حدود لبنان وتطرقت للأزمات السياسية في الداخل. ويأتي تصاعد حزب الله في الوقت الذي تتنافس فيه إيران والسعودية على الهيمنة في المنطقة، مما يكثف الصراعات في سوريا واليمن. وترى السعودية أن حزب الله هو الوكيل الأقوى لإيران، وقد قادت السعودية في الأسابيع الأخيرة محاولة لعزل التنظيم. إلا أن موقف حزب الله كان أقوى. وأعربت السعودية عن أملها في أن تؤدي هذه الخطوة إلى تقويض إيران بتمهيد الطريق للقيام بعمل أكثر عدوانية ضد المسلحين الشيعة. الآن من المتوقع أن يستفيد حزب الله من الاضطرابات، باستخدام براعة سياسية وعسكرية -وشبكات اجتماعية واسعة في لبنان -لترسيخ نفسه. وقال رافائيل ليفيفر، وهو باحث في مركز كارنيغي للشرق الأوسط أن التنظيم يستمد أيضا قوة من هياكل السلطة الرسمية خارج لبنان، حيث أنها في وقت واحد مزود اجتماعي ومالك سياسي، فضلا عن جيش مخيف غير حكومي وبروكسي مدعوم من إيران. ويمكن القول إن قدراته تلغي قدرات القوات المسلحة اللبنانية، وأن خدماتها الاجتماعية -من المدارس إلى الجمعيات الخيرية والمساعدة التقنية للمزارعين أدت إلى زيادة الولاء الشرس بين الشيعة والمجتمعات الأخرى.

ًناشيونال أنترستاليمن في فوضى والولايات المتحدة تزيد الوضع سوءا.

في مقال للناشيونال أنترست، حملت مسؤولية استمرار الوضع السيئ في اليمن الى حكومة ترامب، حيث قال الكاتب أن الولايات المتحدة والمنظمات الدولية يمكنها أن تفعل الكثير لتحسين الظروف الراهنة في اليمن. ولكن دعونا لا نخدع أنفسنا: طالما أن الرئيس دونالد ترامب هو  الرئيس والجمهوريين يسيطرون على الكونغرس، فإن الولايات المتحدة ستظل غير مبالية بالنزاع في اليمن.