الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الخميس 30 حزيران: خطة سرية لتنصيب بن سلمان ملكاً نهاية 2016 و جذور “بريكزت” في الشرق الأوسط

bin salman 7

خطة سرية لتنصيب بن سلمان ملكا نهاية 2016

كتب ويل مارتن في موقع بزنس إنسايدر عن وجود خطة سرية لتنصيب ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ملكًا بحلول نهاية العام الجاري 2016.

واستشهد الكاتب بما نقله موقع ميدل إيست آي عن مصدرين مجهولين أن نجل العاهل السعودي يخطط لتولي مقاليد الأمور في البلاد، بالتعاون مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، الذي يتلقى منه المشورة.

تشغيل أنظمة صواريخ إيرانية جديدة في غضون أشهر

كشف قائد مقر “خاتم الأنبياء” للدفاع الجوي الإيراني، العميد فرزاد إسماعيلي، عن قرب دخول أنظمة صواريخ جديدة محلية الصنع حيز التشغيل في غضون أشهر قليلة، بحسب وكالة تسنيم للأنباء.

وأضاف إسماعيلي: إن الصواريخ الجديدة ستكون مدمرة لأي عدو يجرؤ على تهديد إيران. واصفًا المجال الجوي الإيراني بأنه الأكثر أمانا في الشرق الأوسط بفضل الرادارات وأنظمة الدفاع الجوي المتقدمة.

إعادة تشغيل مطار أتاتورك في 8 ساعات

رصدت وكالة أنباء إندبندنت بلقان سرعة إعادة تشغيل مطار أتاتورك في غضون ثماني ساعات فقط من استهدافه بهجوم إرهابي هو الأكبر من نوعه مؤخرًا.

وأشادت التغطية بقدرة السلطات التركية على إعادة تشغيل المطار بهذه السرعة رغم الدمار والفوضى الكبيرين اللذين خلفهما التفجير.

مضيفة: تريد الحكومة التركية إظهار أن كل شيء يعمل في البلاد؛ كي لا تُظهِر أي بادرة انهزامٍ، وقد نجحت في ذلك”.

إيطاليا تعاقب مصر بوقف توريد قطع غيار إف-16

قالت صحيفة ذا تليجراف البريطانية: إن إيطاليا أوقفت صفقة دفاعية مع مصر لمعاقبتها على عدم تعاونها خلال التحقيق في جريمة القتل الوحشية التي راح ضحيتها جوليو ريجيني.

وأضافت الصحيفة: صوَّت البرلمان الإيطالي (159 مقابل 55) لصالح وقف تزويد مصر بقطع غيار لأسطولها من طائرات إف-16 الحربية؛ ردًا على ما اعتبره تقاعسا من السلطات في القاهرة.

ولفتت التليجراف إلى أن السياسيين المنتمين ليمين الوسط جادلوا بأن هذه الخطوة ستضر العلاقات الاستخباراتية مع مصر في مجال مكافحة الإرهاب.

ورغم أن هذه الخطوة التي اتخذها مجلس الشيوخ رمزية إلى حد كبير، ولا يزال القرار بحاجة إلى موافقة مجلس النواب، قالت الصحيفة البريطانية: إلا أنها تعكس الإحباط العميق في روما وغضبها من بطء وتيرة التحقيقات في الجريمة.

إرث تدخل أوباما العسكري في ليبيا

تطرق بيل باول في مجلة نيوزويك إلى الإرث الذي يخلفه تدخل أوباما العسكري في ليبيا للرئيس الأمريكي القادم، لافتًا إلى أن أحد الأسباب التي ساعدت على انتخابة رئيسًا كانت معارضته للحرب الغبية التي شنتها إدارة لم يكن لديها فكرة عما سيحدث بعد ذهاب صدام.

وأشار الكاتب إلى اعتراف أوباما خلال مقابلته الأخيرة مع مجلة ذي أتلانتك أن أكبر أخطائه كرئيس كانت ليبيا، خاصة عدم التخطيط لمرحلة ما بعد التدخل العسكري.

جذور “بريكزيت” في الشرق الأوسط

كتب جون ألترمان في موقع وور أون ذا روكس عن “جذور بريكزيت في الشرق الأوسط”، قائلا: إن من يبحثون عن شرح لجذور حملة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ينبغي عليهم النظر لما هو أبعد من الاقتصادات المتعثرة في نورثمبرلاند ونورفولك، وأنهم بحاجة إلى النظر في اتجاه حلب وحمص أيضًا”.

ورأى الكاتب أن صعود القوميين ضيقي الأفق في أوروبا ونشوة التصويت لصالح “المغادرة” في بريطانيا ترجع في جزء منها على الأقل إلى ما أفرزته اضطرابات الشرق الأوسط.

وتابع قائلا: “ما يحدث الآن في أوروبا هو فقط أحد تداعيات ما يعتبره كثيرون نهجا أمريكيا جديدا تجاه الشؤون العالمية. ومن المرجح ألا يكون الأخير”.