Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الثلاثاء 31 أيار: إسرائيل تستعد لفترة اضطراب طويلة على الحدود السورية و داء “اللشمانيا” يجتاح الشرق الأوسط

GetContent (4)
  • فاينانشيال تايمز: نصر تكتيكي لا استراتيجي.. وهدية لتنظيم الدولة
  • محلل عسكري: هزيمة داعش في العراق لا يعني نهايته
  • يديعوت أحرونوت: إسرائيل تستعد لاضطرابات طويلة على الحدود مع
  • روسيا تقصف مستشفى ومسجد في إدلب.. وتركيا تطالب بتحرك دولي
  • دوج باندو- هافنغتون بوست: السياسة الخارجية الأمريكية في عهد الرئيس القادم
  • ذي إندبندنت: داء “اللشمانيا” الجلدية يجتاح الشرق الأوسط
  • بوادر أزمة دبلوماسية بين مصر وكينيا.. والدبلوماسية إيفون خاماتي تقود الحملة
  • وزير خارجية روسيا: قتل القذافي خطيئة وجريمة حرب

 

نصر تكتيكي لا استراتيجي.. وهدية لتنظيم الدولة

لفتت صحيفة فاينانشيال تايمز إلى أن ظهور الحالة الطائفية في الفلوجة والرقة، وردود الأفعال في أنحاء المنطقة، هو ما تسعى الولايات المتحدة لتجنبه منذ فترة طويلة.

وأضافت: “في حين بدأت واشنطن تدريب القوات السنية لاستعادة مدن مثل الموصل والرقة، تبخرت الجهود عندما قاومت قوات بغداد قانون تدشين حرس وطني يشمل وحدات سنية.

وتابعت: “لكن في ظل الحملة الراهنة، المدعومة من مجموعات يمقتها سكان المدينتين، يتضح أنها أحرزت نصرا تكتيكيًا أكثر من كونه استراتيجيًا على تنظيم الدولة. حيث يبدو أنها ستمنح داعش هدية لطالما أرادها، خاصة في سوريا: خلق تصور لدى المواطنين العاديين أن عليهم الاختيار بين جهاديي التنظيم أو المليشيات التي يعتبرونهم غزاة”.

هزيمة داعش في العراق لا يعني نهايته

وحذر سيدريك لايتون، المحلل العسكري لدى شبكة CNN، من التحديات التي تفرضها تنظيمات مثل داعش قد تظهر في أماكن مختلفة حول العالم ما يتطلب من أمريكا إيجاد موارد استخبارية وأمنية للتعامل معها، مضيفا أن هزيمة تنظيم داعش في العراق لن تعني زوال خطر التنظيم الذي ينمو بأماكن أخرى.

إسرائيل تستعد لفترة اضطرابات طويلة على الحدود مع سوريا

قال أليكس فيشمان في مقال نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت: إن إسرائيل تستعد لفترة طويلة من القلاقل الناجمة عن الفراغ السياسي على الحدود مع سوريا في هضبة الجولان.

في هذا السياق، دشن الجيش الإسرائيلي وحدة اتصال عسكرية جديدة مع سكان الجولان السوري في قيادة الشمال، لتحل مكان وستحلّ مكان الجهات التي عملت في السنوات الأخيرة للحفاظ على التواصل مع سكان المنطقة.

روسيا تقصف مستشفى ومسجد في إدلب.. وتركيا تطالب بتحرك دولي

قالت تركيا إن الطيران الروسي شن غارات جوية مكثفة ضد مستشفى ومسجد في مدينة إدلب السورية التي يسيطر عليها المتمردون، قتلت أكثر من 60 مدنيًا، وجرحت قرابة مائتين.

وأصدرت وزارة الخارجية التركية بيانا يطالب المجتمع الدولي إلى التحرك بسرعة ضد ما وصفته بالجرائم المشينة التي ترتكبها روسيا والإدارة السورية، حسبما نقلته صحيفة حرييت ديلي نيوز.

السياسة الخارجية الأمريكية في عهد الرئيس القادم

كتب دوج باندو في النسخة الإنجليزية من موقع هافنغتون بوست: “هناك أسباب عديدة تدعو للخوف من الرئيس ترامب. بيد أنه محق في رفضه للسياسة الخارجية الأمريكية التدخليّة”

ورأى الكاتب أن هذه السياسة التي عززتها النخبة، “كلفت أمريكا أرواحًا غالية، وفاتورة باهظة، ومصداقية دولية، ونفوذًا عالميًا”. مطالبًا الرئيس الأمريكي القادم  برفض المستشارين الفاشلين الذين يقدمون مقترحات فاشلة.

داء “اللشمانيا” الجلدية يجتاح الشرق الأوسط

نشرت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية تقريرًا مصورًا يرصد اجتياح داء اللشمانيا الجلدية منطقة الشرق الأوسط، موضحة أن الحرب السورية كانت السبب الرئيسي في انتشاره.

ولفت التقرير إلى أن مزيجًا من الصراع المحتدم وانهيار مرافق الرعاية الصحية الأولية في المناطق التي يحتلها تنظيم الدولة جعل شريحة كبيرة من المواطنين عرضة للمرض.

بوادر أزمة دبلوماسية بين مصر وكينيا

تقدمت الدبلوماسية الكينية إيفون خاماتي، رئيسة اللجنة الفنية للبعثات الدبلوماسية الأفريقية، بمذكرة إلى رئيس البعثات تتهم فيها رئيس الوفد المصري بنعت دول صحراء أفريقيا بـ “الكلاب والعبيد”، وذلك خلال ترأسه لوفد بلاده في اجتماع وزراء البيئة الأفارقة.

وأوصت الدبلوماسية الكينية بضرورة أن تتقدم مصر على أرفع مستوى بالاعتذار لأفريقيا بشكل واضح، وان تتقدم بالاستقالة من رئاسة المؤتمر الوزاري المعني بالبيئة (AMCEN)، كما طالبت بتصعيد الأمر إلى لجنة الممثلين الدائمين في أديس أبابا ونيويورك وفيينا وجنيف، ثم إلى قمة رؤساء الدول التي ستعقد في كيغالي ـ رواندا في يوليو 2016.

وزير خارجية روسيا: قتل القذافي خطيئة وجريمة حرب

وصف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قتل القائد الليبي معمر القذافي في عام 2011 بـ “جريمة حرب”، حسب تصريحاته التي نقلتها وكالة سبوتنيك للأنباء.

وأردف: كانت هناك خطيئة؛ ليس فقط لأن مرتكبيها انتهكوا التفويض الذي أعطاه مجلس الأمن لإغلاق السماء أمام الطيران. فقد ألقوا القنابل من السماء ببساطة، وقتلوا في النهاية القذافي بصورة وحشية. ومهما يكن الموقف من هذه الخطيئة فإنها كانت جريمة حرب”.

Click to listen highlighted text!