مايو 3, 2024

أبرز ما نشرته مراكز الأبحاث العالمية في النصف الأول من حزيران/يونيو 2021

أبرز ما نشرته مراكز الأبحاث العالمية حول قضايا الشرق الأوسط

فهرس العناوين

  1. تشاتام هاوس: القوات المسلحة العربية الليبية
  2. معهد الشرق الأوسط: تداعيات سياسة تطبيع الدول العربية مع نظام الأسد
  3. مركز كاتو: الولايات المتحدة لا يمكنها إحلال السلام في اليمن، لكنها يمكن أن تنهي مشاركة أمريكا في حرب اليمن
  4. CSIS: تداعيات تصويت الأمم المتحدة على إدخال المساعدات عبر الحدود في سوريا
  5. INSS: ترتيب في قطاع غزة: البعد الدولي
  6. INSS: العلاقات بين الصين ودول الخليج: فرص ومخاطر لإسرائيل
  7. تشاتام هاوس: قمة بايدن وبوتين يمكن أن تطلق صفقة بشأن سوريا
  8. مجلس العلاقات الخارجية: ما يجب معرفته عن المواطنين العرب في إسرائيل
  9. مركز القدس للشؤون العامة: أهداف حماس واستراتيجيتها و حساباتها الخاطئة

القوات المسلحة العربية الليبية

2 حزيران/يونيو 2021

الكاتب: Tim Eaton \ عدد الصفحات: 43 \ اللغة: الانجليزية \ المصدر: تشاتام هاوس

نشر تشاتام هاوس ورقة بحثية عن القوات المسلحة العربية الليبية وجاء في ملخصها:

  • عشية هجومها على طرابلس في أبريل 2019، بدا أن القوات المسلحة العربية الليبية بقيادة خليفة حفتر عازمة على الهيمنة على النظام السياسي الليبي. على عكس الجماعات المسلحة الأخرى، التي ظلت مقيدة بقواعدها الاجتماعية داخل المجتمعات، وسّعت القوات المسلحة العربية الليبية سيطرتها الإقليمية واستوعبت قوى جديدة ومتنوعة في هيكلها. مع تطورها، تم تهميش الحلفاء الأوائل و فقدوا نفوذهم بينما عومل المعارضون بوحشية.
  • على الرغم من أن القوات المسلحة العربية الليبية لديها تسلسل قيادي رسمي، إلا أن السلطة تكمن في يد حفتر والمقربين منه. من الأفضل فهمها على أنها تحالف من شبكات ذات تكوين متنوع.
  • منذ عام 2014، سعى حفتر إلى تماسك ودمج هذا التحالف غير العملي من خلال مزيج من بناء السرد والإكراه والدعم الخارجي. ومع ذلك، لم تتطور القوات المسلحة العربية الليبية إلى منظمة متكاملة بسبب الأهداف والدوافع السياسية المتناقضة للعناصر المكونة لها والدور السائد للعلاقات الشخصية.
  • اخترق حفتر ودمّر الشبكات المجزأة لسلطات شرق ليبيا المجوفة، المحرومة من الروابط الرأسية بقواعد اجتماعية يمكن تمييزها بوضوح، مسيطراً على “الدولة” في شرق ليبيا مع الإفلات من العقاب من 2015 إلى 2021.
  • عرّض فشل هجوم طرابلس والتراجع اللاحق مكاسب القوات المسلحة العربية الليبية للخطر. أصبحت التوترات الداخلية داخل تحالف القوات المسلحة العربية الليبية واضحة بشكل متزايد مع تدهور الوضع الأمني في مدينة بنغازي الشرقية.
  • إن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الجديدة في مارس 2021، وهي أول حكومة وطنية موحدة في ليبيا منذ عام 2014، يُعرِّض للخطر سيطرة حفتر على المؤسسات والموارد في الشرق. إن إعادة صياغة التحالفات الجارية يمهد الطريق لإعادة صراع عنيف محتمل للسلطة الذي يمكن أن يشهد انهيار وحدة القوات المسلحة العربية الليبية.
  • كان الدعم الخارجي هاماً لتطوير القوات المسلحة العربية الليبية ولا غنى عنه للمحافظة عليها. أصبح الاعتماد على المرتزقة الأجانب والدول الخارجية الآن أكبر من أي وقت مضى. وبالتالي، فإن حفتر شديد التأثر بالتغيرات في سياسات داعميه الخارجيين.

تداعيات سياسة تطبيع الدول العربية مع نظام الأسد

2 حزيران/يونيو 2021

الكتّاب: Oula A. Alrifai, Aaron Y. Zelin \ عدد الكلمات: 1425 \ اللغة: الانجليزية \ المصدر: معهد الشرق الأوسط

نشر معهد الشرق الأوسط دراسة عن عواقب تطبيع الدول العربية مع نظام الأسد وجاء فيه:

  • إن الدفع الأخير من قبل عدد من الدول العربية لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد يستند إلى فرضية خاطئة مفادها أن الحرب قد انتهت وأنه من الضروري إعادة العلاقات للضغط على النظام لتغيير علاقته مع إيران.
  • لن تؤثر السلبيات وعواقب هذه السياسة على الدول العربية فحسب، بل ستضر أيضاً بالمصالح الأمريكية، مما يجعل من الصعب على الولايات المتحدة أن تركز بشكل كامل على معالجة التهديد المتزايد من الصين.
  • لن تغير من سلوك النظام

لن يؤدي التطبيع إلا إلى إعطاء نظام الأسد شرعية زائفة وانتصاراً دعائياً للحفاظ على الوضع الراهن. كما يتضح من 50 عاماً من الأدلة، فإن هذا النظام لا يغير سلوكه بناءً على الدبلوماسية الخارجية. حتى في أضعف نقاطه خلال الحرب الأهلية، ظل الأسد مخلصاً لسبب وجوده: البقاء في السلطة بأي ثمن.

  • يقوض المعايير الدولية

أي شكل من أشكال التطبيع سيقوض إمكانية تقديم النظام إلى العدالة بسبب الإبادة الجماعية المستمرة التي ارتكبها. سوف يتجرأ الأسد أكثر على الاستمرار في استخدام الأسلحة الكيماوية وبراميل المتفجرات وجميع الوسائل الممكنة ضد المدنيين السوريين لقمع الدعوات المحلية من أجل الحرية والديمقراطية. وستكون الدول العربية التي ستطبع مع النظام أيضاً متواطئة في الانتهاكات المستقبلية المحتملة في سوريا لأن دعمها المالي سيؤجج بالتأكيد فظائع أخرى. إن تقويض المعايير الدولية يمكن أن يبرر بدوره الانتهاكات المحلية من قبل هذه الدول العربية لمجرد أن الأسد أفلت من العقاب.

  • يؤثر سلباً على الحملة المناهضة لداعش

إذا شرعت الدول العربية الأسد، سيبدأ نظامه حملة ضغط لإخراج الولايات المتحدة من سوريا. حلفاؤه، إلى جانب الجماهير في الولايات المتحدة المعارضة لما يسمى بـ “الحروب الأبدية”، سيستغلون هذا “الانتصار” المزعوم لنظام لا يسيطر على جميع الأراضي السورية، ناهيك عن السيادة على معظم حدوده.

  • يشجع حلفاء النظام إقليمياً

مستقبلاً، قد يؤدي ذلك إلى تمكين روسيا وإيران من إملاء الأجندة الإقليمية مع ترك الولايات المتحدة مع القليل من النفوذ لمتابعة ديناميكيات تناسب مصالحها أو مصالح حلفائها العرب بشكل أفضل.

  • إسرائيل تحت الأضواء

بشكل غير مباشر، قد يؤدي التطبيع مع نظام الأسد إلى تعبئة أكبر ضد الأنظمة العربية المحلية حيث سيُنظر إليها على أنها متواطئة مع إسرائيل فيما يُنظر إليه على أنه ضد جرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين.

  • تداعيات

قد يكون الوقت متأخراً، لكن واشنطن بحاجة إلى الدفاع عن موقفها في سوريا واستعادة مصداقيتها مع الشعب السوري، أو أنها ستعاني من عواقب أكبر من تلك التي نشبت بالفعل بسبب صراع أثبت مراراً وتكراراً أن ما يحدث سوريا لا يبقى في سوريا.

الولايات المتحدة لا يمكنها إحلال السلام في اليمن، لكنها يمكن أن تنهي مشاركة أمريكا في حرب اليمن

2 حزيران/يونيو 2021

الكاتب: Doug Bandow \ عدد الكلمات: 1395 \ اللغة: الانجليزية \ المصدر: مركز كاتو

نشر مركز كاتو مقالاً عن كيفية إنهاء مشاركة أمريكا في حرب اليمن وجاء فيه:

  • على الرغم من أن واشنطن لا تستطيع إنهاء الصراع الأساسي، إلا أنها تستطيع وقف المشاركة الأمريكية. وينبغي أن يمتد ذلك إلى وقف كل الدعم للمملكة العربية السعودية والذي يساعد بشكل غير مباشر في المجهود الحربي للمملكة. إذا استمرت الرياض في قصف الشعب اليمني، فيجب تركها لمواجهة النتائج الطبيعية لعدوانها. ليس لدى الولايات المتحدة سبب لحماية أفراد العائلة المالكة السعودية.
  • يجب أن تستمر الإدارة في إرسال الدبلوماسيين الأمريكيين للتجول في الشرق الأوسط للدعوة إلى السلام في اليمن. ومع ذلك، يجب على واشنطن أن تدرك حدودها. يجب أن تركز الإدارة على إنهاء تورط أمريكا في حرب غير أخلاقية وذات نتائج عكسية. لقد كان الأمريكيون شركاء في جرائم الحرب. إذا استمرت الرياض في لعب دور المعتدي المتهور، فعليها أن تتحمل تبعات جرائمها كاملة.

تداعيات تصويت الأمم المتحدة على إدخال المساعدات عبر الحدود في سوريا

4 حزيران/يونيو 2021

الكاتب: Natasha Hall \ عدد الصفحات: 14 \ اللغة: الانجليزية \ المصدر: CSIS

نشر CSIS تقريراً عن مخاطر عدم تجديد قرار إدخال الأمم المتحدة المساعدات الإنسانية عبر الحدود في سوريا وجاء فيه:

  • قيّدت الحكومة السورية وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في سوريا كجزء من جهودها لاستعادة السيطرة على البلاد بأكملها.
  • في عام 2014، حددت الأمم المتحدة أربعة معابر حدودية لتقديم المساعدات للمحتاجين دون موافقة الحكومة. منعت روسيا والصين الأمم المتحدة من استخدام جميع المعابر الحدودية باستثناء واحد، الذي يخدم شمال غرب سوريا، ومن المقرر أن ينتهي تفويضها في 10 يوليو 2021.
  • قد يشكل إنهاء إدخال مساعدات الأمم المتحدة عبر الحدود مخاطر جسيمة ليس فقط على سكان شمال غرب سوريا، ولكن أيضاً على الدول المجاورة والمنطقة الأوسع، نظرًا لعدم وجود بديل موثوق للمساعدات.
  • المانحون الرئيسيون للاستجابة لسوريا – خمسة منهم أعضاء في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة – يجب أن يسعوا إلى إعادة فتح المعابر المغلقة وإطالة التفويض، بإيضاح أن الفيتو الروسي سيعيق المفاوضات المستقبلية بشأن إعادة الإعمار والعقوبات والمساعدات الإضافية من خلال النظام.
  • يجب أن تحث القضية على مزيد من المفاوضات المتسقة رفيعة المستوى والتنسيق بين المانحين لتوسيع الوصول إلى سوريا وضمان عدم تمكن الأطراف المتحاربة من استخدام المساعدات كنفوذ.

ترتيب في قطاع غزة: البعد الدولي

10 حزيران/يونيو 2021

الكاتب: Oded Eran \ عدد الصفحات: 4 \ اللغة: الانجليزية \ المصدر: INSS

نشر INSS مقالاً عن الترتيبات في قطاع غزة والبعد الدولي، جاء فيه: 

  • ينبغي لإسرائيل أن تسعى جاهدة لتغيير الواقع السياسي والأمني ​​والاقتصادي في قطاع غزة بعد القتال، من أجل تجنب تكرار الوضع الذي ساد المنطقة عشية ما أسمته عملية “حارس الأسوار”. 
  • فشلت الجولات الثلاث السابقة من المواجهة بين إسرائيل وحماس في إطلاق ترتيب من شأنه تغيير الواقع في المنطقة (غزة) المحاصرة. 
  • من أجل تعزيز التغيير الذي يحسن البيئة الاستراتيجية لإسرائيل تجاه قطاع غزة، ستحتاج إسرائيل إلى اتخاذ قرار بشأن استراتيجية شاملة – وليس مجرد إيجاد حلول مؤقتة لقضايا معزولة. 
  • يجب أن تتضمن هذه الإستراتيجية مبادئ للتعاون مع السلطة الفلسطينية والدول العربية التي قامت بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل والدول الأخرى والكيانات الدولية. 
  • يجب أن يكون الهدف الرئيسي إعادة الإعمار الشامل لقطاع غزة، وتحسين كبير لمستوى معيشة السكان، والوقف الكامل لجميع الأعمال العنيفة من غزة تجاه إسرائيل، من خلال ثلاث جهود دولية متكاملة – سياسية، وتعمير اقتصادي، وأمن عسكري.
  • بالنظر إلى عدم وجود أي فرصة حقيقية لتغيير توجه حماس، وبالتأكيد ليس نحو العمليات الديمقراطية، فإن إنشاء هذه الآلية الدولية المعقدة من المفترض أن يساعد، ولو بشكل غير مباشر، على إضعاف قوة حماس.

العلاقات بين الصين ودول الخليج: فرص ومخاطر لإسرائيل

13 حزيران/يونيو 2021

الكتّاب: Yoel Guzansky, Galia Lavi \ عدد الصفحات: 4 \ اللغة: الانجليزية \ المصدر: INSS

نشر INSS مقالاً عن الفرص والمخاطر لإسرائيل من العلاقات بين الصين ودول الخليج، جاء فيه: 

  • تتطور العلاقات بين الصين ودول الخليج العربي في اتجاهات جديدة، بعضها يثير إشكالية بالنسبة لإسرائيل والولايات المتحدة. على هذه الخلفية، فإن اتفاقيات أبراهام، التي تقدم لإسرائيل فرصاً جديدة للشراكة، تعرضها أيضاً لمخاطر. 
  • إلى جانب الارتفاع المتوقع في أهمية دول الخليج لأمن الطاقة في الصين، وفي ضوء المشاركة السياسية المتزايدة للصين في الشرق الأوسط، يجب على إسرائيل فحص علاقاتها مع دول الخليج من وجهات نظر متعددة واتخاذ خطوات لتقليل المخاطر الجديدة.
  • يجب أن تتعلم المزيد عن علاقات الصين مع دول الخليج، وبالتحديد حول التعاون الأمني ​​بين الطرفين. يجب أن تنشئ قاعدة بيانات للاستثمارات الصينية في المنطقة وأن تدرس تعاونها التكنولوجي مع دول الخليج والاستثمارات المتوقعة في إسرائيل من قبل الشركات الخليجية، مع مراعاة مسألة المشاركة الصينية. يجب على إسرائيل أيضاً تعزيز وتوسيع آلياتها للإشراف على الاستثمارات، من أجل ضمان تنظيم منسق مع الولايات المتحدة ضد المخاطر المشتركة التي يواجهها كلا البلدين.

قمة بايدن وبوتين يمكن أن تطلق صفقة بشأن سوريا

14 حزيران/يونيو 2021

الكاتب: Dr Lina Khatib \ عدد الكلمات: 865 \ اللغة: الانجليزية \ المصدر: تشاتام هاوس

نشر تشاتام هاوس مقالاً عن الاتفاق المحتمل انطلاقه من قمة بايدن وبوتين، جاء فيه: 

  • القمة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في جنيف هي المكان الأمثل لواشنطن لبدء التوسط في صفقة بشأن سوريا.
  • كانت روسيا ترغب باعتراف الولايات المتحدة بارتفاع مكانتها الجيوسياسية، التي اكتسبتها جزئياً من خلال تدخلها في دعم الرئيس السوري بشار الأسد. إن بدء بايدن للقمة هو إشارة إلى غرور روسيا، والتي يمكن أن تمهد الطريق للانخراط الأمريكي الروسي في سوريا في المستقبل بما يتجاوز المحادثات على المستوى الوزاري التي كانت تجري خلف الأبواب المغلقة.
  • وحدها واشنطن تستطيع توجيه الصراع السوري نحو الحل – إذا كثفت المحادثات الثنائية مع موسكو.
  • على الرغم من الانحياز لطرفين متعارضين في الصراع السوري، هناك احتمال لتسوية أمريكية روسية. لتحقيق ذلك، يتعين على الولايات المتحدة اتباع نهج العصا والجزرة للاستفادة من نقاط ضعف روسيا، وكذلك من تلك الرغبات الروسية التي لا تضر بالمصالح الوطنية للولايات المتحدة.
  • لم تأخذ روسيا عملية السلام في سوريا التي تقودها الأمم المتحدة على محمل الجد أبداً لأنه لم يكن هناك ضغط سياسي أو عسكري كبير على روسيا لإجبارها على تقديم تنازلات. تواصل موسكو المماطلة في محادثات جنيف وتتبع خطاً مماثلاً في اجتماعاتها المغلقة بشأن سوريا مع واشنطن.
  • هدف الكرملين هو دفع المجتمع الدولي لقبول الأسد في نهاية المطاف كفائز بحكم الأمر الواقع في الصراع السوري وتطبيع العلاقات مع نظامه.
  • من المرجح أن تقبل روسيا يوماً التضحية برئاسة الأسد، ولكن فقط مقابل الحفاظ على درجة من النفوذ لنفسها في سوريا. بمجرد اتفاق واشنطن وموسكو على مكونات هذا الحل الوسط، يجب إعادة صياغة عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة لتصبح آلية لتنفيذ اتفاق السلام الذي تفاوضت فيه الولايات المتحدة وروسيا.
  • يجب أن تستند أي صفقة من هذا القبيل إلى دعم تشكيل بديل سياسي وعسكري واقتصادي شرعي لنظام الأسد. يستلزم ذلك قبول روسيا بتشكيل حكومة انتقالية في سوريا تتألف من عناصر من النظام الحالي – لكن من خارج عائلة الأسد – وعناصر من مجموعات معارضة مختلفة والمجتمع المدني.

ما يجب معرفته عن المواطنين العرب في إسرائيل

14 حزيران/يونيو 2021

الكاتب: Kali Robinson \ عدد الصفحات: 10 \ اللغة: الانجليزية \ المصدر: مجلس العلاقات الخارجية

نشر مجلس العلاقات الخارجية مقالاً عن المواطنين العرب في إسرائيل وجاء في ملخصه:

  • يطلق عليهم اسم عرب إسرائيل من قبل إسرائيل وكثير من وسائل الإعلام الدولية، و مواطنين فلسطينيين في إسرائيل من قبل البعض الآخر، و يشكّل المواطنون العرب في إسرائيل ما يزيد قليلاً عن 20٪ من السكان.
  • نظرياً لديهم نفس الحقوق مثل اليهود الإسرائيليين لكنهم عملياً يواجهون تمييزاً واسع النطاق. كان تاريخ الانفصال يعني أن الشعبين يعيشان منفصلين، باستثناء بعض المدن المختلطة.
  • أدت التوترات الأخيرة إلى مزيد من التوتر في العلاقة، لكن دخول حزب سياسي عربي – القائمة العربية الموحدة الإسلامية – إلى الحكومة للمرة الأولى، أشار إلى أن التقدم قد يكون وشيكاً.

أهداف حماس واستراتيجيتها و حساباتها الخاطئة

15 حزيران/يونيو 2021

الكاتب: Brig.-Gen. (res.) Yossi Kuperwasser \ عدد الكلمات: 2334 \ اللغة: الانجليزية \ المصدر: مركز القدس للشؤون العامة

نشر مركز القدس للشؤون العامة مقالاً عن دور حماس في حرب غزة 2021 جاء فيه:

  • حرب غزة 2021 أثارتها حماس لتحقيق أهداف سياسية – وليس لتحقيق أهداف عسكرية تكتيكية. لم يكن بدء العنف مرتبطاً بالوضع في غزة قبل النزاع، والذي كان مستقراً نسبياً و يتحسن باستمرار.
  • كانت حماس مستعدة لتولي الدور القيادي على الساحة الفلسطينية الداخلية بعد الانتخابات المعلنة للبرلمان الفلسطيني المقرر إجراؤها في 22 مايو 2021. لكن عندما أدرك رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أن الانقسام داخل فتح سيضمن فوز حماس، قرر تأجيل الانتخابات.
  • أتاح ذلك لحماس فرصة للاستفادة من ضعف عباس وتقديم نفسها كزعيم للفلسطينيين. وأثارت الطعن القديم بأن “المسجد الأقصى في خطر”، بالتوازي مع معلومات مضللة عن قرار قضائي وشيك بشأن عدد قليل من الوحدات السكنية في حي الشيخ جراح في القدس. ثم أطلقت حماس سبعة صواريخ باتجاه القدس.
  • حماس راضية عن نتائج الحرب. وقد نصبت نفسها على أنها أقوى قوة بين الفلسطينيين و “حامية القدس”. علاوة على ذلك، تشعر حماس بالاطمئنان إلى أن إسرائيل لا تنوي استعادة غزة. بالإضافة إلى ذلك، تمكنت حماس من إثارة جزء كبير من المجتمع العربي في إسرائيل لدعم استخدام العنف ضد الإسرائيليين.
  • في الوقت نفسه، فوجئت حماس وضُربت بحجم الرد الإسرائيلي وأبدت استعدادها لوقف إطلاق النار منذ اليوم الثاني للقتال. أظهرت إسرائيل هيمنتها الاستخباراتية حيث استهدفت القادة الرئيسيين ومنشآت إنتاج الأسلحة وغيرها من المواقع السرية. هاجمت إسرائيل 1500 هدف في غزة مع القليل من الأضرار الجانبية غير المقصودة نسبياً. من الناحية الدفاعية، نظام القبة الحديدية الدفاعي أبقى عدد الضحايا الإسرائيليين منخفضاً نسبياً.

ضع تعليقاَ