مايو 19, 2024

تقرير الوضع السوري: أيار/مايو 2021

تقرير شهري يعرض تطورات الأحداث وآخر مستجدات الشأن السوري

بشار الأسد يعلن فوزه في انتخاباته بأرقام مستحيلة، وتكثيف قصف النظام روسيا لإدلب.

مظاهرات ضد “قسد”، وقسد ترد بقتل 5 متظاهرين، وتحاول التقدم في شمال محافظة حلب.

تراجع تلبية الحاجات الإنسانية للنازحين، ومخاوف من عدم تمديد آلية المساعدات الأممية العابرة للحدود.

خطاب قاس للرئيس الأمريكي ضد بشار الأسد ونظامه، ووقف استثناء شركات النفط الأمريكية من عقوبات قانون قيصر.

ملخص تنفيذي

  • على الصعيد الميداني شهدت محافظات إدلب وحماة واللاذقية في شهر أيار /مايو استمرار القصف من قِبل قوات النظام السوري وروسيا بمختلف أنواع الأسلحة بما فيها سلاح الطيران الحربي، وتركز القصف على البنية التحتية مما أجبر عدداً من المدنيين على النزوح، كما واصلت قوات النظام قصفها للسيارات المدنية في إدلب وحلب بالصواريخ الموجهة.
  • بالنسبة للنظام في سوريا فقد كان الحدث الأبرز خلال شهر أيار/مايو 2021 الانتخابات التي حرص فيها النظام السوري على التأكيد أنه لا بديل عن بشار الأسد، بالاضافة إلى الدعوة السعودية لوزير السياحة لدى النظام لحضور اجتماع في الرياض، واختيار النظام ليكون عضواً في المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية أما.
  • المعارضة السورية في شهر أيار /مايو حاولت لفت أنظار المجتمع الدولي بأن ما يحدث في سوريا من انتخابات هي مجرد مسرحية، مطالبة بمحاكمة بشار الأسد ورموز النظام السوري لارتكابهم أبشع الجرائم بحق الشعب السوري، كما استنكرت فضيحة اختيار النظام السوري لعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية.
  • التحركات الدولية في شهر أيار/مايو 2021 ركزت على عدم اعتراف المجتمع الدولي بنتائج الانتخابات التي يجريها بشار الأسد وطالبت بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي “2254”، في حين أكدت مجموعة وزراء خارجية “مجموعة الدول السبع” في اجتماعها التزامها بإيجاد حل سياسي لإنهاء معاناة السوريين.
  • الاحتلال الإسرائيلي قصف خلال شهر أيار/مايو 2021 ثلاثة مواقع في سوريا، مستهدفاً مواقع للنظام السوري والميليشيات الإيرانية في مناطق: “الحفة” بمحافظة اللاذقية و “مصياف” في محافظة حماة ومحيط بلدة “حضر” الواقعة في جبل الشيخ شمالي القنيطرة.
  • مناطق شمال شرق الفرات (الإدارة الذاتية) شهدت في شهر أيار /مايو 2021 زيادة وفد أمريكي وآخر فرنسي حيث تم بحث عدة ملفات متعلقة بالعملية السياسية، والوضع الاقتصادي، وقتال داعش، بينما أكدت “قسد” عدم اعترافها بالانتخابات التي يجريها النظام في سوريا في مناطق سيطرته.
  • تنظيم داعش خلال شهر أيار/مايو 2021 استمر في هجماته لا سيما خلال عطلة عيد الفطر، معظم الهجمات استهدفت عناصر قوات النظام وقسد في درعا ودير الزور والرقة، كما تبنى داعش هجمات استهدفت صهاريج نفط تابعة لشركة القاطرجي الداعمة للنظام في ريف الرقة.

ضع تعليقاَ